القرة داغي: زيارة بابا الفاتيكان للإمارات تزكية للاستبداد

- ‎فيعربي ودولي

قال علي القرة داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: إن الاتحاد يؤيد الحوار والزيارات والتواصل مع المؤسسات الدينية والمدنية، لكنّ زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى أبو ظبي، المُنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة قد تفسر بأنها تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد.

وضم الاتحاد صوته إلى أصوات المنظمات الحقوقية في دعوة البابا إلى مطالبة حكام الإمارات بإطلاق سراح السجناء، وإنهاء الحروب والفتن، ورفع الحصار عن دولة قطر.

وأضاف أن الإمارات تناقض الشعار الذي رفعه حكامها للعام الحالي بأنه عام التسامح، بينما لم يَبدُ منهم أي تسامح مع مواطنيهم، ولا مع ضيوفهم الرياضيين القطريين.

كما أكد أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يؤيد الحوار والتواصل والتعايش السلمي بين أهل الأديان جميعًا، انطلاقا من رسالة الإسلام.

كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد طالبت البابا بالاستفادة من زيارته إلى الإمارات للضغط على حكومتها، من أجل وقف الانتهاكات الحقوقية الجسيمة التي ترتكبها قواتها في اليمن، وإنهاء قمع المنتقدين في الداخل.

قداس في جزيرة العرب

ولأول مرة فى جزيرة العرب، يقام قداس مسيحى ضم الآلاف من المسيحيين من مختلف الجنسيات، حيث دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، جموع المصلين في استاد مدينة زايد الرياضية، لأداء “صلاة أنا أعترف” ليكونوا أهلاً للاحتفال بالأسرار المقدسة، حسب وصفه.

ويعد هذا القداس من الأمور التاريخية، كونه الأول في شبه الجزيرة العربية، في أول زيارة لبابا الفاتيكان إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

يأتي ذلك ضمن برنامج زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، التي بدأت الأحد الماضي، بحضور أكثر من 135 ألف شخص، على أن تختتم الزيارة بمراسم توديع رسمية في مطار أبو ظبي الدولي.

وكان البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، قد شارك أمس الإثنين في اجتماع مجلس حكماء المسلمين بجامع الشيخ زايد الكبير، والتقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

يذكر أن البابا فرنسيس والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وقّعا أمس على “وثيقة الأخوة الإنسانية”، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.