التوجه الأبرز لصحف العسكر الصادرة الأحد هو تسليط الضوء على سلسلة اجتماعات لزعيم الانقلاب مع المحافظين؛ حيث جاء في “مانشيت الأهرام”:.. السيسي: مجمع نموذجي للأجهزة والمصالح الحكومية بالوادي الجديد..اجتماعات دورية للمحافظات لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج التنموية.. وفي باب متابعات (الرئيس في بداية سلسلة من الاجتماعات الدورية لمتابعة الخطط التنموية بالمحافظات: العمل على تنمية مسار الزراعة والإنتاج الحيوانى فى الوادى الجديد.. التوسع في استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار الجوفية..رفع كفاءة نحو 253 مدرسة لتخفيض كثافة الطلاب).. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. ” الرئيس يبدأ سلسلة اجتماعات مع المحافظين”.. السيسى يتابع إنجازات الوادى الجديد فى 5 سنوات خلال اجتماع بالمحافظ والقيادات التنفيذية ويوجه بالتركيز على التنمية الزراعية.

التوجه الثاني هو تسويق مزاعم ما تسمى بإنجازات النظام ونشر تقارير تزعم أن الوضع الاقتصادي على المسار الصحيح حيث كتبت “الأهرام”:.. الاقتصاد المصرى وتقارير إيجابية من المؤسسات المالية الدولية..ارتفاع معدل النمو واستقرار سعر الصرف وتراجع التضخم وتسجيل ميزان المدفوعات فائضا.. وبحسب “اليوم السابع”:.. بشائر الخير”، مصانع المجمعات الجديدة تبدأ الإنتاج.. 9 مصانع جديدة تبدأ إنتاج الغزل والنسيج فى مدينة بدر.. والتنمية الصناعية تسرع لتسليم وحدات جنوب الرسوة وتضيف “اليوم السابع”:.. “حصاد السياحة” 50 % زيادة السياح و 230 مشروعا و 25648 وحدة إسكان سياحى.. في المقابل كتبت “مصر العربية”:.. «شعبة الملابس»: إنتاج المصانع تراجع 25% .. وتجار: «أملنا في الأوكازيون» .. «اللي على الرصيف بقى غالي».. مواطنون يشتكون من أسعار ملابس الشتاء: نجيب منين؟.

التوجه الثالث هو الإشادة باكتشافات البترول في 2018 والتجاهل التام بأن ذلك انعكس سلبا على مستويات معيشة المواطنين حيث يتم رفع أسعار الوقود وتحرير أسعاره لتكون بالسعر العالمي فما قيمة هذه الاكتشافات إذا كان يستفيد منها حيتان النظام والشركات الدولية الكبرى المتعددة الجنسيات ؟! حيث جاء في “افتتاحية الأهرام”:.. “البترول والمستقبل الواعد”..(الأرقام تقول إن عام 2018 شهد طفرة فى إنتاج الغاز الطبيعي. حيث بلغ حجم المستخرج منه 6.6 مليار قدم مكعب يوميا، ووصل بنهاية العام إلى 6.75 مليار قدم مكعب. وهو ما مكن من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز فى سبتمبر الماضي، ووقف استيراد الغاز تمامًا. فى الملف ذاته، تم الانتهاء فى 2018 من مراحل لزيادة إنتاج الغاز من 4 حقول كبرى فى المتوسط، ودخولها مراحل الإنتاج فى حقول ظهر وشمال الإسكندرية، ونورس وأتول التى يبلغ حجم استثماراتها 27 مليار دولار.ولم ينته العام الماضى دون أن يحقق قطاع البترول طفرة ايضا فى استخراج الزيت الخام والغاز، حيث تم انجاز 61 كشفًا بتروليًا بواقع 43 للزيت الخام و18 للغاز، وسجل متوسط إنتاج مصر من الخام والمتكثفات نحو 660 ألف برميل يوميًا. الأكثر من ذلك أنه تم طرح مزايدتين عالميتين للبحث والاستكشاف فى 27 منطقة بكل من خليج السويس والصحراء الغربية والشرقية والدلتا والبحر المتوسط).

اغتيال 6 مواطنين على يد عصابات الشرطة

التوجه الرابع في صحف النظام هو الإشادة باغتيال عصابات الداخلية لـ6 مواطنين بدعوى أنهم إرهابيون تبادلوا إطلاق النار مع مليشيا النظام في صحراء سوهاج حيث كتبت “الأهرام”:.. مصرع 6 إرهابيين فى مداهمة المنطقة الجبلية بطريق أسيوط ــ سوهاج … وتضيف صحيفة “اليوم السابع”:.. ـ «الداخلية » تسحق رؤوس الإرهاب أثناء مداهمة وكر صحراوى فى سوهاج..بينما كشف موقع “مصر العربية”:.. أنه بعد مواجهات سوهاج.. تكون وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب قد قتلت 88 بدعوى أنهم إرهابيون خلال 6 أشهر فقط وذلك من واقع بيانات الوزارة الرسمية.

ويشير تقرير صحيفة “العربي الجديد”:.. داخلية السيسي تصفّي 6 مواطنين مصريين في سوهاج (حيث اعتاد المصريون كل بضعة أيام، إصدار وزارة الداخلية بياناً عن تصفية مجموعة من “الإرهابيين” في أحد “الأوكار”، يحمل الكلمات والمفردات ذاتها التي سبق أن أوردتها عشرات المرّات في بيانات ماضية، مع اختلاف أسماء الضحايا فقط، بينما يظهر لاحقاً أنّ بعض أو كل هؤلاء الضحايا من المختفين قسرياً، الذين تحتجزهم قوات الأمن داخل مقارّها بشكل غير قانوني. وتصف الشرطة المصرية عمليات التصفية الجسدية للمعارضين، بأنها “تتم في إطار تبادل إطلاق النار”، إلا أن أغلب الصور المرسلة مع بياناتها الرسمية تظهر بوضوح قتل الضحايا من مسافات قريبة بطلقات مباشرة في الرأس والصدر، علاوة على عدم إعلان إصابة أي فرد من الشرطة خلال المداهمات “المزعومة” منذ وقوع الانقلاب العسكري عام 2013، وهو ما يؤكد زيف الرواية الأمنية).

انتقادات لسيطرة النظام على الفن والإعلام

كتبت “عربي 21”:..محمد صبحي: هذه تداعيات سيطرة النظام على الفن والإعلام..( هاجم فنان مصري مؤيد لرئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي المنظومة الإعلامية للدولة المصرية وصناعة الدراما والفن في البلاد. واتهم الممثل محمد صبحي، في مقابلة مع “المصري اليوم”، النظام المصري بالسيطرة على الإعلام والفن رافضا في الوقت نفسه فكرة المنع والمصادرة التي يتخذها النظام كأسلوب في التعامل مع الأعمال الفنية، منتقدا تقليص أعداد مسلسلات رمضان 2019، ووضعها بيد منتج بعينه، مؤكدا أن تلك ممارسات خاطئة.

وتساءل: “من له الحق في تحديد عدد المسلسلات وعدم تجاوزها حاجز الـ 15 عملا، أنا ضد ذلك تماما”، مؤكدا أن “فكرة المنع والمصادرة مرفوضة”.من جانبه قال المخرج المصري حسام الدين صلاح: “كلنا كفنانين ضد الاحتكار بالفن”، لافتا إلى أن “أغلبية الفنانين يشاركون محمد صبحي وجهة نظره في 3 أمور هي: خطأ الاحتكار، وخطأ غياب منصب وزير الإعلام، وخطأ غياب الدولة عن الإنتاج”. وقال إن هذا التهميش والتسطيح لدور الفن والفنان وإعلام الدولة الحقيقي يضر بسمعة مصر، مضيفا أنه “لم يبق لنا غير الفن والثقافة نقود من خلالها الوطن العربي؛ بعدما ذهبت للأسف سمعة الطبيب والمهندس والمدرس المصري ولم يتبق غير الفنان والمثقف”.

السيسي في الأردن لتدشين تحالف أمريكا ضد إيران

كتبت “عربي 21″:.. السيسي يزور الأردن.. و”تحالف بومبيو” على الطاولة..( زور رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي العاصمة الأردنية عمان غدا الأحد، عقب زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي لكل من مصر، والأردن، وعدد من الدول العربية، لتشكيل “تحالف عربي لمواجهة إيران”.وأعلن بومبيو الجمعة من العاصمة البحرينية المنامة أن الولايات المتحدة “تعتزم استضافة قمة دولية تركز على منطقة الشرق الأوسط الشهر المقبل”.وقال بومبيو الخميس الماضي خلال زيارته لمصر إن الإدارة الأمريكية تعمل على تأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن، منوها إلى أن “النشيد الوطني الإسرائيلي عزف في دولة الإمارات، وأقتبس هنا ما قيل إنه حلم قد تحقق”، بحسب تعبيره).

700 ألف طالب ثانوي يبدءون امتحانات “أوبن بوك”

كتبت “مصر العربية”:.. «اليوم» في 3468 مدرسة حكومية وخاصة.. 700 ألف طالب ثانوي يبدأون امتحانات «أوبن بوك».. و«شوقي» يوجه تحذيرًا ..( ويتيح هذا النظام الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام لأول مرة في تاريخها استخدام الكتاب المفتوح ‘openbook’، وفيها يستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب لأن الامتحان يقيس مستوي الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين وهو مقتصر فقط علي المواد الأساسية داخل المجموع).

براءة بديع أثناء زيارة “بومبيو”.. الدلالة والمعنى

كتبت “العربي الجديد”:.. براءة بديع في حضور بومبيو: “الوجه الآخر” لتحريات الشرطة..( المثير أن الحكم ليست له أي آثار على خروج هؤلاء القياديون من السجون، فهم مدانون بأحكام ربما تؤدي لبقائهم في السجن حتى الوفاة، كما حدث مع مرشد جماعة “الإخوان” السابق محمد مهدي عاكف. كما أن الحكم يمثّل رسالة للخارج مفادها أن المحاكم المصرية كما تصدر أحكاما بالإدانة، فهي تصدر أحكاما بالبراءة، في وقت تتعدد فيه الانتقادات السياسية والدبلوماسية والحقوقية الغربية والعالمية للقضاء المصري باعتباره مسيساً ويضفي شكلاً قانونيا على عشرات الآلاف من حالات الاعتقال السياسي لمعارضي السيسي من شتى التيارات، خصوصا “الإخوان” وحلفاؤهم الإسلاميين أو من سبق له الانتماء للجماعة.

وبالتالي فإن صدور هذا الحكم لا يعدو كونه ذرا للرماد في عيون المتابعين، بل يحمل التوقيت شبهة صدوره بتلك الصورة تحسبا لهجوم الإعلام الأميركي على السيسي في إطار تغطيته لزيارة بومبيو إلى القاهرة. فالأخير لم يترك فرصة إلا وكال المديح للسيسي باعتباره زعيما متمكنا من الأوضاع في مصر وحليفا يمكن الوثوق فيه والرهان عليه، فضلاً عن الاحتفاء الكبير بافتتاحه كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة في نفس يوم افتتاح مسجد “الفتاح العليم”، تماشيا مع وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب له بأنه “يقدّم نموذجا للتعايش الإسلامي المسيحي وحرية ممارسة الشعائر الدينية”.

“ساويرس” عن أبو تريكة: الأفضل

“عربي 21”:.. ساويرس مدافعا عن أبو تريكة: “أنا مش إخواني وهو أفضل لاعب” (دافع رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس، عن اللاعب المصري ونجم نادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، ردا على سؤال لأحد متابعي الأول على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وأشاد ساويرس في تغريده له بأخلاق أبو تريكة قائلا: “أنا مش إخواني ومبطبلش وأبوتريكة ظاهر لأنه أبوتريكة.. أفضل لاعب في الأهلي في زمنه وفي أخلاقه حتى لو إخواني”.وجاء تعليق ساويرس ردا على سؤال لأحد متابعيه على “تويتر” زعم أن نجومية أبو تريكة تعود إلى وقوف جماعة الإخوان المسلمين خلفه قائلا إن تاريخ لاعبي الأهلي السابقين عماد متعب وعصام الحضري أكبر من تاريخ أبوتريكة، على حد تعبيره.ويعد أبوتريكة أحد رموز الأهلي عبر التاريخ بفضل ما قدمه من عطاءات للنادي الأحمر، كما أنه تميز بحسن سلوكه وأخلاقه داخل وخارج الملعب.

131 مليارا خسائر الهيئات الاقتصادية للسيسي

كتبت صحيفة “العربي الجديد”:.. “131” مليار جنيه خسائر الهيئات الاقتصادية في مصر (وقال رئيس قطاع الحسابات الختامية في وزارة المالية، عبد النبي منصور، إن الهيئة القومية للسكك الحديدية تكبدت خسائر تقدر بنحو 10 مليارات و471 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2017 /2018، وهو ما يمثل أكثر من 40 في المائة من حجم خسائر 16 هيئة اقتصادية تقدر خسائرها مجتمعة بنحو 23 مليار جنيه.

وأضاف منصور، أمام اللجنة أن هناك 28 هيئة اقتصادية حققت أرباحا في العام المالي المشار إليه بنحو 73 مليار جنيه، مشيرا إلى أن إجمالي ما يؤول للخزانة العامة من الهيئات الاقتصادية يبلغ 133 مليار جنيه، بينما تدعم الخزانة تلك الهيئات بمبلغ 264 مليار جنيه، ما يعني أن صافي خسائر الهيئات الاقتصادية يصل إلى 131 مليار جنيه.

عاصفة ترابية تضرب البلاد 5 أيام

قالت “مصر العربية”:.. فيديو|عاصفة ترابية تضرب البلاد الأحد.. وهذه نصائح طبية لمرضى الحساسية (تتعرض البلاد اعتبارًا من غدٍ الأحد وحتى الأربعاء 16 يناير الجاري، لعاصفة ترابية مثيرة للرمال والأتربية بسبب نشاط الرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء.ونصح الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث الأسبق، واستشاري الأمراض الجلدية، المواطنين الذين يعانون من مرضى الحساسية الحصول على إجازة خلال فترة العاصفة الترابية.

طائرات الاحتلال تقصف 3 مواقع بغزة

كتبت “مصر العربية”:.. طائرات الاحتلال تقصف 3 أهداف متفرقة في غزة..( قصفت طائرات حربية إسرائيلية، مساء السبت، 3 أهداف مختلفة في مناطق متفرقة بقطاع غزة.وبحسب الأناضول بأن طائرات إسرائيلية استهدفت موقعًا عسكرياً لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يستخدم كنقطة رصد شرق مدينة غزة.وأوضح أن الطائرات قصفت كذلك منطقتين خاليتين في حي التفاح شرق مدينة غزة بعدة صواريخ.ووفق مصادر طبية فلسطينية، لم يتسبب القصف الإسرائيلي في وقوع أية إصابات.ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي تصريحات حول القصف).

سوريا.. أمريكا تسعى لحل وسط بين الأتراك والأكراد

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. سورية.. أمريكا تسعى لحل وسط بين تركيا والأكراد.. بومبيو متفائل بإمكانية حماية الأكراد ويقر بحق أنقرة في الدفاع عن نفسها.. مباحثات هاتفية بين وزيري الخارجية الأمريكي والتركي حول سورية..اجتماع لقادة الجيش والمخابرات التركية على الحدود وتعزيزات نحو إدلب .. نظام الأسد يواصل القصف ويخرق اتفاق سوتشي.. وتضيف “الأهرام”:.. سفن حربية أمريكية تتجه إلى سوريا لسحب قواتها..وتركيا تهدد بدفن المسلحين شرق الفرات.

رابط دائم