بعد انقطاع 14 عاما.. “إخوان الأردن” يشاركون في انتخابات البلديات

- ‎فيعربي ودولي

 قرر حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، اليوم الخميس، المشاركة في انتخابات البلدية وانتخابات مجالس المحافظات المقررة العام الجاري.

وقال الناطق الإعلامي باسم الحزب "مراد العضايلة" للأناضول: إن "مجلس شورى الحزب اجتمع اليوم، وقرر بالأغلبية الساحقة المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية (انتخابات مجالس المحافظات)".

ولم يتم تحديد موعد رسمي لإجراء هذه الانتخابات بعد، لكن يُنتظر أن تُجرى في وقت واحد خلال يوليو/ تموز، أو أغسطس/ آب المقبلين.

وبخلاف المجالس البلدية المعمول بها في غالبية دول العالم، سينتخب الأردنيون لأول مرة خلال العام الجاري، ما يُعرف بمجالس المحافظات لمدة 4 سنوات.

وحسب قانون "اللامركزية" الذي تم إقراره مؤخرا، سيكون في كل محافظة من محافظات الأردن (الـ12) مجلسان؛ أحدهما "المجلس التنفيذي" وهو معيّن بالكامل ويرأسه المحافظ، والثاني "مجلس المحافظة".

وهو مجلس يتم انتخاب 75% من أعضائه، فيما يعين مجلس الوزراء باقي الأعضاء الذين يمثلون 25% من تركيبة المجلس.

ويعمل المجلسان (التنفيذي والمحافظة) بشكل متواز؛ حيث يتولى المجلس التنفيذي، حسب القانون، إعداد مشاريع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد مشروع موازنة المحافظة، إضافة إلى وضع الأسس التي تكفل سير عمل الأجهزة الإدارية والتنفيذية في المحافظة.

وحصل "إخوان" الأردن في الانتخابات النيابية، التي جرت في سبتمبر/ أيلول الماضي، على 15 مقعدا ضمن تحالف الوطني للإصلاح من أصل 130 مقعدا يتألف منهم البرلمان.