شاهد| صحفي لـ”أبو الغيط”: حِلّوا الجامعة العربية أحسن كلكم فشلة ومتآمرون!

- ‎فيعربي ودولي

لقَّن أحد الصحفيين المشاركين في المؤتمر الصحفي للقمة العربية الاقتصادية في لبنان، أحمد أبو الغيط، أمين جامعة الدول العربية، درسًا قاسيًا في عدم جدوى المؤسسة التي يمثلها.

وقال الصحفي لأبو الغيط: “ما الذي يدفع المواطن العربي لتصديق أن الجامعة العربية قد تنجح في الاقتصاد فيما فشلت فيه بالسياسة؟ وماذا حققت القمم السابقة؟”، فيما رد أبو الغيط: “ماتيجي نحل الجامعة أحسن”، فرد عليه الصحفي “يا ريت.. كلكم بتتأمروا على بعض”.

وكانت قمة بيروت قد شهدت غياب الحكام العرب باستثناء أمير قطر والرئيس الموريتاني، بالإضافة إلى رئيس الدولة المضيفة، ودعا البيان الختامي للقمة “المجتمع الدولي لدعم الدول العربية المستضيفة للنازحين واللاجئين السوريين، وإقامة المشاريع التنموية لديها للمشاركة في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة”، وكلف الأمانة العامة بالدعوة لعقد اجتماع يضم الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية، بمشاركة الدول العربية المستضيفة للنازحين واللاجئين السوريين؛ للاتفاق على آلية واضحة ومحددة لتمويل هذه المشاريع”.

وأضاف البيان: “ونظرًا لانعكاسات هذه الأزمة الخطيرة على اقتصاد الدول المضيفة وانخفاض معدلات النمو فيها، وتأثيرها على المالية العامة عبر الخسارة التراكمية في الإيرادات الحكومية وزيادة النفقات العامة وازدياد العجز، وتداعياتها على مسار التنمية الإنسانية والاجتماعية من خلال ارتفاع معدلات الفقر وتصاعد حجم البطالة، خاصة في أوساط الشباب، وازدياد العبء على النظامين الصحي والتعليمي، والاستنزاف الناتج عنها للبنى التحتية من شبكات مياه وصرف صحي، وكهرباء، ونقل، ومعالجة نفايات كما ورد في تقارير وإحصاءات المؤسسات والهيئات الدولية”.