صحافة: السيسي وبن زايد يواصلان لقاءات التآمر والتنكيل بالفنانين المعارضين للنظام

- ‎فيجولة الصحافة

حظي لقاء زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أمس بقصر رأس التين بالإسكندرية باهتمام واسع من جانب صحف النظام؛ وهي لقاءات عادة ما تكون جزءا من التآمر ضد تطلعات الشعوب العربية نحو الحرية والديمقراطية وتستهدف مواجهة الشعوب وقمعها للانصياع للنظم العربية المستبدة؛ حتى وإن بدت في ثياب التعاون والتنسيق المشترك في القضايا السياسية والاقتصادية.

ووافقت حكومة الانقلاب على مشروع الموازنة الجديدة (2019/2020) وبالغت الصحف في وصفها باعتبارها “تاريخية” وتجنبت الصحف ذكر الأرقام المهولة لحجم الديون والعجز في الموازنة واستحواذ الضرائب على أكثر من 80% من إيرادات الموازنة التاريخية، واعتمادها على القروض من أجل سد العجز المزمن!

وتواصلت كذلك الحوارات الصورية لتمرير “ترقيعات الدستور” وسط مشاركة أحزاب كرتونية مصنوعة في دهاليز الأجهزة الأمنية مثل مستقبل وطن والمصريين الأحرار وكذلك أحزاب علمانية محدودة الشعبية مثل الكرامة والمصري الديمقراطية بخلاف حزب النور الواجهة الدينية للنظام وابن جهاز الأمن الوطني الذي وافق على التعديلات المشبوهة وبصم وراء أوامر وتوجيهات الأمن كما هو متوقع.

إلى ذلك تم تجديد حبس عائشة خيرت الشاطر وأبناء الهضيبي على ذمة التحقيقات في قضايا سياسية ملفقة، بينما يؤكد محامون الناشط علاء عبدالفتاح أنه قضى فترة عقوبة السجن 5 سنوات بتهمة التظاهر ويتم حاليا إجراءات الإفراج عنه.

وأبدى النظام العسكري صورة من صور الوحشية والعنصرية والتنكيل بالفنانين المعارضين حيث أسقطت ما تسمى بنقابة المهن التمثيلية عضوية الفنانين خالد أبو النجا وعمرو واكد لمشاركتهما في ندوة حول الأوضاع في مصر بالكونجرس الأمريكي حيث انتقدا الانتهاكات الحقوقية والقمع المفرط من جانب النظام وتوجهاته الاستبدادية حيث اتهمت النقابة الفنانين بالخيانة العظمي لأنهما يعارضان نظام السيسي. كذلك أوقففت نقابة المهن الموسيقية المطربة شيرين عبدالوهاب على خلفية تصريحاتها التي أكدت أن من يتكلم في مصر يتعرض للسجن.

تآمر السيسي وبن زايد

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. تنسيق مصرى ـ إماراتى لمواجهة تحديات الشرق الأوسط.. السيسى وبن زايد: نرفض أى تدخل خارجى فى شئون الدول العربية.. اتفاقيات فى التجارة والصناعة والإسكان والرى.. قمة مصرية ـ إماراتية فى رأس التين.. السيسى: علاقاتنا مع الإمارات نموذج يحتذى بين الدول العربية.. بن زايد: دور مصر محورى فى دعم الاستقرار والأمن بالمنطقة.. ويضيف “مانشيت الأخبار”:..السيسي وبن زايد يؤكدان على عمق العلاقات المصرية الإماراتية.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. مصر والإمارات تجددان عهد العلاقات الأخوية والتاريخية.. السيسى يستقبل محمد بن زايد فى الإسكندرية.. توقيع اتفاقيات فى مجالات الإسكان والرى والتجارة والصناعة بين البلدين.. والرئيس: العلاقات نموذج يحتذى به بين الدول العربية..

الحكومة توافق على مشروع الموازنة

كتبت “الأهرام”:.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع «موازنة تاريخية» استعدادا لتقديمها للبرلمان.. مدبولى: الموازنة تراعى «الحماية الاجتماعية» والفئات الأولى بالرعاية.. وتضيف “الأخبار”:.. 1.17 تريليون جنيه استثمارات بالموازنة الجديدة.. وبحسب “مانشيت الوطن”:.. الموازنة الجديدة تنتصر للتعليم والصحة والحماية الاجتماعية .. ومدبولي: تاريخية .. رئيس الوزراء: نواصل إصلاح منظومة المعاشات ومشكلات “التابلت”.. والسعيد: 900 ألف فرصة عمل جديدة.. وتضيف “اليوم السابع”:..«الحكومة تقر «موازنة تاريخية » للعام المالى استعدادا للقمة 2020/2019 وتستعد لتقديمها للبرلمان..

حوارات صورية لتمرير “ترقيعات الدستور”

كتبت “الأهرام”:.. فى رابع جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. 52 حزبا يوافقون على التعديلات و3 يعترضون.. ومطالبات بصلاحيات لمجلس الشيوخ.. عبد العال: الدستور وثيقة لا ترتبط مفاهيمها بلحظة محددة بل يتعين النظر إليها لحفظ الوطن والارتقاء بالمواطن.. والأحزاب التي رفضت هي الكرامة والإصلاح والتنمية والمصري الديمقراطي. وبدوره وافق حزب النور على تمرير هذه التعديلات المشبوهة لأنه لا يملك رفاهية الاعتراض حيث اكد الدكتور طلعت مرزوق مساعد رئيس حزب النور للشئون القانونية، ان حزب النور لا يعترض على التعديلات، ولكن لدى الحزب ملحوظة فى الفقرة الأولى من المادة 200 ، متسائلا لماذا أسند المشرع الدستورى المدنية للحكومة وليس للدولة، ولماذا نترك للقاضى الدستورى هذه الحيرة، وإذا كان المعنى واضحا فلماذا نترك للأجيال القادمة معانى ملتبسة، واقترح عدة نصوص وكلمات من بينها إضافة جملة الدولة الوطنية الديمقراطية الحديثة فيما يخص الفقرة الأولى من المادة 200.

وتضيف “الأخبار”:.. «البرلمان» يستمع لممثلي الأحزاب حول التعديلات الدستورية.. عبدالعال: إتاحة الفرصة لجميع المواطنين لإبداء الرأي.. وفي “الأخبار”:.. يؤكد اللواء محمود شعراوي: انتخابات المحليات فور الانتهاء من التعديلات الدستورية.. وبحسب “الوطن”:.. حوار التعديلات الدستورية.. مستقبل وطن والوفد والمصريين يرحبون .. و”صلاحيات الشيوخ” و”كوتة المرأة” تتصدران المقترحات .. رئيس مجلس النواب لشباب الأحزاب: أنتم نصف الحاضر وكل المستقبل وكل ما نفعله لصالحكم.. وتضيف “اليوم السابع”:..«عبد العال: الحوار حول التعديلات الدستورية ليس ديكورا والرئاسة لم تتدخل إطلاقا..

الجزائر تترقب قرر المجلس الدستوري

قالت “الأهرام”:.. الجزائر تنتظر قرار المجلس الدستورى لتحديد مصير بوتفليقة.. حيث ينتظر الجزائريون أن يصدر المجلس الدستورى قرارا بشأن ما إذا كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لائقا للمنصب بعدما أعلن قائد الجيش أنه غير لائق وذلك فى محاولة لتهدئة الاحتجاجات الشعبية.ولم يذكر المجلس الموعد المرتقب للتوصل للقرار الذى يتعين أن يقره مجلسا البرلمان بأغلبية الثلثين. وبمقتضى المادة 102، يتولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح منصب القائم بأعمال الرئيس لمدة لا تقل عن 45 يوما فى الدولة التى يسكنها 40 مليون نسمة.يأتى اجتماع المجلس الدستورى فى أعقاب تصريحات الفريق أحمد قايد صالح قائد الجيش الجزائرى التى اقترح فيها تطبيق إجراء دستورى يمكن أن يشكل مخرجا للأزمة التى تشهدها البلاد منذ أسابيع، ويتمثل بآلية يعلن فى نهايتها عجز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ممارسة مهامه.

العرب في ورطة ووزراء صهاينة خائفون من حماس

كتبت “الأهرام”:.. مطالبات شعبية بموقف حاسم تجاه التصعيد الإسرائيلى -الأمريكى.. مشروعات قرارات أمام قمة تونس لدعم القضية الفلسطينية وتأكيد عروبة الجولان. وتضيف “بوابة الشروق”:..« الأمم المتحدة: قرار ترامب بشأن الجولان سيسفر عن تصعيد التوتر بالمنطقة.. حيث اعتبرت الأمم المتحدة أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان يسفر عن تصعيد التوتر بالمنطقة، مؤكدة أنها تواصل الانطلاق في عملها من مبدأ احترام وحدة أراضي سوريا. وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو – في جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت أمس /الأربعاء/ لمناقشة الأوضاع الإنسانية في سوريا ــ إن موقف الأمم المتحدة حول هذه القضية يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة الأممية.وتابعت نائبة الأمين العام: “الأمم المتحدة ستواصل عملها انطلاقا من الاحترام التام لوحدة أراضي سوريا وسيادتها”.

دعوات صهيونية لإشعال الحرب على غزة

كتبت “الأهرام”:.. وزراء إسرائيليون يطالبون بمعاقبة حماس.. ونيتانياهو يدخل فى سجال مع نائبة أمريكية (حيث اتهم عدد من الوزراء الإسرائيليين فى المجلس الوزارى المصغر أمس بنيامين نيتانياهو بإدارة التصعيد مع غزة من منظور انتخابي، وانتقدوا التهدئة مع حركة حماس، وذلك مع اقتراب انتخابات الكنيست المقررة 9 أبريل المقبل. ونقلت قناة «حداشوت 12» عن آيليت شاكيد وزيرة العدل قولها إنها تأمل ألا يوجد وقف إطلاق نار مع غزة، مضيفة أنه «يجب معاقبة حركة حماس بأعنف ما يمكن».بدوره، انتقد موشيه كاحلون وزير المالية القرارات الأخيرة، وقال إن هذا الوضع غير مقبول، حيث تقرر حركة حماس متى تطلق النار ومتى ينتهى ذلك).

تجديد حبس عائشة الشاطر وأبناء الهضيبي

كتبت “الوطن”:.. رئيس استئناف بني سويف.. المستشار يوسف عثمان: زيادة أعداد المتهمين والشهود في قضايا الإرهاب أبرز أسباب بطء التقاضي .. الإخوان يروجون أكاذيب حتى يقال إن القضاء مسيس وكانوا يعدون لاستبدال القضاة بآخرين ينتمون إليهم.. وتضيف “بوابة الشروق”:..« تجديد حبس عائشة ابنة الشاطر و3 آخرين 45 يومًا.. حيث قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تجديد حبس عائشة خيرت الشاطر، ابنة نائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر، وزوجها، واثنين آخرين من أبناء “الهضيبي” مرشد جماعة الإخوان الأسبق، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

إلى ذلك كتبت “بوابة المصري اليوم:.. بعد انتهاء فترة حبسه.. بدء إجراءات الإفراج عن علاء عبدالفتاح.. حيث قال طاهر أبوالنصر، عضو فريق دفاع علاء عبدالفتاح، الناشط السياسي، إن فترة حبس موكله في قضية اتهامه بتعطيل الاستفتاء على الدستور انتهت، الأربعاء، وإنهم بصدد إنهاء إجراءات إخلاء سبيله.وأضاف «أبوالنصر»، أن «عبدالفتاح قضى فترة العقوبة بالقضية وهي السجن 5 سنوات»، مرجحًا نقل الناشط السياسي إلى «ترحيلات الخليفة»، وعقب ذلك إلى ديوان عام قسم شرطة الدقي، تمهيدًا لإطلاق سراحه.وأكد المحامي أن إجراءات الإفراج عن الناشط السياسي تحتاج لبعض الوقت، وغير مرجح خروجه اليوم الأربعاء.وكان قد ألقي القبض على علاء عبدالفتاح، في نوفمبر 2013، بتهمة التحريض على التظاهر ضد الدستور الجديد أمام مجلس الشورى، لتصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها بسجن «عبدالفتاح» لمدة خمس سنوات بتهم التظاهر دون تصريح.

التنكيل بشيرين والنبوي وواكد

كتبت “بوابة الشروق”:..« نقابة المهن الموسيقية تصدر بيانا جديدا بشأن أزمة شيرين عبد الوهاب الأخيرة.. حيث أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر بيانًا جديدا بخصوص أزمة المطربة شيرين الأخيرة بحفلها في البحرين، ومنعها من الغناء وتحويلها للتحقيق.

وشدد البيان على دور النقابة على مراقبة الأعضاء ومراقبة سلوكياتهم وتقويمها وتفاخرت بإيقاف المطربة شيرين عبدالوهاب وإحالتها إلى التحقيق، بعد أن ثبت يقينا أنها في حفلها الأخير قالت للجمهور: “أنا هنا أتكلم براحتى في مصر ممكن يسجنونى”.

وتضيف “بوابة الشروق”:..« نقابة الممثلين تشطب عضوية خالد أبو النجا وعمرو واكد: «ما فعلاه خيانة للوطن والشعب» حيث أعلنت نقابة المهن التمثيلية، مساء أمس الثلاثاء، إلغاء عضوية الفنانين عمرو واكد وخالد أبو النجا؛ على خلفية زيارتهما للكونجرس الأمريكي أمس الأول.

وجاء نص البيان كالتالي: “تعتبر نقابة المهن التمثيلة ما حدث من العضوين عمرو واكد وخالد أبو النجا خيانة عظمى للوطن وللشعب المصري، إذ توجها دون توكيل من الإرادة الشعبية لقوى خارجية، واستقويا بها على الإرادة الشعبية، واستبقا قراراتها السيادية لتحريكها في اتجاه مساند لأجندة المتآمرين على أمن واستقرار مصر”.وتابع البيان: “لذا تعلن نقابة المهن التمثيلية إلغاء عضويتهما، وتبرئها مما فعلاه، مؤكدة أنها لن تقبل وجود أي عضو خائن لوطنه بين أعضائها، ومحذرة إياهما من الانجراف وراء أصحاب المصالح والأجندات المعادية لمصر وشعبها ومستقبل شبابها الذي يدفع ضريبة باهظة لتحقيق الأمن والتنمية والسلام.. تحيا مصر والله الموفق من قبل ومن بعد”!!.

الأرصاد تحذر من طقس الأسبوع المقبل

كتبت “بوابة المصري اليوم:.. الأرصاد للمواطنين: أمطار غزيرة قد تصل لحد السيول بدءًا من الجمعة.. ارتدوا الملابس الشتوية.. حيث صرح الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر اعتبارا من الجمعة وحتى نهاية الاثنين المقبل، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطارعلى السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة ومدن خليج السويس وسيناء تمتد حتى شمال الصعيد، وتكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق، وقد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء.

كما تنشط الرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة خاصة على الطرق الصحراوية والمدن الجديدة وتصل لحد العاصفة أحيانا يومي السبت والأحد على مناطق من جنوب البلاد وسيناء ومدن القناة، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرالمتوسط، ويصاحب ذلك انخفاض تدريجى في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 – 6 درجات ليسود طقس مائل للبرودة شمالا ويكون معتدل الحرارة جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

هذيان رئيس هيئة قناة السويس يتجاوز المعقول

جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية في أشمل وأوسع حوار مع “اليوم السابع”:.. قناة السويس قلب التجارة العالمية وإيراداتنا 8 مليارات دولار في 2023.. الرئيس السيسى كان يتابع مشروع القناة الجديدة لحظة بلحظة.. قراره بسحب الأراضى بعد 3 سنوات أجبر المستثمرين على الجدية.. وأتوقع افتتاح الأنفاق العملاقة 30 يونيو.. مجمع البتروكيماويات الأضخم فى الشرق الأوسط باستثمارات تبلغ 200 مليار دولار ويوفر 48 ألف فرصة عمل.. وجهزنا 54 مشروعا صغيرا كاملة المرافق والتراخيص وتنتظر الشباب لبدء العمل.