إخفاء شابين بالقاهرة والجيزة للشهر الثاني على التوالي

- ‎فيحريات

تواصل ميليشيات أمن الانقلاب بالقاهرة، إخفاء الشاب هارون أحمد أبو العلا طه “٢٠ عامًا”، لليوم الـ37 على التوالي، منذ اعتقاله من أمام منزله بمنطقة مصر القديمة، أثناء ذهابه إلى العمل يوم 11 يناير الماضي، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

وفي الجيزة، تواصل ميليشيات أمن الانقلاب إخفاء أحمد السيد محمد طه، لليوم الـ32 على التوالي، منذ اعتقاله أثناء ذهابه لعمله بإحدى الورش بالجيزة، يوم 16 يناير الماضي، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

وكانت منظمات حقوقية قد أعلنت مؤخرا عن أن عدد المعتقلين في سجون الانقلاب قد تعدى 60 ألف معتقل، مشيرة إلى مقتل أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، لافتة إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكمًا، منها 65 حكمًا نهائيا واجب النفاذ، مشيرة إلى استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيًا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم.

وأضافت المنظمات أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيًا وإعلاميًا.