احتفاء صهيوني بتصريحات محمد بن سلمان المثيرة

- ‎فيعربي ودولي

أبرزت العديد من الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية التصريحات التي أدلى بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتي قال فيها: إنه “يعترف بحق اليهود في وطن قومي في إسرائيل والعيش فيه بسلام”، واعتبرتها أنها أكثر موقف عربي متقدم حيال العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأشاد ولي العهد السعودي، بالاقتصادي الإسرائيلي، الذي وصفه بأنه “كبير بالنسبة لحجمها”، وذكرت كيف ساهم قرار والده الملك سلمان بتعينيه وليا للعهد في يونيو الماضي، بـ”وضعه بقوة في المرتبة الأولى على خط العرش، وهو الشخصية المعروفة لدى واشنطن”.

وتصدرت هذه التصريحات عناوين العديد من المواقع الإخبارية الإسرائيلية التي أبدت إعجابها بجرأة بن سلمان والذي قال صراحة إن “إسرائيل والسعودية تملكان مصالح مشتركة غير مواجهة إيران”.

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قالت من جهتها في مقالة نشرتها اليوم الثلاثاء إن “تصريحات ابن سلمان هي أول اعتراف عربي بهذا الحجم بحق وجود “إسرائيل” كدولة قومية”، وهو ما أكد عليه الصحفي “غولدبرغ” الذي أجرى اللقاء مع ابن سلمان حيث قال: “إنها أقوال لم تصدر في أي يوم من الأيام عن أي زعيم عربي”.

وعن المصالح المشتركة التي تحدث عنها ابن سلمان مع الاحتلال الإسرائيلي علقت الصحيفة إن مثل هذه الأقوال الصريحة تعطي مؤشرات على تعاون وثيق ولأبعد الحدود بين الاحتلال والنظام السعودي.

في حين علقت صــحــيـفــة “إسرائيل اليوم”، على تصريحات ابن سلمان بالقول: “ولي العهد السعودي يُواصل إطلاق التصريحات المفاجئة”.

ووصفتها القناة “العاشرة” الإسرائيلية، بأنها “تصريحات استثنائية”، مشيرة إلى أن هذه التصريحات صدرت عن ابن سلمان بعد اللقــاء الذي أجراه مع رئيـس مجلـس الأمن القومي الإسرائيلي “مئير بن شبات”.

من جهته أكد الكاتب الإسرائيلي “أوريل بئيري”، فــي موقع “سروجيم”، أن “بن سلمان يقدّم دليلاً جديداً وواضحاً حول تحسن العلاقات بـيـن (إسرائيل) والسعودية”.