شاهد| الغوطة الشرقية.. “سربرنيتشا” الأسد

- ‎فيسوشيال

بعد نجاح تجربتها نهاية عام 2016 بإفراغ حلب من المعارضة المسلحة بفعل الغارات الجوية الكثيفة، تتجه روسيا إلى تكرار تجربتها بغوطة دمشق الشرقية.. وقدمت لنظام الأسد بالعملية دور المساند.

وحسب تقرير بثته قناة الجزيرة تصاعدت المخاوف الدولية من أن ترتكب قوات الأسد بتلك المنطقة السورية مذبحة مماثلة لتلك التي شهدتها سربرنيتشا البوسنية على يد صرب البوسنة عام 1995.

سيناريو قيامة حلب يتكرر في جحيم الغوطة.. لا خيارات للحياة في غوطة دمشق الشرقية، تتعدد أسباب الموت يقتل الناس جوعى في المدينة المنهكة المحاصرة منذ 5 أعوام، توثق الأمم المتحدة مقتل نحو 400 مدني غالبيتهم أطفال ونساء منذ الرابع من هذا الشهر.

يخاطب المفوض السامي لحقوق الإنسان العجز الدولي.. متسائلا عن القدر الكافي من القسوة كي يتحرك المجتمع الدولي لوضع حد لحملة الإبادة الوحشية هذه التي يقترفها نظام الأسد بأسلحة روسية وبزريعة محاربة الإرهاب.

هو الوجه الأقبح للإنسانية، ذلك الذي يحدث هناك في الغوطة يقول الصليب الأحمر الدولي فالنظام السوري يشن حربا مفتوحة وهو يعلم أنه لا مفر لـ400 ألف مدني يقيهم حمم القذف فجميع مخارج المدينة يغلقها الحصار وفي الغوطة لا تظن أنك نجوت إن نجوت من القذف، فلا مستشفيات ولا طواقم طبية ولا دواء تكبل قلة الحيلة الأطباء في الغوطة وهم يرقبون الجرحى يلفظون أنفاسهم.

تعددت المآسي في الغوطة منذ أن سيطرت عليها المعارضة في 2012 مجزرة الكيميائي في 2013 والمجاعة التي تفتك بها منذ 5 أعوام بالتجويع والقذف والحصار يسعى النظام وحلفاؤه لتكرار سيناريو حلب في الغوطة إبادة تفضي إلى اتفاق على تهجير سكان المدينة لتأمين ما تسمى بمناطق حزام دمشق خدمة لإستراتيجية تلتقى عندها أهداف إيران وروسيا للسيطرة على مناطق ما يعرف بسوريا المفيدة.