خبير اقتصادي يكشف أرقامًا مرعبة حول “ديون السيسي”

- ‎فيأخبار

كشف الخبير الاقتصادي مصطفى عبد السلام، جانبًا من الأرقام المرعبة للديون التي يثقل بها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي كاهل الشعب المصري، رغم ما حصل عليه من عشرات المليارات من الدولارات في صورة منح ومساعدات من دول الخليج، في أعقاب الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013.

وكتب عبد السلام- عبر صفحته على فيسبوك- “الحكومة تقترض اليوم 2 مليار يورو، يعني (2.46 مليار دولار) بسعر فائدة 4.75% و5.625%، وده طبعا سعر فائدة مرتفع إذا ما تمت مقارنته بالأسعار التي تقترض بها دول المنطقة”، مضيفا “ما علينا بحث هذه النقطة حاليا.. لكن شوف حجم القروض التي اقترضتها الحكومة خلال العام الجاري فقط والتي تتناقض مع وعودها وتصريحاتها بخفض الدين العام خاصة الخارجي”.

وأضاف عبد السلام أن “الحكومة اقترضت أكثر من 5 مليارات دولار يومي 13 و14 فبراير 2018، ما بين 4 مليارات في صورة سندات دولارية، و1.079 مليار في صورة أذون خزانة اقترضها البنك المركزي، واقترضت مليار دولار من البنك الدولي منتصف شهر مارس 2018، وفي شهر مارس 2018 أيضا أعلنت عن قرض بقيمة 3 مليارات دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، ومش عارف هل الـ3 مليارات دولار يختلفوا عن 3 مليارات دولار أخرى تحدثت عنها الوزيرة سحر نصر لتمويل مشروعات، علما بأن الـ3 مليارات الأولى مخصصة لاستيراد مشتقات بترولية وتجارة خارجية لمصر، وهناك شريحة من قرض صندوق النقد الدولي في الطريق بقيمة 1.25 مليار دولار من المقرر الحصول عليه في مايو أو يونيو 2018”.

وتابع عبد السلام قائلا: “امسك آلة حاسبة واحسب كمية الديون التي سنسددها نحن وأولادنا وأحفادنا، بالمناسبة الدين الخارجي لمصر بلغ 80.8 مليار دولار في نهاية 2017 مقابل 43 مليارا في عام 2013، ولو أضفنا له 20 مليار دولار قيمة استثمارات الأجانب في الديون المصرية يرتفع الرقم لأكثر من 100 مليار دولار نهاية 2017، وده كلام وكالة فيتش العالمية، وهي من كبريات المؤسسات العالمية المتخصصة في تقييم الدول.. يعني ده مش كلامي”.