شاهد| حكومة الانقلاب تعترف باستيراد بذور طماطم ملوثة

- ‎فيسوشيال

أقرت حكومة الانقلاب بتلف آلاف الأفدنة من محصول الطماطم؛ لإصابتها بفيروس تجعُّد الأوراق والتفافها، وأوصت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بإيقاف استيراد بذور الطماطم من نوع F1023، بعد تسببها في تلف 6 آلاف فدان من المحصول.

جاء قرار إيقاف الاستيراد بعد تقديم مزارعي الطماطم شكاوى عديدة بتلوث المحصول في منطقتي النوبارية وبنجر السكر بمحافظة الإسكندرية، وزمام جمعية الأهرام والبحر الفاضي ووادي النطرون بمحافظة البحيرة، إلى جانب طريق العلمين الدولي بمحافظة مطروح.

وقال الدكتور عبد التواب بركات، الأستاذ المساعد بمركز البحوث الزراعية: إن الشركة المستوردة للبذور والتقاوي الملوثة للفيروس وسلطات الحجر الزراعي بوزارة الزراعة تتحملان مسئولية الخسائر التي أصابت الفلاحين.

وأضاف بركات- في مداخلة هاتفية لقناة وطن- أنه كان يجب على إدارة الحجر الصحي فحص هذه البذور ومنع دخولها طالما كانت ملوثة، مطالبا بصرف تعويضات للفلاحين والمزارعين المضارين.

وطالب بركات المزارعين باللجوء إلى القضاء للمطالبة بتعويضات، خاصة بعد اعتراف حكومة الانقلاب بالتقصير ودخول بذور ملوثة، مضيفا أن الحكومة كان يمكنها تقليل خسائر الفلاحين بإخبارهم بفساد الشتلات والبذور، وكان يمكن ساعتها وقف عمليات التسميد والري ما يقلل الخسائر، لكنها تجاهلت ذلك.