الإندبندنت: محمد صلاح ضحية الاستغلال السياسي وسوء الإدارة

- ‎فيتقارير

نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا للكاتب، بينيدكت سبنس، بعنوان “اعتزال محمد صلاح سيكون مؤلما له ولمحبيه، ولكنه سيكون أيضا القرار الصحيح”.

ولفتت الإندبندنت إلى أن محمد صلاح يواجه صعوبات كبيرة على الصعيدين الداخلي والخارجي، إلا أنه لا يد له فيها، مشيرة إلى أن اللاعب فعل أفضل ما لديه لإيصال منتخب بلاده إلى كأس العالم، ولكن ما حدث في المونديال من أزمات متلاحقة نتيجة سوء الإدارة تسببت في عزم اللاعب اعتزال اللعب الدولي، وفق ما أكدت عدة تقارير.

وقال “سبنس” إنه ما من شك أن صلاح أصبح وجها عالميا في مجال الرياضة وأصبح واجهة للإسلام الحديث، لكن الطريقة التي استُخدم بها من قبل بعض الحكومات لأسباب دعائية وسياسية تركته دون خيار ، فالموسم الذي بدأه صلاح بسرعة وخيال وذكاء انتهى بهزيمة مُحبطة مع فريق بلاده في مدينة فولجاجراد الروسية في آخر مباريات الفريق المصري في نهائيات كأس العالم أمام المنتخب السعودي.

وأضاف التقرير أن هذا ليس الأسوأ بالنسبة لمشجعي الفريق المصري حيث تداولت وسائل الإعلام أخبارا خرجت من معسكر الفريق في مدينة جروزني تفيد بأن صلاح ينوي اعتزال اللعب الدولي مع المنتخب وهو في السادسة والعشرين من عمره.

وأوضح الكاتب أن اختيار المدينة مقرا للمنتخب المصري وما حدث من استغلال سياسي لوجود صلاح هناك من قبل الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، وما جلبه ذلك من انتقادات واسعة للنجم المصري بالمشاركة في محاولات لغسل سمعة الرجل المتهم بانتهاكات لحقوق الإنسان وارتكاب مذابح ضد معارضيه أثر بشكل كبير على صلاح.

واستخدم قديروف صلاح كوسيلة للدعاية السياسية، إذ أيقظه من غرفته في الفندق الذي يقيم به في جروزني ذات يوم ليصحبه في جولة في أنحاء المدينة ثم يمنحه المواطنة الشرفية في حفل للعشاء، مردفا أنه من المعروف دوما أن أي حاكم يكون دوما حريصا على تحقيق أقصى استفادة من وجود نجم معروف ومحبوب مثل صلاح، لكن هذا لا يعني أن صلاح كان سعيدا بذلك.

نواب العسكر: لا نستطيع محاسبتهم

فى سياق متصل، أكد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس نواب العسكر أن “المجلس” لا يملك حلا أو محاسبة اتحاد كرة القدم بعد هزيمة المنتخب الوطنى من نظيره السعودى، لأنه يتبع اتحادا عالميا.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع على فضائية “دريم” الإثنين: أيادينا مغلولة عن محاسبة أي مسئول في اتحاد الكرة إلا فيما يتعلق بالفساد المالى لأنه مال عام، وهزيمة المنتخب الوطنى وخروج مصر من المونديال لن تمر مرور الكرام، وتم تشكيل لجنة لفحص أسباب الهزيمة.

بدوره، وجه الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس نواب العسكر، رسالة شديدة اللهجة لأعضاء اتحاد كرة القدم، بسبب خسارة المنتخب أمام نظيره السعودى، بهدفين مقابل هدف.

وقال: لو لدى مجلس إدارة اتحاد الكرة من أول رئيسه وجميع أعضاء مجلس إدارته اللى بيتفسحوا في روسيا، ذرة دم يقدموا استقالتهم قبل ركوب الطائرة من روسيا للقاهرة.

وأضاف خلال لقائه مع وائل الإبراشى على فضائية “دريم”: “اتحاد كرة القدم لم يستطع تهيئة المناخ المناسب للاعبى المنتخب بل بالعكس انشغل بمصالحه الشخصية وبالبزنس اللى عملوا من خلال المشاركة”.