“إهانة القضاء” و”النائب العام المساعد” و”الإضرار بالاقتصاد” أمام قضاة العسكر اليوم

- ‎فيحريات

تعقد اليوم أولى جلسات نظر النقض على حكم الحبس 3 سنوات الصادر بحق الرئيس محمد مرسي و19 آخرين من الرموز الاجتماعية والعلمية والثورية فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”إهانة القضاء”.

والوارد أسماؤهم في القضية هم: الرئيس محمد مرسي، والمستشار محمود الخضيري، الدكتور محمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب 2012، ، والدكتور محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب 2012، وصبحي صالح عضو مجلس الشعب 2012 ، ومصطفى النجار عضو مجلس الشعب 2012 ، ومحمد العمدة عضو مجلس الشعب 2012 ، ومحمد منيب، وحمدي الفخراني، والدكتور محمود السقا، وعمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وممدوح إسماعيل عضو مجلس الشعب 2012 ، ومنتصر الزيات، والصحفي عبد الحليم قنديل، ونور الدين عبد الحافظ مقدم برامج بقناة مصر 25، وأحمد حسن الشرقاوي الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وتوفيق عكاشة، رئيس قناة الفراعين سابقًا، والمحامي أمير سالم، والشيخ عاصم عبد الماجد، والداعية الشيخ وجدي غنيم، والشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوي، والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، والمحامي أحمد أبو بركة، والدكتور محمد محسوب وزير الشئون النيابية فى حكومة الدكتور هشام قنديل، وعصام سلطان، عضو مجلس الشعب 2012.

وتواصل محكمة شمال القاهرة العسكرية اليوم الإثنين، جلسات القضية الهزلية رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٧ جنايات شمال القاهرة العسكرية، والمعروفة إعلاميًا بمحاولة اغتيال زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد للانقلاب.

وتضم القضية الهزلية 304 من مناهضي الانقلاب العسكري، معتقل منهم 144 بينهم الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية بحكومة الدكتور هشام قنديل، تعرضوا لعدة شهور من الإخفاء القسرى، ارتكبت ضدهم فيها صنوف من الجرائم والانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم لانتزاع اعترافات منهم على اتهامات لا صلة لهم بها تحت وطأة التعذيب المنهج.

أحداث مدينة نصر

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر حسين قنديل، جلسات إعادة محاكمة 8 مواطنين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث قسم مدينة نصر”.

كانت محكمة النقض، قد قررت إعادة محاكمة 30 مواطنا بعد قبول الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر ضدهم في القضية الهزلية التي تعود إلى 28 ديسمبر 2013، بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم الاشتراك في تجمهر موْلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

الإضرار بالاقتصاد

أيضا تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”الإضرار بالاقتصاد” والتي تضم رجل الأعمال حسن مالك ونجله ورجل الأعمال عبدالرحمن سعودي و21 آخرين.

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت لمالك والوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات مثيرة للسخرية، من بينها النيل من مقومات مصر الاقتصادية والمسئولية عن أزمة الدولار في البلاد حين كان سعره 8 جنيهات، فيما وصل بعد اعتقال مالك إلى 18 جنيها.

وزعمت نيابة الانقلاب أن الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية قاموا تمويل جماعة محظورة بالأموال، وانضموا لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

أحداث أطفيح

إلى ذلك تعقد محكمة جنح مستأنف اطفيح، بمحكمة جنوب الجيزة، جلسة النظر فى استئناف نيابة الانقلاب علي الحكم الصادر في القضية المعروفة إعلاميا أحداث اطفيح بحق 19 مواطن بزعم التجمهر والتحريض على العنف والاعتداء على ملكية خاصة.

كانت محكمة أول درجة قد قضت فى وقت سابق بحبس الوارد أسمائهم في القضية الهزلية سنة مع إيقاف التنفيذ وغرامة 500 جنيه.

حبس الصحفيين

وتنظر نيابة امن الانقلاب بالتجمع الخامس، تجديد حبس الصحفيين محمد أبو زيد وإسلام جمعة في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بزعم الانضمام إلي جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون ونشر اخبار كاذبة.

وتصدر محكمة مدينة نصر حكمها بحق عز النجار “رئيس حزب غد الثورة” بزعم حيازة مطبوعات تتضمن اخبار كاذبة.

محاكمات للشراقوة

وتواصل محكمة جنايات الزقازيق الدائرة الخامسة أمن الدولة طوارئ جلسات محاكمة 28 شرقاويا من عدة مراكز بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحياة منشورات والتظاهر. بينهم احمد فكرى احمد عبدالسلام و18 آخرين من مدينة العاشر من رمضان والمهندس محمد محمد عزت بدوى نائب محافظة الشرقية قبل الانقلاب العسكرى وتامر عبدالحكيم سليم من منيا القمح و من الإبراهيمية ربيع فوزى محمد عبدالله وعادل ابراهيم حسينى على ومن أبوكبير محمد سمير محمد محمد ومن أبوحماد احمد محمد يوسف وآخر واحمد محمد يوسف عبدالعظيم ومحمد السيد عبدالحليم زقزوق.

كانت محكمة جنايات الزقازيق قد قضت مساء أمس الأحد بالسجن لمدة عام بحق 3 مواطنين على خلفية اتهامات تزعم التظاهر والانضمام لجماعة محظورة بينهم معتقل من كفر صقر ومعتقلين من أبوكبير.

فيما قررت المحكمة ذاتها البراءة لـ 11 آخرين من مراكز أبوكبير والإبراهيمية وفاقوس والقرين وأبو حماد كما أجلت المحكمة جلسات 16 من العاشر من رمضان لجلسة 11 نوفمبر القادم و13 من أبو كبير لجلسة 11 ديسمبر القادم.

أيضا قررت المحكمة إحالة القضية رقم 3321 لسنة 2016 جنايات أبوكبير لدائرة أخرى وتضم القضية الهزلية المهندس عبداللطيف غلوش عضو مجلس شورى الإخوان المسلمين والدكتور عبدالحميد كامل من أهالى ديرب نجم و28 آخرين من أبناء مركز أبوكبير.