كتب- أحمدي البنهاوي:
 
استقبلت مدن وعواصم عربية قرار ترامب بنقل السفارة للقدس والادعاء بها عاصمة للكيان الصهيوني؛ بتلبية دعوات التظاهر اليوم الأربعاء الذي سبق وأعلنته جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في غزة وحركات مناهضة للإحتلال الصهيوين لفلسطين في تركيا والعالم الإسلامي.
 
وأعتبر الداعية الكويتي الدكتور محمد العوضي أن خروج المسلمين في دول عدة لاستنكار قرار ترامب الغبي يكشف أن الخير متجذر في الأمة وأن المراهنة على وعي شعوبنا هو خيار مصيري في مواجهة مؤامرات الخارج وعملاء الداخل.
 
وعلق قائلاً: "الخزي للساكتين منا والعار كل العار للمطبعين والمطبلين والمهرجين".
 
مظاهرات تركيا
 
وشهدت عدة مدن تركية مظاهرات حاشدة وهي؛ انقرة، واسطنبول، وديار بكر وايسكيشهير، من أجل القدس، إلا أن مظاهرة  استطنبول كانت عارمة للاتراك امام القنصلية الامريكية في اسطنبول، احتجاجا على إعلان ترامب مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
 
وأصر المتظاهرون الذين قدرت أعدادهم بالآلاف الاحتشاد أمام ساحة مسجد السلطان محمد الفاتح بمدينة اسطنبول رفضا ل"الاعتراف" الأمريكي، مؤكدين أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، ومطالبين حكومتهم بإتخاذ مواقف تناسب الفعل الغربي.
 
مدن أردنية
وانطلقت في عدد من مناطق العاصمة عمان ومحافظة معان مساء اليوم الاربعاء مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة "عاصمة ل"إسرائيل".
 
وهتف المتظاهرون، الذين خرجوا في مناطق ماركا والوحدات والنصر، ضد القرار الاميركي، مطالبين دول العالمين العربي والاسلامي بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب.
 
كما تجمع نحو 20 شخصا بالقرب من السفارة الاميركية في عمان رفضا للقرار.
 
وهتف المشاركون؛ "اميركا هي راس الحية"، و"الموت ولا المذلة".
 
جباليا وحماس
من جانبها، نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مسيرات جماهيرية حاشدة مساء اليوم الأربعاء رفضاً للتوجهات الأمريكية بشأن القدس.
 
وخرج الآلاف في عدة مسيرات بمدينة غزة ومخيم جباليا ومدينة رفح رفضا لقرار الرئيس الامريكي ترمب بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال.
 
وتقدم المسيرات الجماهيرية قيادة حركة حماس، في حين شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في المسيرة التي نظمت في مدينة غزة.
 
وفي مدينة غزة، قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان إن جماهير حماس خرجت لتقول إن أولى القبلتين دونها أرواحنا، وإننا لن نقبل الاعتداء على القدس العاصمة الأبدية لشعبنا.
 
وأشعل المتظاهرون الإطارات في  جباليا في قطاع  غزة الان ضمن مسيرات غاضبة بعد قرار ترامب، وهتف أبناء المخيم "عالقدس رايحين شهداء بالملايين".
 
العروب والضفة
وقالت مصادر فلسطينية إن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي على مدخل مخيم العروب للاجئين في الخليل في الضفة الغربية، خلال تظاهرة احتجاجًا على الخطوة الأمريكية.
 
وذكرت المصادر أن قوات الجيش تطلق الرصاص والقنابل الصوتية صوب الشبان الفلسطينيين الذين أصيب عدد منهم بالاختناق خلال المواجهات المستمرة.
 
وتشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية تظاهرات مماثلة، بعد أن دعت الفصائل الفلسطينية إلى أوسع تحرك شعبي، لمواجهة ورفض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
 
مخيمات لبنان
وعمت المظاهرات مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في برج البراجنة ونهر البرد وعين الحلوة، وقبل قليل خرجت مظاهرة من أمام مسجد الفرقان في مخيم برج البراجنة تتجه لتجوب شوارع الضاحية الجنوبية في بيروت.
 
كما خرجت مسيرة غاضبة في مخيم الرشيدية جنوبي لبنان اليوم الأربعاء رفضا لقرار ترمب، ومن مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، خرجت مظاهرات تهتف أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.
 
وتداول نشطاء صور مظاهرة مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين رفضًا لإعلان ترامب، وقرر فلسطينيو المخيمات إعلان يوم غد يوماً للغضب في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان.
 
بغداد ومدن
وشهدت العاصمة العراقية بغداد، مظاهرات حاشدة وسط ساحة التحرير، الثلاثاء، تندد بقرار دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية إلى القدس. 
وشارك في المظاهرات المئات من العراقيين، وشهدت التظاهرة حرق العلم الأميركي وعلم الاحتلال الإسرائيلي، وكتابة شعارات على الجدران وأسفلت الشوارع، التي غصت بالمواطنين.
 
وأغلق العشرات من أصحاب المحال التجارية القريبة أبوابهم للمشاركة في المظاهرات، التي ردد فيها المتظاهرون شعارات مثل "القدس لنا إلى يوم الدين"، و"احتلال العراق لا يعني أن فلسطين باتت يتيمة"، و"القدس عربية لتسقط الصهيونية"، وشعارات أخرى شخصية تهاجم الرئيس الأميركي، مثل "ترامب عدو الشعوب" و"ترامب المجنون". 

رابط دائم