شاهد| “القدس” تتصدر جدول أعمال مؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية بطهران

- ‎فيعربي ودولي

تتواصل في العاصمة الإيرانية طهران، وعلى مدى يومين، الدورة الـ13 لمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، ومن المقرر أن يبحث المؤتمر القرار الأمريكي الأخير باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.
دورة قد تكون عادية لاتحاد البرلمانات الإسلامية، لكنها استثنائية في توقيتها؛ فملف القدس عاد وبقوة إلى واجهة الاتحاد بعد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن قرار الرئيس ترامب ليس إلا مؤامرة جديدة تستهدف المنطقة لكن مصيره الفشل، ومن الضروري أن تستمر مواقف العالم الإسلامي حتى يتراجع الرئيس ترامب عن قراره بشأن القدس، والكيان الصهيوني منزعج حاليا؛ لأن الموضوع الفلسطيني عاد إلى الواجهة كقضية أولى للعالم الإسلامي.
وبحسب تقرير بثته قناة “الجزيرة”، فإن ردود الفعل الرسمية والشعبية الغاضبة عربيا وإسلاميا على قرار الرئيس ترامب، ألقت بظلالها على هذا الاجتماع، فالمطلوب أن يكون موقف الاتحاد بحجم الرد على القرار الأمريكي.
عمليا يدفع الاتحاد بتفعيل قرار مقاطعة البضائع الإسرائيلية، ومعلومة تشير إلى أن البيان الختامي سيؤكد أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين.
قد يكون ملف القدس طاغيًا على أعمال اتحاد البرلمانات الإسلامية، لكن أجندة المؤتمر لا تخلو من ملفات اقتصادية وثقافية يراها المؤتمرون ضرورة لتعزيز التعاون بين البلدان الإسلامية.