رويترز: البورصة المصرية تصطدم بتأجيل حكومة الانقلاب للطروحات العامة

- ‎فيأخبار

نشرت وكالة رويترز البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على هبوط بورصة مصر أكثر من واحد بالمئة في مستهل معاملات يوم الأحد بعد إعلان حكومة الانقلاب تأجيل برنامج للطروحات العامة بالسوق، مشيرة إلى أن التأجيل كشف مخاوف نظام السيسي من السوق.

ونزل المؤشر الرئيسي 1.3 بالمئة إلى 13472 نقطة بقيم تداولات نحو 67 مليون جنيه في منتصف تداولات اليوم.

وأعلنت حكومة الانقلاب يوم الجمعة أن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات بمجلس الوزراء قررت تأجيل طرح 4.5 بالمئة من أسهم الشركة الشرقية للدخان التي تحتكر صناعة السجائر في البلاد بسبب ما قالت إنه تقلبات الأسواق العالمية.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية: “خبر تأجيل الطروحات أحد أسباب تراجع السوق اليوم بالتأكيد لأنه كان هناك تأكيد على الطرح وتحديد مواعيد”.

وأضاف: “التأجيل يعكس عدم ثقة الحكومة في السوق… المؤشر الرئيسي يستهدف مستوى 13150-13200 نقطة وهو قاع السوق السابق وفي حالة كسره سيستهدف مستوى 12800 نقطة”.

كانت وزارة المالية في حكومة الانقلاب قالت الشهر الماضي إنها ستبدأ برنامج الطروحات المزمع، الذي سيشمل أكثر من 20 شركة، ببيع 4.5 بالمئة من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو ملياري جنيه (112 مليون دولار).

وقالت رضوى السويفي من بنك الاستثمار المصري فاروس: “التأجيل كان متوقعا، ما الذي يدفع حكومة الانقلاب للطرح الآن؟ المعادلة كانت صعبة وهذا ليس وقتا مناسبا للطرح”.

كان نظام السيسي يعتزم طرح حصص في نحو أربع شركات مقيدة بالسوق قبل نهاية العام الحالي.