بزعم أنه الصادق الأمين.. هل يدّعي السيسي النبوة قريبًا؟

- ‎فيتقارير

نشأ النبي صلى الله عليه وسلم وهو جامع للصفات الحميدة والأخلاق النبيلة، وعرف بين أهل مكّة قبل البعثة بالصادق الأمين، وكان من ضمن الأسباب التي لقب بها كفار قريش أنفسهم، للنبي صلى الله عليه وسلم بالأمين عدّة مواقف تظهِر أمانة سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، ومنها: موقف التحكيم حينما أعادت قريش بناء الكعبة من جديد بعدهدم جدرانها، وعندما وصلوا إلى مكان الحجر الأسود أرادت كلّ قبيلة أن تتشرف بوضعه في مكانه، فوقع بينهم الخصام الذي أوشك أن يتحوّل إلى حرب، فأشار بعضهم أن يقبلوا بتحكيم أوّل رجل يأتي عليهم فكان سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم فلما رأوه هتفوا، وقالوا: هذا الأمين رضيناه، هذا محمد. فأمر بثوب فأخذ الحجر فوضعه في وسطه وأمر كلّ قبيلة ببعض من رجالها أن يحملوا من الثوب فيرفعوه وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه.

وأُعحبت السيدة خديجة بنت خويلد بأمانة النبي صلى الله عليه وسلم، وعرضت عليه أن يتاجر لها في بلاد الشام، فوافق الرسول صلى الله عليه وسلم وتاجر لها مع غلامها ميسرة واستطاع بأمانته أن يضاعف لها من أرباحها، وكادت أمانته وحسن خلقه أن تكونا سببا مباشرا في رغبة السيدة خديجة رضي الله عنها أن تكون زوجة للنبي صلّى الله عليه وسلّم.

كما كانت قريش قبل البعثة تثق بالنبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يحتفظون بأموالهم وودائعهم عند رسول الله حتى بعد معاداتهم له، بسبب دعوته لهم إلى الإيمان بالله تعالى وترك عبادة الأصنام، وترك صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مكة بعد هجرته إلى يثرب ليردّ أمانات الناس التي كانت عنده صلى الله عليه وسلم وعندما ردّها لهم لحق برسول الله صلّى الله عليه و سلّم.

وسأل هرقل ملك الروم أبا سفيان قبل إسلامه عمّا يدعو إليه النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم فأجاب أبو سفيان: يأمر بالصلاة، والصدق والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي الناس بالأمانة، ويقرنها بالإيمان لأهميتها.

ومع هذه المقدمة في أمانة النبي صلى الله عليه وسلم وصدقه، والتي مهما طال الكلام فيها فلم يوف حق النبي، الذي شهد له الكفار قبل القرآن بأمانته، فلم يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من أطلق على نفسه هذه الصفات، بل أطلقها قريش على النبي في شبابه ورجولته، وحتى نبوته بشهادة أبو جهل نفسه، وهو من أشد أعداء النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه لأمانة النبي شهد بالحق وقال حينما طاف بالبيت ذات ليلة ومعه الوليد بن المغيرة، فتحدثا في شأن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو جهل: والله إني لأعلم أنه لصادق! فقال له: مه! وما دلك على ذلك! قال: يا أبا عبد شمس، كنا نسميه في صباه الصادق الأمين، فلما تم عقله وكمل رشده، نسميه الكذاب الخائن! والله إني لأعلم أنه لصادق! قال: فما يمنعك أن تصدقه وتؤمن به! قال: تتحدث عني بنات قريش أني قد اتبعت يتيم أبي طالب من أجل كسرة، واللات والعزى إن اتبعته أبدا، فنزلت: وختم على سمعه وقلبه.

صادق أمين

في حين يصر عبد الفتاح السيسي الذي يستشعر خطر الشعب المصري على بقاءه في الحكم بعد أن تأكدت خيانته، على أن يصف نفسه دائما بالصادق الأمين والشريف، ليضع نفسه دائما في منزلة واحدة مع الأنبياء والمرسلين كذبا وزورا.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي خرج فيها السيسي خلال الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة، ليصف نفسه بصفات الشرف والأمانة والصدق حيث يقول: “المشكلة أني رجل صادق، ودي مشكلة كبيرة تعرفوها عني، صادق قوي وأمين قوي إن شاء الله وشريف قوي إن شاء الله لأني هقابل ربنا في كل كلمة قلتها وكل فعل عملته”.

بل لا يترك عبد الفتاح السيسي مناسبة إلا ويضفي على نفسه بعض الصفات التي يحاول من خلالها إقناع الشعب المصري بمخدرات إلهامه من الوحي المنزل عليه من فوق سبع سموات، غير أنه لا وحي بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي مناسبات مختلفة خرج السيسي وسجّل تصريحاً أخرا يضاف إلى تصريحاته وتعظيماته لذاته، حيث صرّح هذه المرة عن نفسه بأنه طبيب، وبأن زعماء العالم وكبار فلاسفته قالوا للناس اسمعوا كلامه لأنه يعرف الحقيقة ويراها.

طبيب كل الفلاسفة

وجاء تصريح السيسي الغريب هذا، خلال لقائة بالجالية المصرية في ألمانيا منذ ثلاث سنوات، وقال إنه “ربنا خلقني طبيب أوصف الحالة، هو خلقني كده، أبقى عارف الحقيقة وأشوفها، ودي نعمة من ربنا، اسمعوها مني، وزعماء كل الدنيا خبراء المخابرات والسياسيين والإعلاميين، وكبار الفلاسفة، لو حبيتوا قالوا للناس اسمعوا كلام الراجل ده”.

وأضاف السيسي أن ‘الناس بدأوا يفهموا أن الكلام اللي إحنا بنقوله نقي وأمين وشريف ومخلص ومافيش وراه أي هدف حتى لو كانت وراه مصلحة إنسانية مش شخصية”.

الفتاح العليم

وفي إشارة ضمنية لاسم عبد الفتاح السيسي وعبقريته والوحي الذي يتنزل عليه غير أنه لا وحي بعد النبي صلى الله عليه وسلم، أطلق نظام الانقلاب اسم “الفتاح العليم” على المسجد الذي افتتحه عبد الفتاح السيسي بالصحراء في العاصمة الإدارية الجديدة.

والتقط نظام الانقلاب خيط استعظام السيسي لنفسه وحديثه عن صفاته المزعومة، فألص اسم الفتاح دون أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين على اسم المسجد الجديد بالعاصمة الإدارية، ليطلقه عليه، الأمر الذي فسره متابعون بأن هذا الاسم لم يكن مصادفة، ولكنه جاء بعناية من قبل أخذ السيسي العزة بالإثم ضمن الحالة النفسية التي يعيش فيها.

ولم تتوقف الصفات التي أطلقها مؤيدو الانقلاب على الصفات النبوية، ولكن ألصق بعض المنافقين للسيسي بعض الصفات الإلهية، فتارة يطلق عليه سعد الدين هلالي الأستاذ بجامعة الأزهر أنه رسول الله، وتارة يطلق عليه البابا تواضروس بابا الإسكندرية هدية السماء، وتارة أخرى يطلق عليه اليهود هدية الرب لليهود.

مريض نفسي

ويقول متابعون معلقين على كلام السيسي حينما وصف نفسه “إنه صادق أوي وأمين أوي وشريف أوي”، إنه في علم النفس لا يحتاج المرء السوي أن يصف نفسه بالصدق والشرف والأمانة، بل يفعل هذا من تنقصه تلك الصفات.

ويعلق الدكتور محمد الصغير أستاذ العلوم الشرعية بالأزهر: “هل سمعت عن مسئول يحلف أمام الملايين أنه صادق وأمين وشريف؟.. وهل يحتاج إلى كل هذه الأيمان ليثبت ذلك ويؤكد عليه؟ أم أن الأمر مرتبط بالمثل الشعبي: اللي على راسه بلحة بيحسس عليها؟!”.

تكاليف إضافية

وتثير ضرائب ورسوم التأمين الصحي قلقا في المجتمع التى سيدأ تطبيقها فى 2019، وتشمل هذه الضرائب رسوما متعددة مثل رسوم الكشف الطبي والخدمة الطبية ورسوم استخراج أو تجديد رخصة السيارة.

كما تشمل ضريبة 0.5% من إجمالي قيمة مبيعات شركات الأدوية والأغذية وأعمال المقاولات، و0.25% من إيرادات الشركات لصالح هيئة التأمين الصحي.

ويأتي هذا مع تطبيق القانون في مارس وفق المعلن عنه بداية من العام المالي الجديد 2018-2019.

ويقول منسق لجنة الدفاع عن الحق في الصحة محمد حسن قال:”إن القانون لا جدوى حقيقية من تطبيقه، فنظام التأمين الصحي كان موجودا قبل صياغة القانون المقرر تطبيقه، وكان كثير من المواطنين ينتفعون من اشتراكات التأمين الصحي، لكن لم تعد له أهمية مع التحديات الاقتصادية”.

ويضيف أن القانون يرفع الأعباء على المصريين، حيث يكون المواطن مطالبا بدفع الرسوم إلى جانب نفقات العلاج التي من المتوقع أن ترتفع مع تطبيق هذا القانون.

ويشير إلى أن المصريين مطالبون بدفع 4% إلى 5% من دخلهم الشهري، بجانب تكاليف العلاج الأخرى كالأشعة والكشف الطبي وغيرها، في الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الفقر وتكاليف متطلبات الحياة في البلاد.