رجال أعمال فلسطين: حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة

- ‎فيعربي ودولي

أعلنت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، توقّف أكثر من 95 % من مصانع قطاع غزة ومنشآته الإنتاجية؛ بسبب استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر “كرم أبو سالم” التجاري، لأكثر من شهر.

وقال علي الحايك، رئيس الجمعية: “حوالي 75 ألف شخص فقدوا أعمالهم؛ بسبب إغلاق المعبر”، لافتا إلى أن إغلاق المعبر المذكور ومنع إدخال المواد الخام من خلاله، أدى إلى وقف عمليات الإنتاج وإغلاق أكثر من 95 %  من المنشآت الإنتاجية والمصانع.

ومؤخرا شدد الاحتلال الإسرائيلي حصاره على غزة، بعد إطلاق عشرات الطائرات الورقية المحملة بمواد حارقة على طول الحدود، أدت إلى إحراق أراضٍ زراعية بالأراضي المحتلة، الأمر الذي يثير المخاوف من اندلاع حرب جديدة، وبعد أيام من شن جيش الاحتلال غارات على قطاع غزة، كانت الأعنف منذ عام 2014، قررت إسرائيل، منع تسليم الوقود والغاز عبر معبر كرم أبو سالم المخصص لنقل البضائع، كما قلصت إسرائيل المجال المسموح للصيد البحري من ستة إلى ثلاثة أميال.

وقال مراسل فرانس برس، إن معبر رفح الحدودي الآخر والوحيد مع مصر تم إغلاقه أيضا، من دون أن يصدر بيان رسمي من نظام الانقلاب يوضح الأسباب.

وحذّر الحايك من أن ذلك ينذر بنسب غير مسبوقة للبطالة والفقر في القطاع، مؤكدا أن اقتصاد غزة يمر بمرحلة خطرة نتيجة سياسة تشديد الحصار الإسرائيلية من جانب، ونظام الانقلاب في مصر من جانب آخر.

وأضاف: “قد يتخلل هذه المرحلة انهيار شامل وكبير في كافة القطاعات الحياتية، إن لم يتم التوصل إلى حلول سريعة، مؤكدا أن التجار والمستوردين مهددون بخسائر تقدر بملايين الدولارات؛ نتيجة بقاء بضائعهم في المخازن الإسرائيلية جرّاء إغلاق المعبر.

و”كرم أبو سالم”، هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، أغلقته إسرائيل في 9 يوليو الماضي، وتهدف إسرائيل من ذلك إلى الضغط على الفلسطينيين لوقف الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها ناشطون فلسطينيون باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة، منذ نهاية مارس الماضي، ما أسفر عن احتراق آلاف الدونمات الزراعية.