المندهشون من السيسي

- ‎فيمقالات

ليس لدى عبد الفتاح السيسي ما يدعو إلى الدهشة، فلم يعد في جرابه أشياء خفية، فهو واضح حد الابتذال، ومكشوفٌ حد الفضيحة، فيما يخص علاقته بالكيان الصهيوني، منذ بواكير الانقلاب قبل أكثر من أربع سنوات.

من هنا، يبدو الاندهاش مما كشفت عنه “نيويورك تايمز”، وبعدها “واشنطن بوست”، و”هاآرتس” الصهيونية، هو الأكثر مدعاة للدهشة، ومن ثم تبدو الجلبة المصاحبة للإعلان عن عربدة الطيران الإسرائيلي في أجواء سيناء، بلا انقطاع، مفتعلة إلى حد كبير، أو أن ثقوب الذاكرة اتسعت، على نحو فادح.

كانت المرة الأولى التي يعلن فيها الاحتلال الإسرائيلي عن التحليق بكل حرية في سماء سيناء، عقب حادث إسقاط الطائرة الروسية مباشرة، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، في نهاية أكتوبر 2015. ووقتها جاء الإعلان من تل أبيب عن قيام طائرة استطلاع صهيونية بمسحٍ وسط سيناء، بعد كارثة الطائرة الروسية، من دون أن يجرؤ أحد على التكذيب أو التعليق من قاهرة السيسي.. ووقتها قلت إن الثابت قطعاً، بالدليل العملي والبرهان اللفظي، أن مصر السيسية وإسرائيل شريكان وحليفان استراتيجيان، تربطهما علاقة التابع بالمتبوع، فمنذ البداية كان واضحاً أن الانقلاب الذي نفذه عبد الفتاح السيسي، إن لم يكن صناعة إسرائيلية خالصة، فإنه كان مصلحةً لها، نالت رعايتها ودعمها منذ اليوم الأول.

فيما بعد، وفي ديسمبر 2016 أعلن مدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، إن مصر منحت إسرائيل تفويضاً مطلقاً لنشر طائراتٍ بدون طيار فوق شبه جزيرة سيناء لاستهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الموجودين فيها. وأضاف شينكر، في مقابلة نشرها موقع المعهد تحت عنوان “الحفاظ على العلاقات خلف الأبواب الموصدة”، إن السلام بين مصر وإسرائيل وصف ب”البارد” عقودا طويلة، ولكن هذه الدينامية قد تغيّرت منذ الانقلاب الذي أطاح الرئيس محمد مرسي. ونقل شينكر عن نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، اللواء يائير جولان، إن التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل في عام 2016 “غير مسبوق”.

وتحدث شينكر عن تقارير صحفية تؤكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعبد الفتاح السيسي على تواصل مستمر، حتى إن مقالاتٍ تشير إلى هذا الموضوع مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.

ولاحقاً، في إبريل 2017، عاد شينكر في مقال في مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية ليكرّر الإعلان عن أن مصر تعتمد بشكل متزايد في أمنها على القوات الجوية الإسرائيلية، التي لديها الآن تصريح على بياض لاستهداف الإرهابيين عن طريق الطائرات العادية، والطائرات بلا طيارين التي تعمل في المجال الجوي المصري، واصفاً ما يقوم به طيران الاحتلال الصهيوني في سماء سيناء بأنه مجرد “قص العشب”، لكنه لا يقضي على مكاسب “داعش”، وهو هدف يتطلب قواتٍ (أمريكية) على الأرض.

في غابر الأزمنة، كان تعاقد مصر على صفقات طائراتٍ حديثةٍ مبعث قلق الكيان الصهيوني الذي كان يمارس كل أشكال الضغط والابتزاز على البائعين، غير أنه مع وصول عبد الفتاح السيسي إلى الحكم، بموجب انقلاب مدعوم إسرائيلياً، انهمرت صفقات شراء الطائرات الفرنسية والروسية، في ظل حفاوة صهيونية غريبة.

وبالنظر إلى أننا لم نسمع عن إنجاز واحد حققته هذه الطائرات، في معادلة الحرب على الإرهاب، بل حدث العكس، وصارت للإرهاب قدرات جوية وصاروخية، فإن الاحتمال الأكبر لهذا الشبق لشراء الطائرات، هو التغطية على نفوذ الطيران الصهيوني فوق سيناء، وبما يفسر هذه الوحشية في قصف السكان ونسف منازلهم، وكأننا بصدد عملية ترانسفير، ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وصولاً إلى واقع ديموغرافي يناسب بروتوكولات صفقة القرن، كما تريدها واشنطن وتل أبيب.

إجمالاً، لم تأت الصحافة الأميركية بجديد فيما يتعلق برابطة الأخوة العسكرية بين السيسي ونتنياهو، فالشاهد أنهما أخوان في الرضاعة من أفكار الصهيوني المؤسس، تيودور هيرتزل، فهما شريكان في عقيدة الترانسفير. وكما كتبت سابقاً، فإن ما يجري في مصر يجعلك أمام سياسات اقتلاع، بالمعنى الكامل للترانسفير كما مارسته سلطات الاحتلال الصهيوني للتخلص من أصحاب الأرض والسكان الأصليين، من أجل إقامة كيان استيطاني، فوق أنقاض الجغرافيا والتاريخ.

————–
تقلا عن العربي الجديد

المقالات لا تعبر عن رأي بوابة الحرية والعدالة وإنما تعبر فقط عن آراء كاتبيها