اليوم.. الحكم على 428 بريئا في “النهضة” و”الإنتاج” و”القرين” و”أوسيم”

- ‎فيحريات

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، اليوم الثلاثاء حكمها فى محاكمة 379 من مناهضي الانقلاب العسكري، من بينهم 189 معتقلا في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”أحداث مذبحة فض اعتصام النهضة”.

وفى الجلسة السابقة بتاريخ 6 نوفمبر 2017 واصلت المحكمة منع أي من الصحافيين أو وسائل الإعلام من الحضور لتغطية وقائع الجلسة، واقتصر الحضور فقط على هيئة الدفاع عن المعتقلين، وقررت حجز القضية للحكم فى جلسة اليوم.

وتشمل القضية عددًا كبيرًا من أساتذة الجامعة والأطباء والمهندسين والطلاب الجامعيين بمختلف الكليات، وكذلك أئمة مساجد، وعددًا كبيرًا من المواطنين من كافة فئات المجتمع، لفقت لهم نيابة الانقلاب اتهامات عديدة منها: تدبيرهم تجمهر هدفه تكدير الأمن والسِّلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلَّفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق.

وتعود أحداث القضية إلى تاريخ 14 أغسطس من عام 2013 بالتزامن مع ارتكاب مليشيات الانقلاب لأبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث بحق المواطنين المعتصمين بشكل سلمى بميدانى رابعة العدوية والنهضة رفضا للانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

كما تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر معتز خفاجى، حكمها فى إعادة إجراءات محاكمة 7 معتقلين، فى القضية رقم 10279 لسنة 2014 جنايات أول أكتوبر والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث مدينة الإنتاج الإعلامى”، والتي تعود لتاريخ 2 أغسطس عام 2013.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات منها “الاشتراك مع آخرين في تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص والممتلكات العامة واستعراض القوة والعنف وحيازة خرطوش وزجاجات مولوتوف، وإحراق سيارات شرطة”.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر شعبان الشامي حكمها بحق 30 من مناهضي الانقلاب العسكري في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية أوسيم”.

ولفقت نيابة الانقلاب العسكري للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات عدة، تزعم تأسيس وإدارة خلية إرهابية تهدف لتعطيل الدستور والقانون وتهدف للاعتداء على الممتلكات العانة والخاصة وتهديد رجال الضبط القضائي.

أيضا تصدر محكمة بالزقازيق حكمها بحق 12 مواطنا من أهالى مدينة القرين فى القضية ١١٩٠ / ٢٠١٧ والمقيدة برقم ١٨٦٣ جنايات القرين بزعم حيازة منشورات والانضمام لجماعة محظورة.

كانت عصابة العسكر قد شنت حملة اعتقالات على المدينة واقتحمت عددا من بيوت المواطنين نهاية إبريل من عام 2017 واعتقلت عددا من المواطنين لفقت لهم الاتهامات السابقة، ومنذ ذلك الحين وهم قيد الحبس الاحتياطى على ذمة القضية الهزلية.

وتضم القضية كلا من “الشيخ عصام السيد حافظ، حسن عطية فرح، إسماعيل عبد العزيز سمهود، محمد عبدالله أبو العطا، محمد علي عوض، عماد محمد علي الزك، هشام يوسف زايد، عماد يوسف زايد، ضياء عبد السلام الفار، علي شعيب علي أحمد، حسن حسين مصطفى شعيب، أحمد محمد إبراهيم زارع، عبد المجيد عبد العظيم حسان”.

كما تواصل محكمة جنايات الزقازيق جلسات محكمة 18 مواطنين من أهالى مركز ههيا معتقلين من منازلهم عقب حملة لقوات أمن الانقلاب على بيوت المواطنين ولفقت لهم اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.