كتب- حسن الإسكندراني:
 
ليست نكتة نهاية العام، وليس "إيفيها" من الراحلة "ماري منيب" مع "عادل خيري"، بل الحقيقة، فبدلاً من قيام كبرى هيئات الدولة المصرية بعهد العسكر بمهامها الموكلة إليها في محاربة الفساد والرشوة والكسب غير المشروع وغسل الأموال، اتجهت "هيئة الرقابة الإدارية" لوظيفة أخرى ومهام عمل جديدة كلف بها المنقلب السيسي بعيدًا عن صداع محاربة المرتشين والفاسدين هي وظيفة "كشاف" للبحث عن المواهب الرياضية.
 
هذا ما كشف عنه الإعلامي شريف منصور عبر تلفزيون "وطن" من خلال برنامجه "بالمصري" أمس الأحد، أن السيسي وبدلاً من توجهه لكشف الفساد، كلف المنقلب عبد الفتاح السيسي، الهيئة بمهمة جديدة لم تدرج حتى فى عمل ووظائف الهيئة وهي اكتشاف المواهب الرياضية في 9 لعبات هي: "الملاكمة، والمصارعة، والجودو ، والتايكونودو، ورفع الأثقال وتنس الطاولة، وألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة اليد".
 
وسخر "منصور" إن دور الرقابة تحول إلى كشاف لالتقاط المميزن رياضيًا، وتحويله إلى "ستار أو برفان" كما كان فى عهد المخلوع مبارك، متحسرًا على العام الوحيد للرئيس محمد مرسي، والذي كان يعطي تكليفات لرجال الهيئة بالتحري عن موظفي الدولة خاصة من يعملون في القصور الرئاسية والسيادية.
 
وتساءل: لماذا وضعت موازنة العسكر لهيئة الرقابة الإدارية خلال عام 2017/2018، مبلغ مليار و240 مليون جنيه لها فى الموازنة الجديدة؟ ولماذا تم تعديل بعض المزايا للموظفين والعاملين بها؟ مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج إلى تفاسير وإيضاحات. 

في الشأن نفسه، قال أحمد سعد- الناقد الرياضي: إن التكليف الجديد ليس له سوى تفسيرين، إحداهما أن السيسي يرشي هذا الجهاز ليعميه عما يحدث من فساد في مصر، أو أنه يتجه نحو "السمسرة" في بيع وشراء المواهب المصرية في جميع اللعبات.

تفاصيل السمسرة
 
ووفق "بوابة الأهرام" التى حصلت على التفاصيل الكاملة للمشروع القومي لاكتشاف المواهب الرياضية بالمدارس، الذي جاء بتكليف من هيئة الرقابة الإدارية؛ حيث قالت إيمان حسن رئيسة الإدارة المركزية للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم، إن المشروع يهدف إلى اكتشاف المواهب الرياضية في 9 ألعاب وهي: المصارعة والملاكمة والجودو والتايكوندو وتنس الطاولة وألعاب قوى واليد والسلة ورفع الأثقل. أوضحت أن هناك طريقتين أمام الطالب الموهوب رياضيا للاشتراك في المشروع، الأولى أن يملأ استمارة رغبة للالتحاق في لعبة بعينها من تلقاء نفسه، أو يأتي ترشيحه للعبة من خلال مدرس التربية الرياضية في المدرسة أو الموجه العام للمادة.
 
وقالت إنه سوف يتم غلق باب التقديم في المشروع نهاية مارس المقبل، وفي حال تصعيد أي طالب لبطولة عالمية وتواكب ذلك مع امتحاناته في الداخل سوف تؤجل الامتحانات لحين عودته، لافتة إلى أنه من حق الطالب الاشتراك في لعبة واحدة فقط.
 
مسلسل الإدارية
 
واستمرت رحلة صعود هيئة الرقابة الإدارية في الحياة السياسية المصرية، وتعزيز موقعها مع موافقة مجلس نواب الدم على ترشيح المنقلب بدالفتاح السيسي لتجديد ولاية محمد عرفان في منصب رئيس الهيئة لأربع سنوات جديدة تنتهي في أبريل 2021.
 
وفى محاولة لإيهام المصريين بدروها الرقابى، وفي شهر مارس الماضى، وثقت 20 عملية كان من أبزرها وزير الزراعة وسكرتير مكتب وزير الصحة ونائبة محافظ الإسكندرية وعضو بهيئة قضايا الدولة، وضبط محافظ حلوان الأسبق، دون نشر تفاصيل ما حدث معهم عقب ضبطهم!
 
ويعمل مصطفى عبدالفتاح السيسي، الابن الأكبر للسيسي، ضابطًا في الهيئة بعد تخرجه من الكلية الحربية، إذ تعد الهيئة "مخزنًا" لضباط الجيش الذين يشكلون النسبة الأكبر من العاملين فيها، وكثيرًا ما أسندت البيانات الرسمية وتقارير الهيئة دورًا لنجل السيسي في العديد من العمليات.
 
كما ظهر رئيس الهيئة الحالي اللواء محمد عرفان، في العديد من المناسبات والاحتفالات الرسمية إلى جوار السيسي، الذي يضع فيه ثقة كبيرة، وآخر ما أسند إلى عرفان من قبل السيسي هو ملف انتقال عدد من التحالفات الدولية العاملة في النقل البحري، من ميناء شرق بورسعيد، إلى ميناء يوناني، احتجاجاً على قرار من وزير النقل المصري بمضاعفة الرسوم المالية المفروضة على الحاويات، وهو ما مثل ضربة قوية لمصر.

رابط دائم