صحافة: تراجع مؤشرات الصدام الأمريكي الإيراني ولغز العفو الإداري وتدمير الآثار المصرية

- ‎فيجولة الصحافة

أبرزت صحف النظام العسكري الصادرة السبت إشادة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالجيش والشرطة واعتبرهما جناحي الأمن للأمة مشيدا بما قدماه من شهداء في سبيل بقاء النظام واستمراره بدواعي حماية الأمن والآمان واستقرار البلاد.

وسلطت صحف النظام كذلك الضوء على ما أسمته بإشادة “صندوق النقد” بالوضع الاقتصادي وأن مصر نجحت في تحقيق “الاستقرار الاقتصادي” وأن ما يسمى ببرنامج “الإصلاح” يمضي على الطريق الصحيح متجاهلة حجم المعاناة الرهيب الذي يعاني منه عشرات الملايين من الشعب المسحوق بفعل هذه السياسات الجائرة.

أما الموضوع الثالث الذي تناولته صحف النظام فهو الإشادة بما أسمته بالعفو الرئاسي عن “560” سجينا والغريب أن من بينهم فتيات دمياط المعتقلات منذ عدة سنوات على ذمة مظاهرة ضد الانقلاب، إضافة إلى العفو عن الصحافي الموالي للانقلاب عبدالحليم قنديل المحكوم عليه بالسجن 3 سنوات في قضية “إهانة القضاء”.. وهو ما استهدف به النظام تسليط الضوء على هاتين الحالتين من أجل التغطية على العفو عن 9 ضباط قتلوا أسرة كاملة في 2013م بذريعة الشبهة بأنهم إرهابيون؛ حيث تم الحكم عليهم غيابيا 7سنوات وسلموا أنفسهم منذ شهرين فقط حيث أيدت المحكمة الحكم السابق وتم العفو عنهم!!

وعلى مستوى الصحف العالمية والمستقلة فقد حظي الوضع الملتهب في الخليج بالاهتمام الأكبر وسط مؤشرات تؤكد تراجع نبرة الصدام الأميركي الإيراني..

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

السيسي يشيد بالجيش والشرطة

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. الرئيس: الدولة لن تنسى شهداءها الذين أناروا بدمائهم طريق التنمية.. الجيش والشرطة جناحا الأمن للأمة.. والشعب يقدر تضحياتهما..

إشادة “النقد الدولي” بالوضع الاقتصادي

«الأهرام»:.. النقد الدولى: مصر نجحت فى تحقيق الاستقرار الاقتصادى… الاقتصاد المصرى أكثر صلابة فى مواجهة التحديات..و مصر تسير فى الطريق الصحيح لتحقيق الضبط المالى..

وفي «مانشيت الوطن»:.. رسائل صندوق النقد: الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح.. و”2″ مليار دولار في الطريق.. خبراء الصندوق يجرون المراجعة الأخيرة لبرنامج الإصلاح ويتوقعون انخفاض دين الحكومة لـ85% من الناتج المحلي.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. شهادة ثقة جديدة.. زيادة الاحتياطى النقدى والنمو.. وتراجع البطالة.. صندوق النقد الدولى: مصر تحقق الاستقرار الاقتصادى وتحسن مناخ الأعمال.. مسؤول: الشريحة السادسة من قرض الصندوق تصل شهر يوليو المقبل ب 2 مليار دولار..

الحرب على الأنشطة الإسلامية في العالم

نشرت «الأهرام» تقريرا بعنوان:.. «وثائق مسربة تفضح تمويل قطر للمنظمات التابعة للإخوان فى كندا»، حيث تناول كتابا قالت إنه صدر مؤخرا في فرنسا بعنوان “أوراق قطر” للكاتبين كريستيان شيسونت و جورجيز مالبرونت، حيث تزعم أن الكتاب يحتوي علي وثائق تم تسريبها من مكاتب الحكومة القطرية تثبت بالأسماء والتواريخ والأختام التمويل القطري المباشر لمنظمات تابعة لتنظيم الإخوان الدولي في أوروبا، كما يحمل الكتاب إشارات لوثائق مماثلة تخص شمال أمريكا.

وهذا هو الخيط الذي تلقفه توم كويجن، الباحث والكاتب الكندى، الذي استطاع الحصول علي نسخة وحيدة من هذه الأوراق، بحسب الصحيفة الحكومية التي تلتزم بتويجهات أجهزة الأمن التابعة للنظام العسكري، وأن هذه الأوراق تثبت تمويل الحكومة القطرية لمنظمات تابعة للإخوان في كندا والولايات المتحدة.

وعلي الرغم من أن كويجن حتي هذه اللحظة يرفض إعطاء تفاصيل عن أسماء الشخصيات الكندية والجهات المتورطة في تسهيل وصول هذه التمويلات للمنظمات الاخوانية في كندا وهي المنظمات التي أدرجت الحكومة الكندية بعضها من قبل في قوائم الجمعيات والمنظمات المحظورة والتي تمول تنظيمات إرهابية خارج كندا، إلا إنه وافق علي منح الأهرام حق نشر بعض المعلومات التي جاءت بالوثائق. وعن رد فعل الحكومة الحالية بعد نشر الوثائق، أعرب كويجن عن اعتقاده بأن رد الفعل المبدئي سيكون محاولة الانكار والتشكيك في مصداقيتها لكن بعد ذلك سيكون عليهم الاعتراف بأن ملايين الدولارات دخلت كندا لتمويل متطرفين وإرهابيين.

عفو سيساوي عن “560” سجينا!

كتبت «الوطن»:.. عفو رئاسي عن “560” سجينا.. بينهم “قنديل” وفتيات دمياط.. “فوكس نيوز”: الإفراج عن صحفي بارز بادرة حسن نية من جانب مؤسسة الرئاسة المصرية.. وفي «اليوم السابع»:.. 560 سجيناً يتنفسون نسائم الحرية بعفو رئاسى.. القائمة تضم الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل بـ«إفراج صحى» وعددا من الشباب والفتيات بمختلف المحافظات بينهم متهمات فى قضية «بنات دمياط»..

تدمير الآثار المصرية

تحذر صحيفة «الوطن»:.. المتاحف المهملة تنتظر الإنقاذ.. منشآت تضم كنوزا أثرية لا تقدر بثمن وتعاني الإهمال وقلة الدعاية.. وبعضها يتعرض للسرقة.. “طه حسين” وسط “أسوار العتمة” ولا أحد يزوره.. و”الشمع” من الرابع عالميا إلى “بيت عفاريت”.. (بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف)..

رواج السوق السوداء لتذاكر القطارات

تناول «مانشيت اليوم السابع»:.. «اليوم السابع» تكشف.. «ناشونال ترافيل» تدعى حصولها على حق البيع وتحصل على 15 جنيها زيادة على التذكرة.. شركة لبيع تذاكر القطارات فى السوق السوداء.. الشركة الوهمية تنشئ صفحة على ال «فيس بوك» تزعم أنها الرسمية.. ورئيس السكك الحديدية: نحن الجهة الوحيدة لبيع التذاكر ولم نعطِ الحق لأى شركة..

الاستعدادات لبطولة الأمم الإفريقية

قالت «اليوم السابع»:.. مدبولى يتفقد استعدادات استاد القاهرة لكأس الأمم الأفريقية.. رئيس الوزراء يشدد على ضرورة الانتهاء من جميع الأعمال بكفاءة لتكون واجهة حضارية للبطولة.. ويستعرض تقريرا حول مشروع 2« كفاية » للحد من الزيادة السكانية

تراجع مؤشرات الصدام الأمريكي الإيراني

تناول «مانشيت العربي الجديد»:.. بادرة انفتاح إيرانية لمحاورة أميركا.. طهران تدعو إلى عقد مفاوضات في الدوحة أو بغداد لإدارة التوتر.. ترمب مرتاح لتسبب سياساته بإرباك إيران وثلاث دول تدعم الحرب.. الحرس الثوري يحذر السفن الحربية الأميريكية والسعودية تضغط لجلب قوات مصرية .. إيران تواجه التضخم وتراجع التجارة وانهيار العملة.. وتضيف «العربي الجديد»:.. “واشنطن بوست”: تحالف إسرائيل والسعودية والإمارات الداعم الوحيد للحرب على إيران!

وبحسب «الجزيرة نت»:.. الحرس الثوري: صواريخنا قادرة على الوصول بسهولة للسفن الأميركية.. وتضيف «الجزيرة نت»:.. “تايم” الأميركية: لا توجد لدى البنتاغون خطة عسكرية لمواجهة إيران.

في المقابل تقول «الأهرام»:.. ترامب: لا أريد حربا مع إيران.. وظريف يطالب المجتمع الدولى بالحفاظ على الاتفاق النووى.. حيث كشفت صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب أرسل مؤخرا رسالة إلي مساعديه ووزير دفاعه مفادها أنه لا يريد الدخول في حرب مع إيران أو الانزلاق في صراع عسكري معها، وأكد أيضا أنه لا يريد أن تتحول حملة الضغط الأمريكية المكثفة علي هذه الدولة إلي صراع مفتوح…. وتواصل التحريض حيث كتبت «اليوم السابع»:.. تحذيرات من دعم طهران لقوات الحشد الشعبى العراقى.. تخوف عربى من تحول العراق لساحة خلفية لأنشطة إيران المشبوهة.

إصابة عشرات الفلسطينيين بمسيرات العودة

كتبت «العربي الجديد»:.. إصابات واختناقات وحرائق بأراضٍ زراعية بقمع الاحتلال مسيرات الضفة.. حيث أصيب عشرات الفلسطينيين، ظهر اليوم الجمعة، بالعيارات المعدنية المغلفة بالمطاط وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، فيما اندلعت حرائق في أراضٍ زراعية، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية التي تنظمها اللجان الشعبية في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بمشاركة متضامنين، بعد صلاة الجمعة، تنديداً بالاستيطان والجدار ومصادرة الأراضي.

ليبيا.. “قوات الوفاق” تصد اعتداء مرتزقة “حفتر”

قالت «العربي الجديد»:.. معركة طرابلس: تواصل الاشتباكات و”الوفاق” تصد هجوما لقوات حفتر.. حيث تشهد مناطق جنوب طرابلس مواجهات مسلحة عنيفة منذ مساء أمس الجمعة بين قوات حكومة الوفاق وقوات اللواء خليفة حفتر، على خلفية هجوم كبير تشنه الأخيرة لمحاولة التقدم داخل العاصمة.وأكد المتحدث باسم قوات الحكومة، محمد قنونو، أن قوات حفتر “أشعلت الحرب في أغلب المحاور سيما في طريق المطار وعين زاره والخلة، وتقدمت بكل ما تملك من قوة لكنها فشلت بالتقدم حتى الآن”.وفيما أشار قنونو في حديثه لــ”العربي الجديد” إلى أن القتال “لا يزال مستعرا حتى صباح اليوم السبت في ذات المحاور”، أكد أن كل المحاولات التي نفذتها قوات حفتر خلال الساعات الماضية “باءت بالفشل”.

في المقابل انحازت صحف العسكر لمرتزقة حفتر حيث كتبت «الوطن»:.. “نائب السراج” يتهمه باستئجار مرتزقة لمواجهة الجيش الليبي .. “المجبري”: رئيس حكومة الوفاق ارتمى في أحضان المتطرفين لتحقيق مكاسب شخصية.. وبحسب «اليوم السابع»:.. اللواء المنصورى قائد عمليات إجدابيا لـ«اليوم السابع»: الجيش الليبى يسيطر على مواقع استراتيجية بمحاور القتال فى طرابلس.

الجزائر.. مظاهرات حاشدة

كتبت «العربي الجديد»:.. الجمعة 13 لتظاهرات حراك الجزائر وسط إغلاق ساحة البريد المركزي.. حيث تدفق المئات من المتظاهرين مبكرا صباح اليوم الجمعة إلى وسط العاصمة الجزائرية في الجمعة الـ13 للحراك الشعبي المستمر منذ 22 فبراير/ شباط الماضي، للمطالبة برحيل من تبقى من رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفيلقة، وإرجاء الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من يوليو/تموز المقبل.

ترحيب بالتوتر الأميريكي التركي

كتبت «الوطن»:.. واشنطن تؤدب “أنقرة” بإلغاء دخول الصادرات التركية دون جمارك.. بنوك تركيا تفشل في التوصل إلى اتفاق لتسوية ديونها .. والليرة تتراجع أمام الدولار..

السودان.. جولة مفاوضات جديدة

كتبت «العربي الجديد»:.. المعارضة السودانية تضبط اعتصام الخرطوم: إزالة المبررات أمام العسكر.. وبحسب «الأهرام»:.. توقعات باستئناف المفاوضات بين «العسكرى السودانى» وقوى التغيير خلال ساعات..