“الشيوخ” الأمريكي يُحمل ولي العهد السعودي مسئولية قتل خاشقجي

- ‎فيعربي ودولي

في رسالة قوية، أقر مجلس “الشيوخ” الأمريكي مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسئولية قتل خاشقجي، وقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور بوب كوركر، مشروع قرار لمجلس الشيوخ الأمريكي يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسئولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وذكر كوركر أن مشروع القانون- الذي أسهم فيه 8 جمهوريين آخرين- يشدد على محاسبة المتورطين في جريمة تصفية خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، بداية أكتوبر الماضي.

وينتظر القانون أن يوقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليصبح نافذًا، بعد إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي للقانون.

ووجه مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الأربعاء، تحذيرا إلى إدارة الرئيس دونالد ترامب والحكومة السعودية، بموافقته على إجراء تصويت نهائي على مشروع قانون يمنع واشنطن من الاستمرار في تقديم دعم عسكري للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

ووافق مجلس الشيوخ بأكثرية ستين صوتا- بينهم 11 جمهوريًّا- مقابل 39، على الانتقال إلى مرحلة التصويت النهائي على مشروع قانون يمنع إدارة ترامب من تقديم دعم عسكري للرياض في حرب اليمن.

واعتبر مراقبون أن هذه الخطوة بمثابة رسالة سياسية قوية إلى الرياض وتوبيخ للبيت الأبيض، بعدما رفض ترامب تقييم وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي أي)، الذي خلص إلى تورط محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي.