أمريكا تستعد لما بعد mbs.. “الشيوخ” يدعو لرحيله ويؤكد أنه لا يمكن التعاون معه

- ‎فيعربي ودولي

يبدو أن العالم يستعد بشكل رسمي لما بعد محمد بن سلمان كولي عهد للمملكة العربية السعودية، بعد انتشرت تفاصيل حادث مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي بشكل مروع؛ الأمر الذي أدى لحالة هجوم عنيفة على بن سلمان من قبل أعضاء الكونجرس الأمريكي، الذين طالبوا بالتخلص من هذا الشاب المتهور فورا، وأنه لا يمكن أن تتعامل معه الولايات المتحدة حتى لا يسيء إلى سمعتها.

وهدد عضوان نافذان في مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء، بفرض عقوبات على السعودية على خلفية اختفاء خاشقجي.

واتهم السيناتور ليندسي جراهام، المقرب من ترامب، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بـ”قتل” خاشقجي، داعيا إلى إقصائه عن الحكم في المملكة.

وتوعد عضوان يتمتعان بنفوذ في مجلس الشيوخ الأمريكي السعودية بإجراءات “شديدة القوة” بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ودعا أحدهما، السيناتور ليندسي جراهام القريب من دونالد ترامب، إلى إقصاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن السلطة.

وقال جراهام في إطار أحد البرامج المفضلة لترامب “فوكس أند فرندز” عن ولي العهد السعودي: “هذا الرجل مدمر، لقد قتل” خاشقجي.

وشن جراهام حملة على السعودية عبر شبكة “فوكس نيوز” القريبة من سياسة الرئيس الأمريكي، مؤكدا أن السعودية ارتكبت هذا العمل “على مرأى منا .. إنهم لا يضمرون لنا سوى الازدراء، لماذا يحرجون شخصا مثلي ومثل الرئيس بعد كل ما قام به الرئيس؟ لا بد لهذا الرجل من الرحيل” في إشارة إلى ولي العهد السعودي”.

عقوبات على المملكة

وردا على سؤال حول ما إذا كان على ترامب فرض عقوبات على المملكة، قال جراهام: “الأمر يعود إلى الرئيس. أعرف ما سأقوم به شخصيا، سنفرض عقوبات الحد الأقصى على السعودية” داخل الكونجرس.

وقال السيناتور الجمهوري أيضا: “كنت دائما أدافع عن السعودية داخل الكونجرس لأنها حليف جيد”، قبل أن يضيف “إن شخصية محمد بن سلمان مؤذية حسب رأيي. لا يمكن أن يكون قائدا عالميا على الساحة الدولية”.

من جهته رفض السناتور الجمهوري الآخر ماركو روبيو الأخذ في الاعتبار الخوف من فقدان صفقات تسلح مع الرياض في حال فرض عقوبات عليها.

وقال في هذا الإطار عبر شبكة سي إن إن: “أنا لا يهمني كم يمثل هذا الأمر من أموال. لا يوجد أي مبلغ في العالم يمكن أن يشتري مصداقيتنا حول حقوق الإنسان وطريقة تعاطي الدول معنا”.

وتابع السناتور روبيو: “لقد كانت لدينا منذ زمن طويل هذه المخاوف بأن يكون ولي العهد شابا عدوانيا بهذا الشكل” معتبرا أن “مجلس الشيوخ والكونجرس سيتحركان”.

وختم روبيو قائلا: “إن مدى هذه الإجراءات المحددة سيكون بالطبع موضع نقاش، إلا أنها ستكون شديدة القوة وكبيرة. سنرى ما ستقوم به الإدارة، إلا أنها بالنهاية ستنصاع على الأرجح”.

تحقيق كامل

في المقابل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء: إنه تحدث إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وعده بإجراء تحقيق “كامل” في قضية اختفاء جمال خاشقجي.

وكتب ترامب على تويتر: “لقد تحدثت للتو مع ولي العهد السعودي الذي نفى بشدة معرفته بما حدث في القنصلية في تركيا”، وأضاف: “أبلغني أنه أمر بالبدء بإجراء تحقيق كامل ومعمق على أن يتوسع سريعا”.

أمريكا علمت بتفاصيل الحادث

فيما كشفت 3 مصادر مطلعة على تفاصيل مقتل خاشقجي، في تصريحات لشبكة CNN، الأمريكية، أن “العقل المدبر” الذي نظم وأشرف على العملية التي استهدفت خاشقجي هو ضابط رفيع المستوى في جهاز “رئاسة الاستخبارات العامة السعودية”.

وقال أحد المصادر إن الضابط رفيع المستوى “مقرب من الدائرة الداخلية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

وقال مصدر ثان إن “الضابط رفيع المستوى جمع وأرسل فريقه لاستجواب خاشقجي”، وأضاف أنهم “كانوا يشكون في وجود علاقات بين خاشقجي وقطر، ولكن لا يوجد دليل على وجود هذه العلاقات بين قطر وخاشقجي”، الذي اختفى بعد زيارته للقنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر الجاري.

وقال مصدر آخر إن الضابط الذي نظم العملية “لم يكن صريحا بشأن ما قاله للرياض، مما يوضح عدم امتلاك الحكومة لمعلومات واضحة عن العملية لعدة أيام”.

وكان ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو صرحا، الثلاثاء، بأن ولي العهد السعودي أبلغهما أن التحقيق في القضية بدأ وأن النتائج ستظهر قريبا.

والإثنين، قال ترامب إنه استنتج من الحديث الذي دار بينه وبين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أن “قتلة مارقين” قد يكونوا مسؤولين عن مقتل خاشقجي.

وكان مصدران قالا، في تصريحات لـCNN، إن السعوديين يحضرون تقريرا يفيد بأن خاشقجي، “قُتل بالخطأ خلال تحقيق معه كان بهدف إعادته” إلى المملكة.

وذكر أحد المصدرين أنه “من المحتمل أن التقرير سيخلص إلى أن العملية نُفذت دون تصريح واتسمت بالغموض، والأشخاص المتورطون سوف يحاسبون”. وأوضح أحدهما أن التقرير ما زال قيد الإعداد، مضيفا أن “الأمور قد تتغير”.

رابط تصريحات جراهام عضو الشيوخ الأمريكي