صحافة: أسباب استهداف السيسي شيخ الأزهر وتفاصيل مؤلمة حول سجون العسكر الانفرادية

- ‎فيجولة الصحافة

التوجه الأبرز في صحف العسكر الصادرة الأحد 20 يناير 2018م، الإشادة بالوضع الاقتصادي المتدهور حيث بالغت الصحف في تسويق عودة شركة مرسيدس للسوق المصري واعتبرت ذلك دليل نجاح للنظام؛ حيث جاء في “الأهرام”:..الخبراء يجيبون على سؤال الساعة:ماذا تعنى عودة مرسيدس إلى مصر؟.. رأفت مسروجة: مؤشر قوى لجذب شركات عالمية فى مجالات أخرى..حسين مصطفى: شهادة بنجاح الإصلاح الاقتصادى.. ومصر ستكون مركزا للتصدير..خالد سعد: المستقبل لتصنيع السيارات وليس تجميعها.. وطفرة للصناعات المغذية..مصطفى حسين: لا بد من زيادة الإنتاج المحلى.. وفي “مانشيت اليوم السابع”:.. ” 5 انتصارات لمصر بعد عودة “مرسيدس”.. 1 – شهادة ثقة للاقتصاد 2 – دليل نجاح القاهرة فى القضاء على أزمة نقص العملة 3 عودة الاستثمار لقطاع السيارات 4 – أكبر رد على المشككين فى الصناعة 5 – بداية لاستقطاب شركات أخرى”.

وجاء في “افتتاحية الأهرام” بعنوان: “عودة الشركات العالمية”.. (دلائل كثيرة وبراهين عديدة وحقائق يصعب حصرها تؤكد ـ بما لايدع أدنى شك ـ نجاح سياسة مصر الاقتصادية فى جذب المزيد من الاستثمارات فى مختلف المجالات، خاصة الصناعية.عودة الشركات العالمية الكبرى إلى مصر أحد أبرز الدلائل على أن مصر أصبحت مقصدا أساسيا للاستثمار العالمي، فضلا عن العربى والمحلي. وما كان لمصر أن تبلغ هذه المكانة المهمة على «خريطة الاستثمار العالمي» دون الجهود الكبيرة، والمتابعة الدائمة، والتوجيه المستمر من الرئيس عبدالفتاح السيسى لمختلف أجهزة الدولة وهيئاتها، لدفع الأنشطة الاقتصادية، وإنجاح برنامج الإصلاح، وجذب المزيد من الاستثمارات)!. وعلى الهامش كتبت “الأهرام”:.. وزير المالية: إستراتيجية شاملة لخفض معدلات الدين العام إلى مستويات مستقرة..

وفي ذات التوجه جاء “مانشيت الأخبار”:.. مصر تهدف لتحقيق معدل نمو 5.8% العام الحالي.. معيط: إستراتيجية شاملة لخفض الدين العام.. ورفع كفاءة الخدمات.. وبحسب “مانشيت الوطن”:.. “إشادة جديدة بالإصلاح الاقتصادي.. منظمة التعاون لرجال الأعمال: استثمروا في مصر.. الوزراء: الاحتياطي النقدي 278%.. والودائع 3.7 تريليون جنيه.. وتحسن مركز البنوك 275% خلال 4 سنوات”.. وبحسب “الوطن الاقتصادي”:.. منتدى الـ50 سيدة الأقوى تأثيرًا في الاقتصاد المصري يضع اللبنة الأولى لتغيير واقع المرأة.. ومشيرة: الدستور ساوى بينها وبين الرجل في التنمية”.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:..«الآثار » فى 2018.. افتتاح 17 مشروعاً واسترداد 222 قطعة و 16 كشفاً أثرياً.. خالد العنانى يعلن اكتشافات أثرية كبرى.. واسترداد 21660 عملة معدنية.. 6 معارض تتحدث عن مصر بالخارج.. وتعديل بعض أحكام قانون الحماية.. بينما اهتم “مانشيت الأهرام”:.. ٢٧ مشروعا لمحاربة الفقر وتحقيق التنمية العربية أمام «قمة بيروت» اليوم.. شكرى: مصر حريصة على استقرار المنطقة وتشكيل الحكومة اللبنانية.

الطقس.. هل تحولت مصر إلى باردة شتاء؟

كتبت “الوطن”:.. “رئيس هيئة الأرصاد”: عبدالعال: التغييرات المناخية أثرت على الطقس في مصر وندرس وصف بدلا من “دافئ ممطر شتاء حار جاف صيفا” في المناهج الدراسية.. وتضيف “مصر العربية”:..فيديو| درجات الحرارة وحالة طقس الأحد 20 يناير (يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد، غدا الأحد، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وتكون كثيفة على بعض المناطق، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة).

أزمة كثافة الفصول تدمر منظومة التعليم

جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. «التعليم » تعلن الحرب على الكثافات الطلابية فى المدارس.. الوزارة: لدينا 26 ألف مبنى مدرسى حكومى بينها «1365 تأجير» ونعمل على إعادة تقييم مبانيها وصيانتها.. وتسكين الطلاب فى مدارس مجاورة حرصا على سلامتهم.. ومصادر: البدء فى طرح وإنشاء المرحلة الثانية من المدارس اليابانية وتشمل 55 بمحافظات مختلفة.. وبحسب “الأخبار”:.. شوقي: 100 جنيه سنوياً لتأمين التابلت وتوزيعه التيرم الثاني.. 3 مبادرات قومية في عام التعليم..

أسباب استهداف السيسي لشيخ الأزهر

كتبت “العربي الجديد”:.. كواليس استهداف السيسي لشيخ الأزهر: الحفاوة السعودية وأشياء أخرى (وقال مصدر رسمي إعلامي، في حديث مع “العربي الجديد”، إنّه تم تكليف أستاذ قانوني بارز، كان قد تولى منصباً وزارياً في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، بمراجعة القرار في أعقاب زيارة شيخ الأزهر إلى المملكة العربية السعودية أخيراً، لأداء واجب العزاء بوفاة الأمير طلال بن عبد العزيز، شقيق العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز. وهي الزيارة التي فوجئت بها مؤسسة الرئاسة في أعقاب سفر الطيب، بدون أن يكون لها أي علم بشأنها.وأضاف المصدر أنّ “التقارير التي رُفعت للسيسي عقب الزيارة، وما تضمنته من تفاصيل حول الاحتفاء السعودي بشيخ الأزهر، ومناقشة الوضع الداخلي المصري معه، والتطرق إلى الأزمة بينه وبين الرئاسة، أثارت حفيظة دوائر حول الرئيس، ما جعلها تفكّر في طريقة لترويضه، بحيث تضمن عدم خروجه من مصر لإجراء أي جولات أو لقاءات بزعماء ومسؤولين دوليين، قبل العودة إلى الرئيس لتحديد التفاصيل الكاملة لذلك”).

الإفتاء: “5” ضوابط لتمثيل الصحابة في الدراما

كتبت “العربي الجديد”:.. الإفتاء المصرية: 5 ضوابط لتمثيل الصحابة في الدراما (وشددت الإفتاء المصرية على ضرورة الالتزام بخمسة ضوابط “أولها الالتزام باعتقاد أهل السنة فيهم، من حبهم جميعاً بلا إفراط أو تفريط، والثاني هو التأكيد على حرمة جميع الصحابة، لشرف صحبتهم للنبي (ص)، والتوقير والاحترام لشخصياتهم، وعدم إظهارهم في صورة ممتهنة، أو الطعن فيهم، والاستخفاف بهم، والتقليل من شأنهم، والثالث يتمثل في نقل سيرتهم الصحيحة كما هي، وعدم التلاعب فيها”.وعن رابع الضوابط، بيّنت دار الإفتاء المصرية أنه يتمثل في “الاعتماد على الروايات الدقيقة، وتجنب الروايات الموضوعة والمكذوبة، والخامس هو تجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية، على أن يستثنى من هذا الحكم (الفتوى) العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات المصطفى (ص)، وآل البيت الكرام، باعتبار أنه لا يجوز تمثيلهم”).

شهادات مرعبة عن مقابر الحبس الانفرادي بسجون العسكر

كتبت “عربي 21”:.. شهادات مرعبة عن “مقابر” الحبس الانفرادي بالسجون المصرية (كشف أهالي المعتقلين المصريين بعنبر 2، وزنازين العزل بعنبر 4 بسجن العقرب، أن ذويهم على وشك الموت للظروف المعيشية القاسية التي يتعرضون لها في فصل الشتاء؛ نتيجة حبسهم في زنازين انفرادية، ليس بها أي شيء من مقومات الحياة، بهذا البرد القارس، الذي يؤدي لانخفاض درجة حرارة الزنازين لأقل من 3 درجات مئوية، بالإضافة لحبس بعضهم انفراديا لمدة تجاوزت خمس سنوات متصلة. وحسب تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية عن الحبس الانفرادي بالسجون المصرية، فإن السلطات تقوم باحتجاز عشرات الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وقيادات جماعة الإخوان المسلمين بالحبس الانفرادي، في ظل ظروف مروِّعة تقتل كل معاني الإنسانية، وفق وصف المنظمة).

وتضيف “عربي 21”:.. “5” أسر مصرية قيد الاعتقال بسجون السيسي.. هذه قصصهم (ورصدت “عربي21″، مأساة 5 أسر مصرية ذاق عائلها وابنها وزوجها مرارة الأسر بقضايا سياسية وصفها حقوقيون بالملفقة، وسقطوا ببئر النسيان مع توالي الأحداث السياسية والأمنية القاسية بمصر منذ انقلاب 2013، والذي تلاه فض اعتصامي “رابعة العدوية” و”النهضة”، واعتقال آلاف رافضي الانقلاب.وبتقريرها عن حقوق الإنسان بمصر في 2017 و2018، أكدت “منظمة العفو الدولة” استمرار القبض على أعضاء جماعة “الإخوان المسلمين” وأنصارها من بيوتهم وأماكن عملهم، فيما رصد تقرير “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” وصول المعتقلين السياسيين لـ60 ألفا). وفي تقرير ثالث تضيف “عربي 21″:.. مدير منظمة حقوقية: هذا العدد الحقيقي للمعتقلين في مصر (-هذه الأسباب جعلت من حقوق الإنسان مجرد ترف فكري لدى السلطات المصرية -أعداد المعتقلين يصل لنحو 90 ألف و”CBS” واجهت السيسي بالحد الأدنى للأرقام-الحقوقيون ومنظمات المجتمع المدني يتبعون آليات واضحة للتوثيق.. هذه أبرزها-النظام المصري أقر منذ اللحظه الأولى لتوليه الحكم معادلة صفرية لتصفية خصومه-تعديل الدستور إن لم يكن فرصة للمعارضة فسيكون “حكما” لا يعلم أحد متى ينتهي-دور المنظمات والمؤسسات الحقوقية يقف عند هذا الحد.. وهذا ما يخشاه النظام المصري). بينما تشير “العربي الجديد” إلى أن “أبعاد استهداف حمدين صباحي: تمرير التعديلات الدستورية بلا معارضة”..

مقتل “57” طفلا فلسطينيا على يد الصهاينة في 2018

تناولت “الجزيرة مباشر”:.. تقرير: إسرائيل قتلت 57 طفلا فلسطينيا خلال عام 2018 (رصد تقرير فلسطيني المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي والتي اغتالت رصاصته 57 طفلا فلسطينيا خلال عام 2018. نشر التقرير “الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين”.من إجمالي العدد المذكور 45 طفلا قتلوا في قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة السلمية في 30 مارس/آذار 2018.التقرير تم تقديمه إلى محققي الأمم المتحدة للتحقيق بشأن انتهاكات إسرائيل في مسيرات العودة والتي تم إقراره خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مايو/أيار الماضي.). وفي الشأن السوري جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. سورية.. خطة “بيدرسون” تقطع مع دي ميستورا.. المعارضة السورية متفائلة ببيدرسون وروسيا تريد نقل اجتماع جنيف إلى سوتشي.. المبعوث الدولي إلى روسيا غدا لإقناعها بالضغط على دمشق في اللجنة الدستورية.. خليفة دي ميستورا يستمع أكثر مما يتكلم وينوي إعادة الاعتبار للملف السياسي ..الحشد الشعبي في دير الزور استباقا للانسحاب الأمريكي.

توقعات أجنبية: الدولار بـ22 جنيها في 2022

كتبت “مصر العربية”:.. توقعات أجنبية| الدولار والجنيه.. بـ22 في 22 (توقع تشارلي روبرتسون، كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال”، أن يتراجع مستوى الجنيه المصري أمام الدولار في عام 2022، ليكون بمقابل 22 جنيهًا. بدا “تشارلي روبرتسون” خلال تقريره الذي نشرته مجلة نيوزويك، حول الجنيه المصري، أقل تشاؤمًا من آخرين فيما يتعلق بالانخفاض الذي لن يتجاوز 18 جنيهًا العام الحالي على الأقل كما يوضح الرسم البياني التالي: (هناك توقعات أكثر تشاؤما بتجاوز 20 جنيها أمام الدولار في 2019).

غضب بين الصياديين لوقف الصيد بالبحر الأحمر

كتبت “مصر العربية”:..ووقف الصيد بالبحر الأحمر.. بعد ارتفاع أسعار الأسماك.. صيادون: إغلاق «البردويل» قبل موعدها خراب بيوت (صور) (أثار قرار رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة والخاص بوقف الصيد في البحر الأحمر، مخاوق الكثير لما سيحدثه القرار من ارتفاع أسعار الأسماك في مصر بداية من فبراير المقبل. وقال الدكتور أيمن عمار، رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة، إنه سيتم وقف الصيد في البحر الأحمر لمدة شهرين، اعتبارًا من أول فبراير وحتى نهاية مارس، لافتا إلى أن الوقف “بيولوجي” يتزامن مع موسم تكاثر أمهات الأسماك للحفاظ على الزريعة).