حظي ختام ما يسمى بالمؤتمر العربي الإفريقي بالاهتمام الأبرز في صحف النظام الصادرة الإثنين حيث صدرت 9 توصيات أهمها الحرب على ما يسمى بالإرهاب والفساد، كما كشف المؤتمر عن حالة من الهوس من جانب السيسي بما تسمى بمؤتمرات الشباب حيث تقرر عقد مؤتمر كل 3 شهور!

والحدث الأهم هو قرار ما تسمى بمحكمة جنايات المنصورة إحالة أوراق محمود نظمي السيد المتهم بقتل طفليه “ريان ومحمد” بميت سلسيل بمحافظة الدقهلية إلى المفتى.. والحكم 17 أبريل.. وهي القضية التي أثارت كثيرا من الاحتجاجات من جانب أقارب وأصدقاء الأب الذين يؤكدون براءته وأن وراء القضية جهات نافذة في النظام لاعتبارات تتعلق بالتهريب.

إلى ذلك تواصلت الحرب على الإسلاميين وثوار 25 يناير في إطار مخططات سحق البديل حتى تخلو الساحة ويتمكن العسكر من تكريس حكمهم الشمولي الاستبدادي. وتستعين صحف النظام بشخصيات انشقت عن جماعة الإخوان أو بالأدق تم فصلها لاعتبارات تتعلق بتقييم الجماعة فلم تتوافر فيهم صفات النزاهة والاستقامة التي يتوجب أن تتوفر في عناصر الجماعة؛ حيث أجرت “الوطن” حوارا مع د. عبدالستار المليجي الذي يزعم أن قطر وتركيا تشنان حربا ضد مصر، وأن أمريكاو إسرائيل تسهمان في تمويل ما أسماهها بقنوات الإخوان!

ختام المؤتمر العربي الإفريقي

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. خريطة طريق للتعاون العربى ــ الإفريقي.. السيسي: سوق مشتركة وصندوق لتمويل مشروعات البنية التحتية ومواجهة الإرهاب والفساد..مبادرة مصرية لعلاج مليون إفريقى من فيروس «سى».. وفريق من الشباب لوضع تصور للتكامل المشترك.. استثمار الثروات الهائلة بالتصنيع.. ومواجهة الإرهاب والفساد والتوظيف الخاطئ للتكنولوجيا.. وتضيف “الأهرام”:.. ختام ناجح لملتقى الشباب العربى والإفريقى بأسوان.. السيسى: فريق عمل شبابى لوضع رؤية للتعامل مع الاستقطاب الفكرى والتطرف.. 9 توصيات للملتقى تتضمن توظيف المنصات الإعلامية لإزالة الصورة الخاطئة للعلاقات العربية ــ الإفريقية.. وبحسب “الأهرام”:.. شباب تنسيقية الأحزاب والسياسيين من أسوان: دفع جهود التنمية وتعزيز الحوار وبناء جسور مشتركة بين الشباب.. الإعداد لتنظيم الصالون السياسى الأول لمناقشة العمق العربى ــ الإفريقى للسياسة المصرية. كما تناولت “الأهرام”:.. تأهيل الشباب للوظائف القيادية من أجل المستقبل..السيسى: مؤتمر للشباب كل ثلاثة أشهر للتعرف على أفكارهم وطموحاتهم.. آية عطية: انطلاق منصة التواصل الاجتماعى يونيو المقبل.

وجاء في “مانشيت الأخبار”:.. السيسي يشارك في جلسات ملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان.. الرئيس: تحدياتنا واحدة .. مصر تقدم كل ما لديها بتقدير ومحبة .. الاستقرار والأمن فرصة لا يجب إهدارها.. وخلال لقائه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي .. السيسي: التنمية وسيلة لمعالجة جذور النزاعات في القارة.. وبحسب “مانشيت الوطن”:.. السيسي يصارح الشباب: المؤتمرات حلت مشكلة التواصل معكم.. وسنعقدها كل 3 شهور”.. الرئيس في جلسة “البحث العلمي”: الغرب يجذب شبابنا المتميز ونحتاج بروتوكولات لضمان حقوقنا في عقول شبابنا.

ووفقا لـ”مانشيت اليوم السابع”:..الرئيس السيسى من ملتقى الشباب العربى الأفريقى فى أسوان: الاستقرار فرصة يجب ألا نهدرها .. تحدياتنا لا تختلف عن مثيلاتها فى أفريقيا.. ومؤتمرات الشباب منصة رائعة للتواصل وانعقادها كل 3 أشهر مهم .. الرئيس يدعو للاستفادة من العلماء الأفارقة بالخارج.. وتأهيل الشباب قبل الدفع بهم فى المناصب القيادية.. البروفيسور تشاس بونترا: مصر يمكنها تغيير العالم.. ومفوضة الاتحاد الأفريقى: السيسى أحد رواد التطوير وتعزيز الابتكار بالقارة.. المنسق العام لمنتدى شباب العالم: نطلق منصة التواصل الاجتماعى فى يونيو المقبل تنفيذا لتوصيات الرئيس!

إحالة أوراق والد طفلي “ميت سلسيل” للمفتي

كتبت “الأهرام”:.. إحالة أوراق قاتل طفليه بميت سلسيل إلى المفتى.. والحكم 17 أبريل.. (قررت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الثالثة إحالة أوراق محمود نظمى السيد، المتهم بقتل ابنيه ريان ومحمد فى «ميت سلسيل» إلى فضيلة المفتي، وتحديد جلسة 17 إبريل للنطق بالحكم. وبعد تلاوة المحكمة، التى عقدت برئاسة المستشار نسيم بيومي، وعضوية كل من المستشارين هيثم الضو، ويحيى صادق، وأمانة سر أحمد الحنفي، لأمر الإحالة أمس فى جلستها التى خصصت لمرافعة الدفاع، اعترف المتهم بقتل نجليه وإلقائهما من أعلى كوبرى «فارسكور»، وذلك بعد إنكاره على مدار 5 جلسات. وشهدت الجلسة حالة من الهرج عقب إعلان قرار المحكمة، وأطلقت والدة المتهم وزوجته وشقيقتاه الصراخ داخل قاعة المحكمة. وجاء فى قرار الإحالة أن المتهم بيت النية وعقد العزم على التخلص من طفليه بقتلهما، وتحين الفرصة لذلك حتى واتته، فاقتادهما بالسيارة إلى مكان الواقعة أعلى كوبرى فارسكور وألقى بهما بمجرى النيل ولقيا حتفهما غرقا، على نحو ما أورده تقرير الطب الشرعى المرفق بالأوراق، مؤكدا أن تلك الجناية اقترنت بجناية أخرى وهى حيازة المتهم مخدر الحشيش ومادة الترامادول غير المصرح بها).

توابع زلزال نيوزيلندا الإرهابي

“الأهرام”:.. وسط أجواء حزن وتضامن ..نيوزيلندا تدفن ضحايا الهجوم الإرهابى.. وصلاة بالكنيسة على أرواح الشهداء.. أرديرن تعترف: تلقيت بيانا من القاتل قبل وقوع المذبحة.. ولنا وقفة مع «فيسبوك»

عطل فني يهدد “4” آلاف مصري بعدم الحج

قالت “الأهرام”… “4” آلاف مواطن مهددون بضياع فرصتهم فى الحج بسبب عطل فى بوابة التسجيل (كشف مصدر مسئول بغرفة الشركات السياحية، طلب عدم ذكر اسمه، أن هناك عطلا أصاب بوابة الحج الموحدة بوزارة الداخلية، موضحا أن الشبكة الإلكترونية لم تعمل منذ الساعة الحادية عشرة ظهرا، وحتى الساعة العاشرة والنصف مساء أمس سوى ساعة واحدة فقط. وأضاف أن هذا العطل أصاب الغرفة بالشلل التام، مما قد يسفر عن إلغاء قبول نحو 4 آلاف مواطن تقدموا بطلبات، وسددوا رسوم «جدية الحجز»، وبالتالى لن يكونوا ضمن المتقدمين فى القرعة المقرر إجراؤها فى 27 مارس الحالي، مشيرا إلى أن يوم أمس هو الأخير فى تسجيل بيانات المتقدمين للحج السياحي، وفقا لقرار الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة).

الحرب على الإسلاميين وثورة يناير

كتبت “الأخبار”:.. أصابع مخابراتية متهمة بسرقة «إنستجرام الإفتاء».. و«نجم»: الإخوان فقدوا صوابهم (فوفقا للأخبار الحكومية فقد تعرض حساب دار الإفتاء السيسية على موقع «إنستجرام» للقرصنة، الأحد 16 مارس 2019، من قبل حسابات صادرة من «تركيا»، تابعة للإخوان على الإنترنت، وكانت دار الإفتاء التابعة للانقلاب قد أعلنت عن تعرض حسابها على موقع «إنستجرام» للسرقة، منوهة بعدم اعتبار أي ما يكتب عليه لحين استرجاعه مرة أخرى، محاولة استرجاع الحساب بالتعاون مع وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية، خاصة بعد قيام سارق الحساب بمسح الصورة الرئيسية، وتغيير كل البيانات مع الاحتفاظ بالمنشورات السابقة).

وفي “الوطن”:.. القيادي الإخواني المنشق عبدالستار المليجي: قطر وتركيا تقودان حربا ضد مصر.. وأمريكا وإسرائيل تشاركان في تمويل قنوات الإخوان ولو كل رئيس فعل مثل السيسي كانت البلد عمرت من زمان .. وتزعم “الوطن”:.. قيادات الإخوان تسلم الشباب في تركيا واحتجاز “12” لترحيلهم إلى مصر (وهو الخبر الذي نشرته قناة العربية التابعة للمخابرات السعودية والتي تبث من أبو ظبي، وهي جهة غير موثوقة ولم يتم التأكد من الشائعة حتى كتابة هذه السطور).. الوزير يلجأ للاقتراض من أجل تطوير السكة الحديد!

“الأهرام”:.. مفاوضات لتوفير مليارى دولار لتطوير قطاع النقل..(كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عن أن الوزارة تتفاوض على نحو مليارى دولار جديدة كتمويل مع شركاء التنمية من المؤسسات الدولية، لدعم مشروعات تطوير قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة. جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده المهندس كامل الوزير، وزير النقل، مع الدكتورة سحر نصر، لبحث الخطط التمويلية للمشروعات الجارى تنفيذها فى جميع قطاعات النقل، خاصة فيما يتعلق بمشروعات السكك الحديدية، وأيضًا المشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. وأكد المهندس كامل الوزير أن هناك خطة شاملة لتطوير جميع قطاعات النقل، سواء فى مشروع تطوير السكك الحديدية ومترو الأنفاق، أو مشروعات الطرق والنقل البحرى وغيرها، التى يجرى تنفيذها وفقا للمعايير العالمية. كما أكد أن السكك الحديدية مرفق حيوى مهم يخدم ملايين الركاب يوميا، وان العمل على تطوير جميع عناصره يجرى على مدى الساعة، لافتا إلى أن المواطن سيجد بحلول منتصف 2020 سكك حديدية بشكل جديد. وأكدت نصر أن محفظة مشروعات قطاع النقل التى وفرت لها الوزارة تمويلات من الشركاء فى التنمية، وصلت إلى 4.5 مليار دولار، ومعدل السحب وصل إلى 1.6 مليار دولار، ووصل حجم المنح المقدمة للنقل إلى 153 مليون دولار).

مقتل جندي ومستوطن في عملية فدائية بالضفة

قتل جندي صهيوي ومستوطن وأصيب اثنان آخران في عملية فدائية بالضفة العربية أمس لكن صحف النظام لم تشر سوى لمقتل جندي فقط لطباعتها مبكرا قبل معرفة باقي التفاصل حيث كتبت “الأخبار”:.. مقتل جندي إسرائيلي وإصابة إثنين في طعن وإطلاق نار بالضفة ..(قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جنديا من قواته قتل وأصيب اثنان آخران في هجوم نفذه فلسطيني بالضفة الغربية المحتلة أمس. وفي أول تعليق له علي الحادث، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية إن الهجوم نفذه عدة مهاجمين. كما تطرق إلي موجة التصعيد الأخيرة في غزة وما زعم انه موجة إطلاق الصواريخ من القطاع علي إسرائيل. وحمل نتنياهو حركة حماس المسئولية عن كل هجوم ينطلق من غزة ». ومن جهتها، أشادت حماس بالهجوم وقالت في بيان إن تلك العملية » تأتي ردا علي جرائم الاحتلال الإسرائيلي» لكنها لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم).

الحملة ضد التعليم الأزهري

جاء في “ملف الوطن”:.. “تطوير التعليم الأزهري.. خطوة للأمام و10 للخلف”.. أزمات المعاهد: مناهج متخمة ومدرسون ضعفاء وندرة المتخصصين.. ووكيل الأزهر: العملية التعليمية تحتاج إلى التطوير الدائم.. الجامعة تصحح مسارها ..”كتاب موحد” لمكافحة شذوذ التراث ومصادر: شيخ الأزهر بدأ حملة كبرى بتعيين عمداء رسميين لجميع الكليات.

في سياق مختلف جاء في “مانشيت اليوم السابع”:..«الصحة » تكتشف المدمنين فى الجهات الحكومية خلال 4 أيام.. “الصحة النفسية”:.. تسليم النتائج للجهات بشكل سري .. العلاج والتوعية الأسرية ب5 جنيهات والتحليل في 5 دقائق.. وتضيف “اليوم السابع”:.. مصر تعود بقوة لسوق الغاز العالمى بـ11 شحنة خلال 3 أشهر (وهو ما يثير كثيرا من التساؤلات حول اكتشافات الغاز التي يعلن عنها النظام باستمرار).

تواصل فعاليات الثورة في الجزائر

كتبت “الأهرام”:.. دعوات لمواصلة التظاهر فى الجزائر ..ومقرى يدعو بوتفليقة للتنحى.. (حيث تواصلت أمس الدعوات لمواصلة المظاهرات فى جميع أنحاء الجزائر احتجاجا على قرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية والبقاء فى الحكم، فيما دعا عبد الرزاق مقري، رئيس «حركة مجتمع السلم» (حمس) أكبر حزب إسلامى فى الجزائر، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والنخبة الحاكمة إلى التنحي.قال مقري، فى بيان عبر الإنترنت إن «شرعية الحراك أكبر من شرعية الدستور، وأن على السلطة فى بلاده الاستجابة سريعا له». وطالب مقرى بتوخى الحذر من أى جهة تحاول الالتفاف على الحراك الذى يجب أن يصل إلى مبتغاه فى سلمية وعفوية غير مشهودة فى العالم كله. وكانت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال الجزائرى قد اقترحت تشكيل «لجان شعبية» تعمل على فتح نقاش سياسى حول مطالب الشعب الجزائري، حيث قالت إنه السبيل الوحيد لتكريس سيادة الشعب الضامن للسيادة الوطنية).

Facebook Comments