بين “الأڤورة والإهانة”.. نشطاء يعلقون على “إعلانات ومسلسلات رمضان”

- ‎فيتقارير

أثارت إعلانات وبرامج ومسلسلات شهر رمضان الكريم هذا العام، العديد من التحفظات لدى رواد التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا عمومًا؛ نظرًا لما بدا منه من إهانات متعمدة للمصريين وابتذال لعقولهم، وكم الخداع الذى شاهدوه خلال أيام قليلة من الشهر، ننقل منها جانبا للقراء:

سك على أخواتك

وقد أثار مسلسل “سك على أخواتك”، للفنان الكوميدي علي ربيع، غضب جانب من أهالي النوبة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مؤكدين أن المسلسل لا يمثلهم، متهمينه بطمس الثقافة والحضارة النوبية.

وسلطت صفحة “Nubian Knights” الضوء على عدة أخطاء في المسلسل، منها استخدام اللهجة الصعيدية، والمفترض أن المسلسل يتحدث عن قرية نوبية، واستخدامهم لديكورات نوبية مثل “الشوير” كما وصفوها، وكذلك صائد الأحلام الذي يمثل الثقافة الهندية وليس النوبية.

وعلق “أيمن” على أخطاء المسلسل قائلًا: “هو أكبر خطأ.. جعل المسلسل ماسخًا.. أنا أول ما شوفت الديكور والمكان استغربت اللهجة اللي بيتكلم بيها.. مش كويس”، فيما وصفت الصفحة المسلسل بأنه “مسلسل عقيم بيمثل عادات وتقاليد النوبة بشكل ملهوش دعوة بالنوبة خالص”.

إعلان اتصالات

كما شن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، هجومًا على إعلان شركة اتصالات الجديد “رمضان 2018″، خاصة “فى الأفورة” التى شهدها الإعلان من الممثلين.

نسر الصعيد.. عيب

وواصل النشطاء استنكارهم، حيث سلطوا الضوء على مسلسل “نسر الصعيد” بعد المشهد الذى صنف للكبار فقط +18، كما عددوا الأخطاء التي وقع فيها المسلسل، منادين: “متى ستحترمون عقولنا؟”

وظهر محمد رمضان بعدد من الحسنات في وجهه أثناء تجسيده لدور الأب صالح القناوي، في أولى حلقات العمل، لتزيد هذه الحسنات مع تعاقب الأحداث، ويختلف المكان الذي توضع فيه.

حالة اكتئاب

بالإضافة إلى تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “كوميكسات” ساخرة على عدد من مسلسلات وبرامج رمضان 2018.
ورصد النشطاء من خلال “الكوميكسات”، اللقطات المهمة في أحداث المسلسلات أول أيام شهر رمضان، وردود أفعال المشاهدين بعدما جاءت أغلبها ما بين الموت والحوادث ودخول الأبطال السجون في مسلسل “رحيم” و”أيوب”، على عكس رغبة المشاهدين في مسلسلات تخرجهم من حالة الاكتئاب التي يعيشونها.

ويتنافس حوالي 24 مسلسلًا في موسم رمضان 2018، منها ما يعرض على الشاشات المصرية ومنها على الشاشات العربية والخليجية.