شاهد| الفشل الكلوي.. شبح جديد يطارد اليمنيين

- ‎فيعربي ودولي

آلاف اليمنيين فريسة لشبح موت جديد يلاحقهم، إنه الفشل الكلوى، ولعل المصابين بهذا الداء هم الأكثر معاناة، خاصة في ظل الظروف الصحية المتردية في زمن الحرب، حيث يعتمد بقاؤهم على قيد الحياة على قدرتهم على الوصول إلى مراكز غسيل الكلى التي تضرر عدد منها نتيجة النزاع الدائر حاليا في البلاد.

وبحسب إحصائيات سابقة لوزارة الصحة اليمنية، فإن مجموع حالات المرضى بالفشل الكلوي بلغ 5 آلاف حالة يفتقد ثلثها للرعاية الصحية، وقد وصلت نسبة الوفيات من بين مرضى الفشل الكلوي إلى 25%؛ بسبب نقص وغياب الخدمات الصحية، بحسب تقرير بثته قناة “الجزيرة”.

الصراع في اليمن قوّض الخدمات الصحية، مما ضاعف من معاناة مرضى الفشل الكلوي في مختلف المحافظات، حيث يعاني أكثر من 300 مريض بالفشل الكلوي في مدينة تعز؛ بسبب شح الدعم لمركز الغسيل الكلوي الوحيد بالمدينة، والذي توشك المحاليل الطبية فيه على الانتهاء، واضطر المركز إلى تقليل عدد ساعات الغسيل للمرضى بسبب نقص الدعم، لكن ذلك سيؤدي إلى مضاعفات للمرضى في المستقبل.

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من انهيار تام للوضع الصحي الخاص بمرضى الفشل الكلوي في اليمن, وقالت إنه على شفير الهاوية ما لم يتم دعم مراكز تنقية الدم في البلاد البالغ عددها 32، تتوزع في 15 محافظة من أصل 23 محافظة يمنية.