كتب رامي ربيع:

بثت قناة مكملين تقريرا معلوماتيا حول أبرز التنازلات والولاءات التي قدمها برلمان الانقلاب خلال عام 2017.

وحسب التقرير، ففي مارس وافق برلمان الانقلاب على قرض صندوق النقد الدولي بعد 4 أشهر من استلامه وبموجب الموافقة تم رفع أسعار تذكرة مترو الأنفاق 100% ورفع أسعار المواد البترولية بين 55% إلى 100%.

كما تسبب القرار في رفع قيمة استهلاك الكهرباء بنسب تصل إلى 40% ورفع مياه الشرب بمتوسط بلغ 79%.

وفي إبريل وافق البرلمان على تعديل قانون السلطة القضائية الذي أنهى استقلال القضاء وأطاح بالأقدمية، كما وافق البرلمان في الشهر ذاته على تعديل قانون تنظيم حق التظاهر الذي جرم التظاهر دون موافقة وزير الداخلية، وفي إبريل أيضا وافق البرلمان على إقرار فرض حالة الطوارئ في جميع أرجاء البلاد.

وفي مايو أقر برلمان الانقلاب قانون جديد للرياضة يجرم روابط الألتراس، وأقر قانون تعويضات المقاولين بسبب التعويم مما يعد تمييزا لرجال الأعمال.

وفي يونيو أقر برلمان السيسي اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وألغى الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات بحلول عام 2024، وأقر في الشهر ذاته الموازنة العامة، والتي زادت من مخصصات الأمن والقضاة على حساب الصحة والتعليم.

وفي نوفمبر 2017 وافق برلمان الانقلاب على تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة وفرض ضرائب جديدة على السجائر، كما وافق على قانون التأمين الصحي الجديد الذي فتح الباب لخصخصة الصحة.

وفي ديسمبر أقر برلمان السيسي قانونا جديدا يقيد حرية العمل النقابي.

رابط دائم