صحافة: التباهي بالمصالحة الفلسطينية ورفع تذكرة المترو و”464,4″ مليارا جباية

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

الحدث الأبرز في صحف العسكر الصادرة الأربعاء 4 أكتوبر 2017م، هو التباهي والإشادة بالدور المصري في إتمام المصالحة الفلسطينية بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، وبدء حكومة الوفاق استلام مقرات الوزارات في غزة، وسط إشادة بدور المخابرات وعد ذلك إنجازا يحسب للسيسي.

وتجاهلت الصحف أن الدور المصري في القضية الفلسطينة ليس نابعا من صقل إقليمي بقدر ما هو بالإساس نابع من حكم الجغرافيا على السياسة؛ فليس لغزة باب للتواصل مع العالم الخارجي في ظل الحصار الخانق إلا عبر مصر، وهو الأمر الذي تبتز به سلطات العسكر في مصر الفلسطينين في غزة، تماما كما تفعل أثيوبيا مع القاهرة فسيطرة أديس أبابا على منابع النيل منح جغرافيا موقعها لحكومتها قوة خلال مفاوضاتها مع العسكر في أزمة سد النهضة الذي يواجه فيها السيسي والعسكر فشلا ذريعا.

وأشارت الصحف إلى تصريحات وزير النقل بحكومة الانقلاب والتي لا يستبعد فيها رفع أسعار تذكرة المترو مجددا خلال العامين المقبلين.

وكشفت أن حكومة العسكر قامت بجباية "464,4" مليارا من جيوب المواطنين في صورة ضرائب وجمارك. فالمصدر الريس لموارد الدولة هو الضرائب ما يؤكد الفشل المتواصل في إدارة موارد الدولة والاعتماد على نهب أموال المواطنين.

التشهير بالإخوان
تواصلت حملة التشهير اليومية بالإخوان حيث قالت الشروق إن حزب المحافظين البريطاني الحاكم يطلق حملة لحظر "الإخوان.. وأضافت نقلا عن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب أنه تم ضبط عناصر لـ"حسم" ضمن 76 مشتبها بهم فى أسبوع.. مصدر: الحملات استمرت أسبوعا وشملت 8 محافظات.. وشهدت تدمير 35 كهفا وضبط سماسرة لتأجيرهم شققا لمن وصفتهم بالإرهابيين.

كما أعلنت صحيفة البوابة التي يرأس تحريرها عبدالرحيم علي والممولة من المخابرات الإماراتية بأنها سوف تصدر طبعة دولية بالفرنسية والإنجليزية لمواجهة ما أسمته بخطر الإرهاب! العجيب في الأمر أن النسخة العربية تعاني من الفشل والتراجع الحاد في مستويات التوزيع ولا يزيد توزيعها عن "3" آلاف نسخة يوميا وهو رقم هزيل للغاية.

وأشارت الشروق إلى حكم المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين بـ احداث ماسبيرو الثانية.. وهي مظاهرات دعم الشرعية في شهر يوليو 2013م بعد الانقلاب مباشرة.

التباهي بالمصالحة الفلسطينية
الحدث الأبرز في صحافة اليوم هو تباهي صحف العسكر بالدور الذي قامت به المخابرات في المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس وبدء حكومة الوفاق عملها في غزة واعتبرت ذلك إنجازا يحسب لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

وجاء مانشيت الأهرام يبرز تصريحات السيسي: لابد من حل الاختلافات الفلسطينية بمساندة الأشقاء دون تدخل أجنبي.. التاريخ سيحاسب من يتسبب فى ضياع الفرصة الحالية للسلام.. ومصر تدعم المصالحة.. وفتح وحماس بالقاهرة قريباً.. حكومة الوفاق تتسلم مقار الوزارات فى غزة.

ومانشيت الأخبار يقول إن فلسطين تحتفل بمصر والسيسي فى أول اجتماع لحكومة الزفاق بغزة.. السيسي: هناك فرصة لتحقيق السلام والتاريخ سيحاسب من يضيعها.. ومانشيت الشروق يبرز تصريحات السيسي للفلسطينين: التاريخ سيحاسب من يضيع الفرصة الحالية للسلام.. عباس: لن نقبل بتدخل أحد فى شئوننا الداخلية باستناء القاهرة.. وهنية: مصر لن يأتيها منا إلا كل خير.. خالد فوزي: مصر ماضية فى رعايتها لجهود انهاء الانقسام .. ونتننياهو: لن نقبل تصالح الفلسطينين على حساب وجود اسرائيل.

حمى الضنك تمتد إلى أسوان
وفصل 20 طبيبا بالغربية تطبيقا للخدمة المدنية بحسب المصري اليوم .. والقضاء على 70% من كثافة البعوض الناقل لحمي الضنك بالقصير حسب الشروق.

وتضيف البوابة أن حمى الضنك تتوغل.. إصابة 3 حالات في أسوان وعشرات في الغردقة وقنا.. ومثلث الأزمات.. بدء إزالات "ماسبيرو".. والأهالي: التعويضات مجحفة.

ونائب رئيس مجلس الدولة وفقا للوطن: لا ترقية للموظف المعار إلا بعودته.. والمد بعد المعاش بقرار رئاسي.. والإجازة الأسبوعية يومان وإلغاؤهما لمصلحة العمل جائز ونصف الأجر للمحبوس احتياطيا وفصله نهائيا بحكم قضائي.

توتر في العلاقات مع تركيا
خارجيا.. سامح شكري فى حوار بالأهرام مع كبار الكتاب: السيسي لا يمكن أن يفرط فى ذرة من تراب الوطن.. وفي صـ4: تسوية القضية الفلسطينية إنجاز يمكن وصفه بحل القرن.. العلاقات مع أنقرة يشوبها الكثير من التوتر فى الآونة الأخيرة.. نحث إثيوبيا والسودان على التفاعل بشكل يخلق الثقة ويتجنب أى فكرة للصدام.

والنيل حسب الأهرام يتدفق من اثيوبيا بشكل طبيعي.. والفيضان متوسط.. وخلال استقباله بطريرك الروم الأرثوذوكس بالإسكندرية وسائر افريقيا .. السيسي حسب الأهرام: مصر تحرص على تعزيز قيم المحبة وقبول الآخر والتعايش بين الديانات.

رفع تذكرة المترو خلال عامين
اقتصاديا.. تنقل الأهرام عن عرفات: 12.2 مليار جنيه لتطوير السكك الحديدية.. والجارحي: 34.1% زيادة فى الإيرادات.. والاحتياطي النقدي لن يتأثر.. ووزير المالية وفقا للأخبار: لا نية لرفع أسعار الوقود .. ولم نبحث زيادة أسعار السجائر.

والنقل وفقا للمصري اليوم: رفع أسعار المترو 2019 وخطوات جادة لتنفيذ قطار الإسكندرية-أسوان السريع.

ووزير النقل في الشروق: زيادة جديدة في تذاكر المترو خلال عامين.. وتنقل اليوم السابع عن وزير النقل أن رفع أسعار تذاكر المترو غير مستبعد لكنه لن يتم قبل عام أو اثنين.

"464,4" مليارا جباية الضرائب
و32% ارتفاعا فى إيرادات الضرائب حسب المصري اليوم.. وتنقل اليوم السابع عن المالية: 464.4 مليار جنيه إيراد الضرائب.. الجارحى: طرح سندات دولية بـ4 مليارات دولار و1.5 مليار يورو يناير المقبل.. والجارحي: لا حاجة لرفع أسعار الوقود خلال العام المالي الجاري .. و"المالية" وفقا للشروق: أدنى مستوي لعجز الموازنة منذ 8 سنوات.

غلاء الخدمات يغلق الورش والمصانع
وحملة الوطن لـ"المدن الصناعية".. أسيوط: غلاء الخدمات يغلق الورش.. و6 مناطق تعاني من تدهور الخدمات والسرقات المستمرة.. سرقة مصنع 4 مرات في شهرين وصاحبه: "منقدرش على أجرة الخفير".

وتنقل الوطن عن "الورزاء": ضوابط صارمة لتقييم خسائر المقاولين بسبب التعويم.. 3 حالات للعقود المستحقة.. والصرف خلال 90 يوما من تقديم المطالبة.

ومميش حسب الوطن: 3.8 مليار دولار ايرادات قناة السويس خلال 9 شهور.. وتناولت البوابة أزمة "كروت الشحن".. نقابة تجار المحمول تطالب البرلمان باستدعاء "القاضي".

"دعم الدولة" يكوش على برلمان العسكر
سياسيا.. تناولت الوطن ما أسمتها بمعركة لجان النواب وقالت إن دعم مصر يحسم رئاسة 20 لجنة والمصريين الاحرار 3.. ورشوان يطيح بالسويدي من رئاسة الطاقة.. و"20" نائبا وفقا للأخبار احتفظوا برئاسة اللجان البرلمانية والتغيير فى 5 فقط.

وتضيف اليوم السابع أن دعم مصر يسيطر على تشكيلات لجان البرلمان.. 20 لجنة للائتلاف و3 لجان لـ المصريين الأحرار و2 لـ "الوفد".

«الكوسة» تملأ بيت الديكتاتور عبدالناصر
وهدي عبدالناصر لـ موسي وفقا للمصري اليوم: ما كتبته اختلاق للوقائع.. وشقيق الزعيم لـ خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع: لم أر فى بيت عبدالناصر إلا الكوسة والبامية ولا أعرف مصدر كلام عمرو موسى.

ومفتي الديار المصرية حسب الوطن: المثلية الجنسية محرمة قطعيا لخروجها عن القيم الراسخة وعلى ممارسي الشذوذ البحث عن طبيب لعلاجهم.. الزي الأزهري ليس رخصة للافتاء والفتوى صنعة تتطلب عالما مدركا للوقائع ونكاح الميتة والبهائم فتوى شاذة.. تجديد الخطاب الديني مسئولية كل المؤسسات.. والمصريون تربوا على حب "آل البيت" وتشبعوا بوسطية الأزهر.

التطبيل للسيسي
نقابة النسيج" وفقا لليوم السابع ترشح السيسى لفترة رئاسية ثانية.. ورسميًا صحيفة "البوابة" في قلب أوروبا .. طبعة دولية بالفرنسية والإنجليزية لمواجهة خطر الإرهاب.. ودعوة "السيسي" لحضور مباراة الكونغو.

وفائق حسب المصري اليوم: لا ديمقراطية دون مجتمع مدني نشط .. الدولة تعهدت بتطبيق قانون الجمعيات بشكل يساعد على عملها.

أخبار عربية ودولية
وزير الشئون الخارجية بإقليم كردستان في المصري اليوم: إذا فشلت الشراكة.. فلماذا لا نكون جيرانا طيبين؟.. وفاة طالباني أول رئيس كردي للعراق وسط أزمة انفصال كردستان.. وداعش وفقا للشروق يتهم الحازميين بمحاولة تفجير التنظيم من الداخل.. اللجنة المفوضة من البغدادي تسحب بيانها الذي اتخذه المتطرفون الجدد ذريعة للتشكيك في علمها الشرعي.

وتنقل الوطن عن مصادر روسية: زيارة سلمان لموسكو تسهم فى انهاء الحرب في سوريا.

واستطلاع أمريكى حسب اليوم السابع يكشف: 81% من القطريين يريدون حلا توافقيا بين الدول العربية والدوحة.