شاهد| تفاصيل قمة “اليخت” لإعادة تشكيل الشرق الأوسط

- ‎فيعربي ودولي

كشف موقع “ميدل إيست آي” عن أن رجل الأعمال الأمريكي اللبناني جورج نادر, مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد, نظم أواخر عام 2015 على متن يخت في البحر الأحمر, قمة سرية جمعت قادة ومسئولين بارزين في دول عربية, تمحورت حول إدارة تشكيل المنطقة مما يسمح بهيمنة السعودية والإمارات عليها ومواجهة تركيا وإيران.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين, أن القمة السرية شارك فيها كل من محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي, ومحمد بن سلمان ولي العهد السعودي, والأمير سلمان بن حمد ولي عهد البحرين, وعبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري, والملك عبد الله الثاني العاهل الأردني.

وأضاف الموقع أن “نادر”- الذي خضع للتحقيق مؤخرا بشأن تمويل حملة دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية الماضية- عرض على المجتمعين تشكيل تحالف إقليمي من 6 دول عربية, حيث تصبح هذه الدول قوة تعول عليها الولايات المتحدة في مواجهة نفوذ تركيا وإيران في المنطقة.

وقال الدكتور عبد الستار قاسم، المحلل السياسي، إن هناك مبادرات كثيرة بشأن القضية الفلسطينية من الدول العربية والغربية والكيان الصهيوني، مضيفا أن المنطقة العربية يتحكم بها مجموعة من الحكام الهواة والمراهقين.

وأضاف قاسم- في مداخلة هاتفية لبرنامج “طبعة جديدة” على قناة مكملين- أن الإمارات ليس لها وزن، ولا يمكنها أن تغير سياسة دولة بحجم الولايات المتحدة، مستبعدا أن يكون لها دور في إقالة وزير الخارجية الأمريكية “تيلرسون”.

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/xylJa7Sfh8k” frameborder=”0″ allow=”autoplay; encrypted-media” allowfullscreen></iframe>