“خليها تكاكي”.. حملة جديدة احتجاجًا على ارتفاع أسعار الدواجن

- ‎فيسوشيال

دشّن ناشطون على موقع “تويتر” دعوات لمقاطعة شراء الدواجن حملت عنوان “خليها تكاكي”؛ احتجاجًا على ارتفاع أسعارها، وزيادة 8 جنيهات بالكيلو الواحد بشكل مفاجئ ودون أي مبرر. وطالب النشطاء على «#خليها_تكاكى»، بالضغط لتخفيض أسعار الدواجن إلى 20 جنيها للكيلو.

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا بالأسواق خلال الأيام الماضية، بواقع 8 جنيهات فى بعض الأحيان، ليرتفع سعر الكيلو الواحد إلى 39 جنيهًا. وقال “ر.م”، صاحب أحد محال الدواجن بمنطقة شبرا: إن الأسعار ارتفعت بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار العلف ومستلزمات الإنتاج، حيث سجّل سعر الكتكوت الأبيض من 7 إلى 8 جنيهات، وكرتونة البيض 41 جنيهًا، وكيلو الأوراك 34 جنيهًا، والأجنحة 20 جنيهًا، بينما وصل كيلو الكبد والقوانص إلى 44 جنيهًا، ما أثر على حركة البيع بشكل كبير، وأدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء.

ارتفاع الكتكوت

من جانبه، زعم عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن أبرز أسباب ارتفاع الأسعار هو انتشار بعض الأمراض الوبائية وقلة الإنتاج، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكتكوت، وكذلك أسعار العلف من 6600 جنيه إلى 7200 جنيه، وتوقع عدم نجاح حملة «خليها تكاكى» فى التأثير المرجو منها، وستظل الأسعار كما هي دون انخفاض.

ولفت «السيد» إلى أن إنتاج مصر من الدواجن نحو مليار دجاجة سنويًا، ورغم هذه النسبة الضخمة؛ إلا أن البلاد بحاجة لاستيراد من 3 لـ3.5% لسد الحاجة، واقترح تطوير وتحديث وهيكلة مزارع الدواجن، والتحوّل من النظام التقليدي إلى المغلق، إلى جانب السيطرة على الأمراض والأوبئة التى تأتى بين الحين والآخر، ووضع استراتيجية ثابتة لمنع ارتفاع معدلات النفوق.

حملة ممنهجة!

في شأن متصل، تحفّظ النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس نواب العسكر، على حملة “خليها تكاكي”، التي وصفها بالممنهجة، وأنها تعمل ضد الإنتاج المصري، مشيرًا إلى أن الثروة الداجنة مهمة جدًا ومصدر دخل لنحو 7 ملايين مواطن، فلا يمكن أن نسهم في ركود هذا القطاع.

وقال “تمراز”، في تصريحات صحفية: إن العامل الرئيسي المتحكم في سعر الدواجن هو الأعلاف التي شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعارها، نظرًا لاستيرادها من الخارج، إضافة إلى الأمور الأخرى وأسعار قطع الغيار، مضيفًا أن قطاع الدواجن تتحكم البورصة في أسعاره، وهي حكومية، وبالتالي ليس للمنتجين دخل فيها.

حملة “ضد الغلاء” تدعم الغلاء!

واستمرارًا لشيزوفرينيا العسكر، رفض محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، حملة «خليها تكاكي» لمقاطعة شراء الدواجن بسبب ارتفاع أسعارها، بعد أن وصل الكيلو إلى 38 جنيهًا، قائلًا: «لو وافقنا على الحملة المستهلك ممكن يصوط»، حسب تعبيره.

وأضاف- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء أمس الإثنين- أنه «من الناحية العلمية لو تم ترك قطاع الدواجن ولم يخرج منه الكميات المعتادة يوميًا سيتكدس القطيع في حظيرة واحدة ويمكن أن تنفق الطيور”.