رويترز: هبوط حاد في عوائد حكومة الانقلاب من أذون الخزانة

- ‎فيأخبار

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها عن عوائد أذون الخزانة أن متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية لأجل ستة أشهر وعام واحد واصلت هبوطها الحاد دفع العوائد إلى أدنى مستوياتها منذ أن حررت حكومة الانقلاب سعر صرف الجنيه في أواخر 2016.

وتراجع العائد على أذون الخزانة لأجل 182 يوما إلى 17.358 بالمئة من 17.611 بالمئة في المزاد المماثل السابق، والعائد على الأذون لأجل 357 يوما إلى 16.435 بالمئة من 16.679 بالمئة.
وهذه العوائد هي الأدنى منذ حرر نظام السيسي سعر صرف الجنيه في إطار الانصياع لمتطلبات برنامج قرض لصندوق النقد الدولي مدته ثلاث سنوات وقيمته 12 مليار دولار.

وبعد تعويم العملة، رفعت حكومة الانقلاب أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 700 نقطة أساس لمكافحة زيادات الأسعار. وفي البداية دفعت زيادات الفائدة عوائد أذون الخزانة للصعود وشجعت المستثمرين الأجانب على الإقبال على شراء الدين الحكومي المصري، لكن عوائد أذون الخزانة تراجعت تدريجيا في الأسابيع القليلة الماضية.
وهبطت عوائد أذون الخزانة لأجل ستة أشهر من 19.14 بالمئة والأذون لأجل عام من 18.186 بالمئة في مزاد في الثالث من يناير.
وقال خبراء اقتصاديون إنهم يتوقعون أن يبدأ البنك المركزي في مصر خفض أسعار الفائدة، ومن المنتظر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في 15 فبراير.