“أنين الحرائر” بمصر يزيد في يوم المرأة العالمي

- ‎فيحريات

يحل غدا الخميس 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة والذى يحتفل به العالم بالتكريم والإشادة بالنساء، فيما تحتفي به مصر الانقلاب بالانتهاكات وأحكام الإعدام، حيث تقبع عشرات النساء في مصر خلف القضبان، منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013.

وتنوعت الانتهاكات والضحية واحدة، ولا عزاء للمرأة في يومها العالمى فى ظل قمع عسكرى بقيادة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى، تعيش المرأة فى يومها العالمي، وهى بين اعتقال واستشهاد وتعذيب واغتصاب من قبل الانقلاب العسكري.

ومن جملة انتهاكات العسكر للحرائر فى يومها العالمى نرصد منها ما يلى:

3 أحكام إعدام (لم تنفذ) ، 11 حالة إخفاء قسري، 20 حالة اغتصاب، 23 محاكمة عسكرية، 31 حالة رهن الاعتقال، 131 حالة قتل، 2135 امرأة تعرضت للاعتقال.

من جانبها أصدرت حركة “نساء ضد الانقلاب” بيانا في يوم المرأة العالمي بعنوان: “مازال أنين حرائرنا متواصلا”.

وقالت عبر صحفتها بموقع “فيسبوك” الثلاثاء: يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة مع انطلاق دعوات وفعاليات في كل العالم لتكريم المرأة وتقدير دورها وانجازاتها في نهضة مجتمعها وبلادها وأيضا لمناهضة العنف ضدها.

وأضافت :لكن في ظل الانقلاب العسكري على إرادة المصريين يتواصل مسلسل العنف والتنكيل بحق المرأة المصرية، فمن الاعتقال والإخفاء القسري والتعذيب مرورا بالأحكام القضائية الجائرة التي وصلت للإعدام والسجن المؤبد وانتهاءا بالاغتصاب وامتهان الكرامة يتواصل أنين حرائرنا في مصر، ويتواصل معه صبرها وصمودها في وجه طواغيت العصر.

وأعلنت الحركة عن انطلاق الفعاليات التي تناهض العنف والظلم الواقع عليها في كل دول العالم ،كما أعلنت الحركة عن مواصلة حملتها المناصرة للمرأة المصرية والتي انطلقت في العام الماضي تحت عنوان “أنين حرة” وتدعو جميع النشطاء والصحفيين والأحرار في كل العالم إلى نشر كافة الانتهاكات بحق النساء في مصر.

جدير بالذكر، أن اليوم الدولي للمرأة، أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في يوم 8 من شهر مارس من كل عام، وتكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.