شاهد| “الشهاب” يوثق 188 حالة إخفاء قسري لسيدات و”الأعلى للإعلام” يعد لائحة جزاءات للمخالفات الإعلامية

- ‎فيسوشيال

نشرت قناة “وطن” الفضائية، اليوم الخميس، تقريرًا معلوماتيًّا حول أبرز الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الانقلاب بحق المواطنين.

وبحسب التقرير، انتقدت الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لسلطات الانقلاب، تقرير منظمة العفو الدولية حول تعذيب الأطفال في مصر، وقالت إنه لا يستند إلى دلائل ملموسة.

كانت منظمة العفو الدولية قد أدانت انتهاكات سلطات الانقلاب المروعة لحقوق الأطفال في مصر، وتجاهلها التام لواجباتها الأساسية في حماية الأفراد.

وأكدت في تقريرها أن الانتهاكات شملت التعذيب والحبس الانفرادي المطول والإخفاء القسري، فضلا عن الاعتقال التعسفي.

ووثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان 188 حالة إخفاء قسري لسيدات وفتيات مصريات، خلال السنوات الخمس الماضية. جاء ذلك في تقرير للمركز بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ورصد المركز في تقريره إخفاء داخلية السيسي 13 سيدة وفتاة في أماكن غير معلومة، بالمخالفة للدستور والقانون.

وطالب المركز بالإفراج الفوري عن كل المختفيات قسريًا، وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة، وفتح تحقيق موسع حول جرائم الإخفاء القسري، ومحاسبة المسئولين عنها من قيادات الداخلية والمخابرات.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس هدى عبد المنعم وعائشة الشاطر، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات؛ بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

وزعمت النيابة قيام المعتقلين بالتخطيط لضرب الاقتصاد القومي، والمشاركة في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جرائم ضد الدولة.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت 40 ناشطا وحقوقيا ومحاميا وأخفتهم قسريا لأكثر من 22 يوما لإجبارهم على الاعتراف بتهم ملفقة.

هذا وتشكو أسرة المعتقل عبد الحميد مطر من تدهور حالته الصحية في محبسه بسجن طره. وأوضحت الأسرة أن إدارة السجن تمنع دخول الأدوية عنه بعد إصابته بسرطان الكبد داخل محبسه، مؤكدة أنه بحاجة إلى العلاج الكيماوي وللمتابعة الطبية المستمرة داخل المستشفى.

بدوره أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان، الإهمال الطبي المتعمد بحق مطر، وحمل إدارة السجن المسئولية عن سلامته، وطالب بحقه القانوني في المعاملة الإنسانية والعلاج المناسب.

كما أنهى ما يسمى المجلس الأعلى للإعلام إعداد لائحة الجزاءات للمخالفات الإعلامية لإرسالها إلى مجلس الدولة لمراجعتها وإقرارها في صورتها النهائية.

وتغطي اللائحة، عبر 27 مادة، الجزاءات المقررة للمخالفات، بداية من الشائعات والسب والقذف وحرمة الحياة الخاصة، وصولا إلى التحريض على العنف والكراهية، وتتراوح الغرامات المالية باللائحة بين 50 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه طبقا لنوعية المخالفة، كما تتباين العقوبة بين لفت الانتباه إلى حد منع البث المباشر، أو حجب المواقع أو الصفحات في حالة الجرائم الإعلامية.

أعلنت داخلية الانقلاب اغتيال 12 شخصا في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بزعم تبادل لإطلاق النار .

وادعت الداخلية في بيان لها أنها قتلت المواطنين في أحد الأحواش المهجورة في المدينة لاعتزامهم التحرك خلال الفترة القادمة لتنفيذ أعمال عنف ضد الدولة.

واعتقلت مليشيات أمن الانقلاب 4 مواطنين، فجر اليوم الخميس، بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بمركز فاقوس والقرى التابعة له، واقتادتهم لجهة غير معلومة حتى الآن دون سند من القانون.

وحددت محكمة النقض جلسات 23 و26 و27 من شهر فبراير القادم 2019، للنظر في الطعن بالنقض على إدراج عدد من المواطنين في 3 قضايا هزلية على ما يسمى بقوائم الإرهاب.

وأيدت محكمة النقض أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحق 10 من أعضاء “وايت نايتس” في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث استاد الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة نادي الزمالك وإنبي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا من نادي الزمالك، وقررت تأييد الأحكام الجائرة.