يبدو أن المواطن المصري على موعد مع موجة غلاء جديدة، في أسعار السلع الغذائية من اللحوم والخضروات والفاكهة، بعدما شهدت الأسواق في اليومين الماضيين، موجة غير مسبوفة في أسعارها، الأمر الذي أصاب ملايين المواطنين باليأس، خاصة مع قرب هلال عيد الأضحى المبارك.

في البداية وباستطلاع “الحرية والعدالة” لأسعار اللحوم الحمراء، اليوم الأربعاء، ارتفعت لأكثر من 150 جنيها مجددا، نظرا لاقتراب موسم الذبح في عيد الأضحى، وهو ما أثر على أسعار اللحوم البيضاء من الطيور والأسماك، التي ارتفع فيها سعر كيلو الدواجن للقطاعي لتسعة وعشرين جنيها، في حين عاودت الأسماك البلطية الارتفاع لتسجيل أكثر من خمسة وعشرين جنيها.

ووصلت أسعار اللحوم لـ 160 جنيهًا لكيلو الضأن، بينما سجل سعر كيلو المشفي 150 جنيهًا، والكندوز 150 جنيهًا، والعجالي 150 جنيهًا للكيلو.

وسعر اللحم البرازيلي من 75 إلى 85 جنيهًا للكيلو، فيما وصل سعر اللحم السوداني من 75 إلى 80 جنيهًا، بينما سعر الضأن المستورد يتراوح من 60 إلى 80 جنيهًا، وبالنسبة لسعر الكبدة المجمدة 40 جنيهًا، ويصل سعر الكبدة البلدي 150 جنيهًا.

أسعار الخضراوات

وتراوحت أسعار الخيار البلدي بين 3.5 و 4.5 جنيه، والفاصوليا بين 19 و25 جنيهًا.

وسجلت الطماطم 6 جنيهات والبطاطس 7 جنيهات، والبصل خمسة جنيهات، و الكوسة عشرة جنيهات، والباذنجان البلدي 5 جنيهات، و الفلفل الرومي البلدي 6 جنيهات، والفلفل الحامي 6 جنيهات، والملوخية 4 جنيهات، والبامية 15 جنيها والقلقاس 5 جنيهات.

الفاكهة للأغنياء فقط

أما أسعار الفاكهة، فقدت بعدت أسعارها عن متناول الفقراء وأحلامهم، واختص بها الأغنياء فقط، حيث لم ينزل سعر العنب البناتي عن 12 إلى 15 جنيها طوال فصل الصيف، في حين جاءت المانجو في أسعار جنونية لم تشهدها بلد المانجو من قبل، حيث سجل سعر المانجو الزبدية عشرين جنيها، والعويس 40 جنيهًا.

أما المفاجأة فكانت في سعر فاكهة الغلابة وهي الجوافة، والتي لأول مرة في تاريخها يرتفع سعرها لـ 15 جنيها، بعد أن كانت بجنيه واحد للكيلو، والبرتقال الصيفي 5 جنيهات، والليمون البلدي 7 جنيهات، والعنب البناتي الأحمر 12 جنيها، والتفاح البلدي 20 جنيها، والكانتلوب 10 جنيهات.

رابط دائم