سب وإهانة.. هكذا تكشف الكوارث كيف يتعامل نظام السيسي مع الضحايا؟

- ‎فيتقارير

اعتاد نظام عبد الفتاح السيسي على إهانة المصريين في أحلك الظروف، حتى في وفاتهم نتيجة إهمال هذا النظام، بدلا من تقديم التعازي لهم، رغم شعارات قائد الانقلاب العسكري الجوفاء تجاه الشعب “أنتم نور عنينيا” و”الشعب لم يجد من يحنو عليه”.. هذا ما حدث في كارثة سقوط مصعد مستشفى بنها، حينما وصف أحد المسئولين في المحافظة سبب الحادث بأنه نتيجة همجية المواطنين.

وواجه إعلامي الانقلاب وائل الإبراشي محافظ القليوبية بفيديو يظهر أحد المسئولين في المحافظة وهو يصف أهالي الضحايا بأنهم “همج”.

ودعا الإبراشي خلال برنامجه على قناة “دريم” مساء أمس الثلاثاء، المحافظ إلى التحقيق في الواقعة، وقال الأخير إنه لم يسمع هذا اللفظ، ولكنه أقر بسماعه في الفيديو.

الأهالي ترفض استلام الجثامين

من ناحية أخرى، انتقل فريق من النيابة العامة برئاسة حمدى السيد رئيس نيابة بنها، وفريق من الرقابة الإدارية، لمعاينة الأسانسير المنهار فى مستشفى جامعة بنها، وقررت النيابة التحفظ على دفاتر الصيانة الخاصة بمصاعد المستشفى وعددها 10 مصاعد لمعرفة عدد مرات الصيانة التى تمت لها على مدار الفترة الماضية.

كما قررت النيابة التصريح بدفن جثث الضحايا بعد أن ارتفع العدد إلى 6 أشخاص، وهم وفاء محمد طلبة عبد العال زاهى وعبد النبى محمد محمد ونجلته شيماء وشقيقته نادية وزوجة ابن عمه نادية محمد أحمد ونبيل فتحى مكاوى.

إلا أن أسر الضحايا رفضت استلام جثث ذويهم، مطالبين بسرعة اتخاذ إجراءات وقرارات بشأن الإهمال داخل مستشفي بنها الجامعي.

وتلقت مباحث القليوبية إخطارًا بانهيار أسانسير بمستشفى الجامعة ووجود متوفين ومصابين بعد انتهاء زيارة عدد من المرضي والذى سقط بهم من الطابق السابع إلى الأرضى.

وشكل محمود عشماوي، محافظ القليوبية، لجنة للوقوف على أسباب سقوط «أسانسير» المستشفى الجامعي في بنها، والذي خلف 7 قتلى وعددا من المصابين.

وكعادة نظام الانقلاب في تسعير ثمن روح الغلابة، قال عشماوي، إنه قرر صرف 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفي، و5 آلاف جنيه لأسرة كل مصاب.

 

بلطجية أم مسئولون

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يسب فيها مسئول في نظام السيسي المواطنين في مثل هذه الظروف، حيث تداول نشطاء مواقع التواصل “فيديو” صادم، قالوا إنه لمدير أمن محافظة الإسماعيلية اللواء محمد على حسين وهو ينهر مواطنا و”يسب الدين” بوسط الشارع أثناء جولة تفقدية له بمنطقة القنطرة، لمجرد أنه تقدم له بشكوى ويطالبه بالتحقيق فيها.

ويبدو من المقطع المتداول أن المواطن كان يتقدم بشكوى ما أو يتحدث عن أمر معين لم يرق لمدير الأمن الذي استشاط غضبا وأخذ في الصراخ و”سب الدين” أمام الجميع.

والصادم بالأمر أن مدير أمن الإسماعيلية الذي ظهر بالفيديو وهو ينهر المواطن و”يسب الدين” هو نفسه من أصدر تعليمات لمرؤسيه بالتحاور مع المواطنين والاستماع لشكواهم وآرائهم حول الحالة الأمنية بالإسماعيلية ووعدهم بمحاولة حلها، وفقا للأخبار المتداولة بالصحف المصرية.

السيسي نموذجا

ورد عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، بغضب وانفعال شديدين على نائب في برلمان العسكر، طالبه بتأجيل زيادة أسعار الوقود لحين تعديل الرواتب.

وتابع: “أصحاب الدخول البسيطة لن تستطيع تحمل ذلك؛ أرجو إرجاء زيادة أسعار الوقود والطاقة حتى يتم رفع الحد الأدنى للرواتب 3 آلاف جنيه لاستيعاب الزيادة في الأسعار”.

وفاجأ السيسي الحضور عندما قاطع المتحدث، ملتفتًا إليه قائلاً بلهجة غضب: “إنت مين (من أنت)؟.. إنت دارس الموضوع الذي تتحدث فيه.. إنت تريد الدولة تنهض، أم تبقى ميتة؟.. لو سمحت ادرسوا المواضيع جيدًا ثم تحدثوا”.

وتابع: “الدولة لن تنهض بالعواطف والكلام غير المدروس، أنا مسئول أمامكم أنها تكون دولة ذات شأن وقيمة”.