الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء في حياته، أما فى مصر العسكر فتعتبر من المحرمات بعد أن قررت سلطة الانقلاب تأديب المصريين برفع أسعار المنتزهات والأماكن السياحية.

آخر تلك الأمور ما كشفت عنه الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، بأن حديقة الحيوان ستفتح أبوابها في عيد الأضحى المبارك بدءًا من الساعة 7 صباحًا، مشيرة إلى أن سعر التذكرة حاليًا 5 جنيهات، ولكن سيتم رفعها في يوم أو يومين من 20 لـ25 جنيهًا بعد عيد الأضحى؛ لخدمة المواطنين بشكل عام وتخفيف الزحام بالحديقة.

ولإظهار حجم الاهتمام، ادعت “محرز” أنه لأول مرة في حديقة الحيوان يتم تركيب شبكة للكاميرات لمتابعة ما يحدث داخل وخارج سور الحديقة.

الصوت والضوء

وسبق أن قررت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية، المملوكة لشركة “بريزم إنترناشيونال” الإماراتية، رفع أسعار تذاكرها بالنسبة للمصريين والأجانب لمشاهدة العروض بداية من أكتوبر القادم في مناطق ”الأهرامات والكرنك وفيلة وأبوسمبل”.

وقررت الشركة تعديل تذاكر العرض للسائحين لتصبح 240 جنيها بدلا من 200 جنيه، وتعديل أسعار التذكرة للمصريين لتصبح 65 جنيها بدلا من 50 جنيها.

فى سياق متصل، بدأت الإمارات العربية المتحدة فى 16 يناير من العام الجارى، الاستحواذ تدريجيًا على تاريخ وآثار مصر، بعد أن أعلنت شركة “بريزم إنترناشيونال” الإماراتية عن إدارتها منطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة، وأنها حصلت على الموافقة المبدئية من دولة الانقلاب لإدارة المنطقة السياحية الأهم بالقاهرة لمدة 20 عاما، على أن تقوم بعمليات تطوير وضخ مبلغ 50 مليون دولار.

المتحف الكبير 200 دولار 

واستمرارًا لكوارث العسكر، كشف الدكتور أسامة أبو الخير، مدير عام الترميم بالمتحف المصري الكبير، عن أنه تقرر تنظيم رحلات للسياح لزيارة معامل الترميم بالمتحف بسعر 200 دولار، بالتعاون مع شركات السياحة المصرية والأجنبية.

وأضاف أبو الخير- فى تصريحات صحفية- أن المبلغ المذكور مقابل إتاحة رؤية من يهوى رؤية الآثار وقت الترميم، لقربه أكثر منها ورؤيتها قبل عرضها للجميع ومشاهدة تفاصيلها بشكل أكثر، وعمليات التجيهز للآثار وكيف تسير عمليات الترميم، وستنتهي مع فتح العرض المتحفي للمتحف المصري الكبير، وهو جزء من العملية التسويقية للمتحف.

 الأقصر وأسوان

كما واصل الانقلاب رفع ضغط المصريين، بعدما وافق مجلس إدارة وزارة الآثار على زيادة أسعار التذاكر فى المناطق الأثرية فى الأقصر وأسوان.

وقال الدكتور محمد عبد العزيز، مدير عام آثار مصر العليا بالأقصر: إنه تم تطبيق زيادة أسعار التذاكر للمصرين بمنطقة آثار الأقصر بداية من شهر أبريل الماضى، مع ثبات سعر التذاكر لطلبة المدارس والجامعات.

وأوضح الدكتور محمد عبد العزيز، فى تصريحات صحفية، أنه تم توحيد سعر التذاكر بالنسبة للمصريين، حيث بلغ سعر التذكرة فى معبد الأقصر، الكرنك، الملكات، والدير البحرى، ووادى الملوك” إلى 20 جنيها للتذكرة، والطلبة 5 جنيهات، بينما تم خفض سعر تذكرة متحف الأقصر من 30 جنيها إلى 20 جنيها، والطلبة 5 جنيهات.

أما بالنسبة لمنطقة آثار أسوان فتم ارتفاع نسبة التذكرة إلى 50% بالنسبة المصريين، حيث بلغ سعر التذكرة فى منطقة الكاب الآثرية التى تقع جنوب مدينة إدفو، والمنطقة السياحية بمدينة كوم أمبو، ومعابد فيلة بمدينة أسوان، إلى 20 جنيها للتذكرة، وللطلبة 5 جنيهات، أما معبد أبو سمبل فلم يتم تطبيق الزيادة عليه.

قلعة قايتباي

كما أعلن محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية والساحل الشمالي، عن أن قلعة قايتباي استعدت لاستقبال الزائرين في عيد الأضحى المبارك.

وأوضح متولي، في تصريحات له، أنه تم رفع سعر التذكرة إلى 20 جنيها بدلا من 10 جنيهات للمصريين، فيما تم الإبقاء على سعر تذكرة الأجانب بـ30 جنيها.

كما حصلت بوابة “الحرية والعدالة” على قائمة بأسعار دخول الموقع الأثرية بمحافظات القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان والوادي الجديد والمنيا، بعد قرار زيادتها من قبل وزير الآثار.

كان العمل قد بدأ بقرار الوزير بزيادة قيمة التذاكر بنسبة 100% بداية من شهر أبريل الماضى. وكان خالد العناني، وزير الآثار بحكومة الانقلاب، قد أكد رفع أسعار تذاكر دخول المناطق الأثرية للمصريين بنسبة 100%، والإبقاء على سعر التذكرة للطلاب، ومعافاة من هم فوق 60 عاما من دفع قيمة الدخول.

رابط دائم