بالصور.. تلاميذ مصر على الأرض في زمن “التابلت”!

- ‎فيأخبار

تناقل ناشطون عبر صفحات الـ”فيسبوك” صورة مؤلمة لأحد الفصول التعليمة في إحدى مدارس “جمهورية العسكر” تكشف الواقع الأليم الذي يعيشه أبناء مصر في شبه الدولة، بينما يتم إنفاق المليارات على مشاريع وهمية ومؤتمرات فنكوشية هزلية.

ولا تتعجب من كثرة السلبيات بالمدارس وتعليم الانقلاب، فالسلبيات الكارثية حلت واحدة تلو الأخرى وجاءت مع حلول العام الدراسي الجديد، 2018/2019، تسببت في آفات خطيرة تهدد أبناءنا في المدارس الحكومية والتجريبية، فمن تلوث الصرف الصحي إلى “جحور الثعابين” بالفصول، مرورًا بتساقط أسقفها على رؤوس التلاميذ.

ولم تكن الصورة المؤلمة هي الأولى، فقد سبقها أحداث وصور، وقبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي الجديد، شهدت محافظة الجيزة، انهيار سقف مدرستي طارق بن زياد وأسامة بن زيد الابتدائيتين بقرية المنوات – مركز أبوالنمرس بالجيزة.

ونقل ناشطون صورًا لانهيار السقف على الكراسي الخشية والتي كان من المفترض أن يجلس عليها التلاميذ.

“كانتين الموت”

ومن بين الكوارث والسلبيات جاء الدور على الوجبات وما يتم تقديمه داخل “كانتينات المدرسة”، في مسلسل لا ينتهي في الوطن الضائع بدولة العسكر.

وتسبب “كانتين” مدرسة “أرض الزراعة الابتدائية” شرق الإسكندرية، في إصابة 12 تلميذا بتسمم غذائي، بعد تناولهم “مشروب مياه غازية” منتهى الصلاحية، ثمنه جنيه واحد فقط!.

وكشف مصدر خاص لـ”بوابة الحرية والعدالة“، عن أن كانتين المدرسة اعتاد تقديم مواد غذائية وعصائر ومشروبات منتهية الصلاحية، من تجار بمحيط المدرسة، بمعرفة مسئول الوجبات والأغذية.

وقال المصدر، الذى رفض الكشف عن اسمه: إن هذا تسبب من قبل فى إصابة تلميذ بإسهال، إلا أن ولي أمره ظن أن ذلك مجرد “مرض عارض”، ولكن مع تكرار الأمر طالب أولياء الأمور بعدم الشراء من الكانتين مرة أخرى.

وتابع: للأسف أصبح “الكانتين المدرسي” بمثابة بيزنس لموت الأطفال وأداة تهدف إلى الربح السريع على حساب الصحة العامة للتلاميذ؛ حيث كشفت تقارير رسمية عن أن أسباب التلوث جاءت بسبب الأطعمة التي يقدمها “الكانتين المدرسي”، والمليئة بالمواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة والنشويات والدهون، فضلا عن المشروبات التي يتم تقديمها، والتي غالبا ما تكون شبه “منتهية الصلاحية” يتم استقدامها من التجار قبل انتهاء صلاحيتها.

فنكوش التابلت

فى المقابل لاحديث لمسئولى دولة العسكر بالتعليم سوى عن الإفتخار بتسليم “تابلت الفنكوش”، وتسود حالة من الارتباك بين جميع أولياء الأمور في جميع المدارس، خاصة الثانوية العامة بجميع محافظات الجمهورية؛ على خلفية عدم تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي حتى اليوم، في ظل تصريحات لمسئولين بوزارة التربية والتعليم بأن عددًا منها سوف يتم توزيعه أواخر نوفمبر الجاري، بينما تؤكد مصادر بالوزارة أن امتحانات التيرم الأول سوف تكون ورقية في ظل عدم تسليم التابلت لجميع الطلاب.

الإهانة لأولياء الأمور

ولايكتفى العسكر بكوارثه، بل زاد وتطاول على أولياء الأمور الكادحين بالمنازل؛ حيث هاجم طارق شوقي، وزير التعليم في حكومة الانقلاب، سيدات مصر، قائلا: “أمهات مصر اللي عايشين 24 ساعة على الفيس، معناه أنهن مش فاضيين لتربية أولادهم”.

واستنكرت عبير أحمد “من مؤسسي اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، تصريحات طارق شوقي التي قال فيها “أمهات مصر عايشين 24 ساعة على الفيس بوك، معناه أنهن مش فاضيين لتربية أولادهم”.وأضافت عبير، في بيان صادر عن الاتحاد، أن تصريحات الوزير إهانة وإساءة لا نقبلها، مؤكده أن أمهات مصر يعانون أشد المعاناة من أجل تربية وتعليم أبنائهم ويتواجدن على الفيس بوك لمتابعة قرارات الوزارة وتحميل مذكرات ومراجعات للأبناء.

وطالبت وزير التعليم بضبط النفس وعدم الإساءة لأولياء الأمور من الأمهات أو الإساءة لأبنائهم واتهامهم بعدم التربية، مؤكده أن أولياء الأمور شريك أساسي في العملية التعليمية، ولفتت إلي أن تصريحات الوزير تعتبر إهانة واضحة لكل أم ويجب تقديم اعتذار لهن، مستطرده: “المفروض يشكرهم على التعب اللي بيتعبوه مع أبنائهم بدل الإساءة والهجوم عليهم”.