بعد حديثه الهزلي عن “الأوزان”.. مغردون لـ”السيسي: الاستبداد السبب!

- ‎فيسوشيال

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديث قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي قبل أيام عن بدانة المصريين، استنادا لتقرير صادر عن وزيرة الصحة بحكومة العسكر هالة زايد.

وتحدث المنقلب السيسي، أمس الأول السبت، خلال مؤتمر لـ”افتتاح مشروعات” في القاهرة، عن عدّة مشاكل صحية يُعاني منها المصريون بحسب إحصاءات حكومية، مشددا على مشكلة السُمنة المفرطة، مما أثار موجة من النقد اللاذع والساخر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وزعم السيسي، خلال المؤتمر، أن السلطات أجرت مسحا شمل 17 مليون مصري، أظهر أن “25 % من المصريين فقط، وزنهم طبيعي أو ما دون الطبيعي”، مشيرا إلى أن البقية يعانون من السُمنة الزائدة أو المفرطة.

وانتقد السيسي “أشكال” المصريين، قائلا: إن كل شخص يستطيع أن يعلم إذا كان يُعاني من السُمنة أم لا، عليه أن ينظر إلى “بطنه” فقط.
ولم تشمل كلمة السيسي الأسباب التي تؤدي إلى انتشار السمنة بين المصريين، بل اكتفى بتوجيه اللوم للشعب كما يلوم الأب أطفاله.

التطبيل الفوري

وفي “تطبيل فوري” قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب، إنه يجب إعادة النظر في التغذية المدرسية ومكوناتها وتوعية الأمهات بالأشياء المفترض أن يأكلها الطفل يوميا.

وأضاف شوقي خلال مؤتمر صحفي عقد بالوزارة لإطلاق حملة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، أنه من المفترض أن يكون هناك توعية بشكل أكبر بالأنظمة الغذائية والرياضة بشكل عام، قائلا “بدل مانركب 10 محطات مترو، نركب 8 بس ونمشي 2.

صالات جيم

وكعادة رواد التواصل الذين لا يجدون أي مساحة للتعبير عن الرأي في عهد نظام السيسي القمعي، لجأوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي، التي تراقبها سلطات الانقلاب أيضا، من أجل السخرية من تصريحات السيسي، وانتقاد ادعاءه عن صحّة المصريين وسوء الرعاية الصحية التى تُقدمها سلطات الانقلاب.

وكتبت سمية الجنايني: ” السيسي والمهرجانات أقصد المؤتمرات؛ كل يوم مؤتمر خلص اللف برة البلد واشتغل مؤتمرات؛ بيتعب!! المهم أي كلام يشغل به الناس؛ هذا ثاني مؤتمر يذكر فيه السمنة المفرطة !والناس أصلاً مش لاقية تأكل، يظهر إن قعدته في وسط أحفاده وأصحابهم ألهموه بهذة الفكرة.

“جناب الكومندا المهم” كتب: “رئيس الخلفية العسكرية بيتكلم عن الكرش”.فيما غرد حساب “الناصر”: “السيسي ألغى الدعم وفقر الناس ومعيشهم في ضنك ومتضايقين وطالع روحهم عشان لقمة العيش وياريت مكفي وكمان باصصلهم في أكلهم وشربهم وبيقولهم انتو بتعانوا من السمنة !نفسي أعرف المهزلة دي هتفضل مكملة لحد امتى”؟