شهدت مصر، اليوم، سلسلة من الكوارث والمشاهد العبثية احتلت بها الأخبار والتقارير في ظل حكم العسكر، نرصد جانبا منها في هذا التقرير:

وفاة محتجز بقسم الشروق

لقى محتجز داخل قسم شرطة الشروق حتفه، اليوم الأربعاء، دون معرفة أسباب الوفاة حتى الآن.

90% تراجعًا في المبيعات المنزلية

كشف فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، عن تراجع  المبيعات بنسبة 90% هذا العام، مؤكدا أن الأسواق تشهد حالة من الركود لم تكن موجودة من قبل، خاصة بعد ارتفاع الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى حالة الغلاء العامة التي لم تعد تسمح بشراء مثل هذه الأدوات.

ولفت الطحاوي إلى أن الأسواق بالفعل تحتضر، والأسعار رغم استقرارها وعدم تحركها مؤخرًا على الإطلاق إلا أن السلع لا تجد من يشتريها.

وأضاف أنهم قدموا مقترحات للخروج من الأزمة، منها إعادة النظر في طريقة التسجيل طبقا للقرار ٤٣ لعام ٢٠١٦ الخاص بالمصانع الموردة لمصر، وإعادة النظر في القرار ٩٩١ لعام ٢٠١٥م الخاص بالفحص المسبق، وتخفيض الضرائب والجمارك بنسبة ١٠%.

“مؤشرات البورصة”

كما شهدت “الطابونة”، اليوم، تراجع مؤشرات البورصة المصرية، في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، وذلك بعدما أغلق المؤشر الرئيسي أمس تعاملاته على تراجع.

حيث انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة “إيجى إكس 30” بنسبة 05. 0%، تعادل 7.8 نقطة خسارة ليصل إلى مستوى 15619 نقطة.

الأورام الخبيثة تحصد أرواح 35 ألف شخص

واستمرارًا لحالة الإهمال والفساد بوزارة الصحة بحكومة الانقلاب، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، تقريرًا رسميًا حول معدلات الوفاة بين المصريين بسبب الإصابة بأمراض الأورام الخبيثة، والتي حصدت أرواح ما يقارب 35 ألف مصاب خلال عام 2017، منهم عدد كبير من الأطفال دون العشر سنوات.

وأشارت بيانات الإحصاء، إلى أن معدلات الوفاة بين المصريين بسبب الأورام الخبيثة أخذت في الارتفاع خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن قفزت من 30.1 ألف حالة وفاة في عام 2011، إلى 32 ألف حالة في 2012، ثم 33.4 ألف حالة في عام 2013، لتسجل أعلى معدلاتها في عام 2016 بـ35.4 ألف حالة وفاة، وصولًا إلى 34.6 ألف حالة وفاة في عام 2017.

وسجلت أعلى حالات وفاة بسبب الأورام الخبيثة بين المصابين بورم خبيث في الكبد بـ7497 حالة وفاة في عام 2017، بينهم 53 حالة وفاة لأطفال أقل من 15 سنة، ثم حالات الوفاة بين المصابين بورم خبيث في الرئة والقصبة الهوائية بعدد 3820 حالة وفاة، منهم 35 طفلا رضيعًا أقل من سنة.

وسجلت محافظة القاهرة أعلى معدلات وفاة بسبب الأورام السرطانية بـ7741 حالة وفاة، تليها محافظة الإسكندرية بـ5281 حالة وفاة، ثم محافظة الجيزة بـ3455 حالة، ثم الدقهلية بـ2662 حالة، ثم الغربية بـ1843 حالة، وأسيوط بـ1531 حالة.

25% نسبة تعاطي “الإستروكس”

ونواصل ملف الإهمال وتأثير الحالة الاقتصادية والبطالة، حيث كشفت الدكتورة رغدة جميل، مدير إدارة علاج الإدمان بأمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة، عن ارتفاع نسبة تعاطي مُخدر الإستروكس بين الذين يتعاطون المواد المخدرة، مؤكدةً أن “الإستروكس” أصبح يغزو الأسواق المصرية.

وأضافت “جميل”، خلال تصريحات صحفية، أن نسبة تعاطي هذا المخدر العام الماضي، كانت 4% من نسبة المدمنين، ولكنها ارتفعت العام الحالي ووصلت لـ25%. وتابعت “الفئة الشبابية والمراهقين هم الأكثر عرضة لإدمان “الإستروكس”.. دي فئة المراهقين وبتحب تجرب الأنواع الجديدة”.

أزمة طلبة كليات الطب الجدد

وجّهت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس نواب السيسي، طلب إحاطة عاجل بشأن موقف الطلبة الجدد بكليات الطب لعام 2018/2019 من سنوات التدريب الإلزامي، حيث أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بإجراء تعديل على نص المادة (154) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975، التي عُنيت ببيان نظام الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وذلك بتعديل مدة ونظام تلك الدراسة لتصبح خمس سنوات بدلًا من ست سنوات، على أن يسري هذا التعديل على الطلاب الجدد الملتحقين اعتباراً من العام الدراسي 2018/2019.

نقابة الصحفيين والبحث عن محلل

وفى الشأن المهني، يبحث مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعه المقبل، اختيار عدد من الأسماء المطروحة لتقديمها للجهات المختصة خلال الأيام المقبلة، لتولي المواقع القيادية بالهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، زعم أن مجلس النقابة سيجتمع خلال أيام لاختيار الأسماء التي سيرشحها للهيئات الإعلامية الممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

وادعى “سلامة” أن هناك ضوابط للاختيار، مشيرا إلى أن الخبرة أساس في الاختيار، وأن المرشح لا بد أن يكون لديه رؤية لحل وإنهاء الأزمات والمشاكل التي تعاني منها المهنة، فيما سيجري اختيار 4 مرشحين للهيئة الوطنية للصحافة و2 للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

القاهرة الأولى في حوادث الطرق

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن إحصائية عدد الوفيات نتيجة حوادث الطرق، خلال العام الماضي 2017، الذي بلغ عددهم 7370 حالة وفاة، وسجلت محافظة القاهرة المركز الأول في عدد الوفيات، والجيزة المركز الثاني.

رابط دائم