Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-06-13 11:07:08Z | | ¹‘

فاز الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك بتنظيم كأس العالم 2026، على حساب ملف المغرب، وذلك من خلال عملية التصويت التي تمت اليوم في كونغرس الفيفا المنعقد بموسكو قبل يوم من انطلاق مونديال روسيا 2018.

وجرت عملية التصويت بشكل إلكتروني وشارك فيها جميع اتحادات الدول المنضوية تحت لواء الفيفا.

وأسفر التصويت الذي أجراه 207 أعضاء في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، الأربعاء، عن فوز الملف المشترك، رغم الخلافات بين دوله.

وحصل المغرب على 65 صوتاً بنسبة 33% من الأصوات، مقابل 134 للملف المشترك بنسبة 67%.

وهي المرة الخامسة التي تخسر فيها المملكة سباق الظفر بتنظيم كأس العالم، بعدما تقدمت لاستضافة الحدث الكروي الأهم أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

وقامت كل من البحرين والإمارات والكويت والأردن والسعودية والعراق بالتصويت ضد الملف المغربي لصالح الملف الأمريكي، لتنجح تهديدات ترمب ضد الدول التي تصوت ضد أمريكا للمرة الثانية على التوالي، والتي كان أولها في الأمم المتحدة ضد قرار نقل السفارة الامريكية للقدس من تل أبيب، وهذه المرة خلال التصويت على استضافة مونديال 2026.

سوابق تجلب العار
ومن السوابق التي تجلب العار علىا لعرب، هو ما دعت إليه حكومة الانقلاب في مصر العام الماضي للتصويت لصالح مرشحة فرنسا أودري أزولاي لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو أمام المرشح القطري، علما بأن مصر من الدول الأربع التي قطعت علاقاتها مع قطر منذ يونيو بالمشاركة مع دول الحصار.

وقال عضو في حملة المرشحة المصرية مشيرة خطاب التي استبعدت من المنافسة الجمعة أمام المرشحة الفرنسية إن وزير الخارجية المصري الموجود في باريس “يدعو كل أصدقائه للتصويت لفرنسا” خلال الدورة الأخيرة التي تجري مساء الجمعة مع القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

رابط دائم