صحافة: تسويق واسع لمسرحية سيدة الميكروباص ومداخلة صادمة للسيسي

- ‎فيجولة الصحافة

التركيز على مسرحية سيدة الميكروباص التي التقاها الجنرال السيسي “صدفة!”، خلال زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، وزيارة السيسي غدًا إلى النمسا، ثم التشديد على سيطرة النظام على الإعلام والتطاول على الإمام ابن تيمية ووصفه بالكذاب، وتشويه جماعة الإخوان المسلمين، كانت هذه أبرز توجهات صحف النظام الصادرة اليوم السبت، بينما سلطت الصحف المستقلة مثل “العربي الجديد” و”عربي 21″ الضوء على مداخلة الجنرال السيسي مع قناة “إم بي سي”، وتصريحاته التي تؤكد توجهات النظام نحو رفع أسعار الوقود مجددًا.

“7” توجهات في صحف العسكر

1)     التوجه الأبرز في صحف النظام الصادرة السبت 15 ديسمبر 2018م، هو إبراز المسرحية المفتعلة التي تم رسم سيناريو لها خلال زيارة السيسي لما تسمى “العاصمة الإدارية الجديدة”، ولقائه سيدة ومنحها سيارة ميكروباص، حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”: (“نحمده أيقونة مصرية”: سيدة الميكروباص تحكى تفاصيل لقائها الرئيس لـ”اليوم السابع”.. السيسى جبر بخاطرى ربنا يجبر بخاطره.. بشتغل أكتر من 10 ساعات فى اليوم والرئيس قال لى أنا فخور بيكى.. السيسى قال السيدة نحمده متنمش النهاردة إلا وعربيتها معاها)، الغريب أن نفس الموضوع هو أيضا ما جاء في “مانشيت الوطن”: (السيدة “نحمده”: مقابلة الرئيس غيرت حياتي من أزمات ومشاكل إلى مستقبل أفضل.. وزملائي في “العاشر” يلقبونني بـ”شيكامارا”.. “سائقة الميكروباص”: لا أستمع إلى الأغاني الشعبية وأحب أصالة وجورج وسوف ومصطفى كامل.. أتعامل مع أبنائي بمثابة الأم والأب في ظل غياب والدهم.. والد أبنائي باع أحدهم بعد ولادته وما زال مفقودا حتى الآن.. “مصطفى” كاتم أسراري و”محمود” سندي.. عملت سمسارة وفي فرن بلدي لكي أصرف على أبنائي). وكتبت “الأهرام”: (بعد أن حقق الرئيس حلمها.. سيدة الميكروباص: الله يكرمك يا ريس زى ما أكرمتنى.. نحمده: الرئيس قال لى “أنا اللى آجى وأسلم عليكى لأنك فخر وشرف لينا كلنا”). وهي محاولة لإبراز  جوانب إنسانية للجنرال السفاح بتسليط الضوء على حالة معينة رغم أنه يمارس الظلم والقهر  بحق ملايين المصريين. الأمر الثاني أنه إذا كانت هذه السيارة من أموال السيسي الخاصة فلا بأس؛ فله الحق في التصرف في ماله الخاص، إما إذا كانت من أموال الدولة فلماذا اختص بها هذه السيدة دون سواها وهناك ملايين الحالات الأخرى التي تستحق؟ وألا يعد ذلك سفها في غياب المحاسبة والمساءلة؟!.

2)     التوجه الثاني هو تناول زيارة السيسي للنمسا غدا، في محاولة لرسم صورة إيجابية للنظام على المستوى العالمي، وأنه يتمتع بترحيب دولي واسع، حيث جاء في مانشيت الأهرام: (الرئيس فى النمسا غدا لتعزيز العلاقات بين البلدين.. السيسى يستعرض رؤية مصر للتعاون الرقمى بمنتدى “أوروبا ـ إفريقيا”).

3)     التوجه الثالث هو التشديد على سيطرة الدولة على الإعلام ورفض تقنين أي مواقع إلكترونية إلا تلك الموالية للسلطة، حيث أجرت “الأهرام” حوارا مع مكرم محمد أحمد أشاد فيه بالجنرال السيسى، واعتبر ما تسمى بإنجازاته تفوق إنجازات عبد الناصر والسادات ومبارك، وأنه لن يحصل أى موقع سلفى أو متطرف على ترخيص، ولا تقنين لمنصات التشدد، وأن استقلالية الهيئات الإعلامية الثلاث أمر طبيعى بشرط التنسيق المشترك.. بدون قانون لتداول المعلومات لا يمكن محاسبة الصحفى.. ولا غضاضة من دعم الدولة للإعلام حتى لا يبقى الرأى العام وحيدا فى مواجهة الشائعات.

4)     التوجه الرابع، هو تناول الصحف منح الحكومة العراقية رواتب تقاعدية لمصريين عملوا بمؤسسات عراقية في الثمانينات، حيث جاء في مانشيت اليوم السابع: (العراق يمنح رواتب تقاعدية لمصريين عملوا بمؤسسات حكومية فى الثمانينيات.. القوى العاملة تتسلم هويات المستحقين للمعاشات غدًا.. والوزير: انتهاء 97% من أزمة الحوالات الصفراء). وهو بالطبع محاولة لنشر حالة تفاؤل وسط أجواء الإحباط المسيطرة.

5)     التوجه الخامس يتعلق بالتجريح والتطاول على علماء الإسلام مثل الإمام ابن تيمية، وكذلك التشويه بحق جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين، حيث كتبت اليوم السابع: (الشيخ الذهبى يفضح أكاذيب ابن تيمية والسلفيين والإخوان فى حق النبى “ص”.. صنعت بخبث نية وتم دسها على التفسير والحديث لإفساد عقائد المسلمين)، وتضيف اليوم السابع: (القبض على الإرهابى الإخوانى عبد الرحمن عز فى مطار لندن.. الناشط الحقوقي سعيد عبد الحافظ: بريطانيا منحته جنسيتها رغم تلوث يديه بدماء المصريين.. ولن تقوم بترحيله إلى مصر).

6)     التوجه السادس هو نفي بيع منطقة الأهرامات، حيث كتبت اليوم السابع: (الحكومة تؤكد: منطقة الأهرامات ليست للبيع.. لا صحة لانخفاض أرصدة الاحتياطي النقدي الأجنبي.. لا إلغاء للصف الثالث الثانوي.. ولا مساس بأصول وزارة الأوقاف)، لكن صحيفة “العربي الجديد”: تؤكد (منح شركة ساويرس حق إدارة منطقة أهرامات الجيزة)، حيث وقع المجلس الأعلى للآثار في مصر عقدا مع شركة “أوراسكوم” للاستثمار، والمملوكة للملياردير نجيب ساويرس، لإدارة وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة.

وبحسب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، فإن الخدمات موضوع التعاقد تشمل التسويق والترويج للمنطقة، وتشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الأثرية أمام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم- بعد منع دخول السيارات والأتوبيسات السياحية داخل المنطقة الأثرية- وتوفير الشركة وسائل انتقال للزائرين داخل المنطقة بواقع 30 أتوبيسًا و20 عربة تعمل بالكهرباء والطاقة صديقة للبيئة).

7)     التوجه السابع هو تسليط قدر من الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني، حيث كتب “مانشيت الوطن”: (“25″ ألف فلسطيني يواجهون الاحتلال الإسرائيلي بالصلاة في المسجد الأقصى.. تحركات عربية وإسلامية ضد اعتراف أستراليا بـ”يهودية القدس”.. ومسيرات تتحدى القنابل في الضفة).  وكشفت صحيفة “العربي الجديد”: (وفد أمني مصري يلتقي عباس في رام الله)، حيث زار وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، صباح اليوم الجمعة، حيث كان في استقبال الوفد، خلال الزيارة المفاجئة التي لم يكن معدًا لها سلفًا، وإلى جانب أبو مازن، كل من رئيس المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج، ورئيس هيئة الشئون المدنية حسين الشيخ، ورئيس جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح.

مداخلة للسيسي تصدم المواطنين

أجرى الجنرال السيسي مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر”، مارس فيها قدرًا كبيرًا من التدليس، من خلال المقارنة بين أسعار الوقود في فرنسا حيث يصل سعر لتر البنزين إلى حوالي “30” جنيها، بينما في مصر بحوالي 7 جنيهات، لكن السيسي تجاهل فروق الدخل بين الحالتين، ففي مصر متوسط الدخل حوالي 3 آلاف جنيه، بينما في فرنسا نحو ألفي يورو (حوالي 40 ألف جنيه مصري), وكتبت صحيفة “العربي الجديد”: (السيسي يمهد لزيادة جديدة في أسعار البنزين… صب جديد في المصلحة)، حيث قال السيسي: “”شوفوا لتر البنزين في أوروبا بـ30 جنيها مصريا، وفي أثناء فقرة، شبهها متابعون بإعلام الستينيات، استضاف شريف عامر مقدم البرنامج، السيدة نحمده التي قابلها السيسي “مصادفة” أثناء زيارته لعاصمته الإدارية وأهداها “ميكروباصا” لتعمل عليه، ليكتمل المشهد المرسوم بالمداخلة الهاتفية له مع المواطنة.

وقد استغل السيسي المداخلة ليمهد لرفع سعر البنزين، قائلا: “لي ملحوظة على تغطية الإعلام لأحداث فرنسا، ليه الإعلام مش بيعرف الناس إن سعر لتر البنزين في أوروبا أكتر من 25 جنيها، وعليه ضرايب 20%، والضرايب هناك تتخطى 30 و40%”.

توقعات عكاشة للمرحلة المقبلة.

كتبت صحيفة “عربي 21”: عكاشة لمتابعيه: “سجّلوا ورايا”.. هذا ما سيحدث (شاهد) حيث دعا الإعلامي المصري المثير للجدل، توفيق عكاشة، جميع متابعيه إلى التركيز معه، وتدوين توقعاته لما سيحدث في المنطقة والعالم خلال الفترة القادمة.

وقال عكاشة، في حلقة من برنامجه “مصر اليوم” على فضائية “الحياة”: “سجّلوا ورايا، واللي مش عايز يسجل ميسجلش، واللي مش عاوز يسمع داهية عنه ما سمع”. وتابع أن الأمر الذي سيحدث هو تغيير خريطة المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه يتوقع إتمام هذا الأمر خلال فترة لن تطول عن الـ3 سنوات. وأوضح عكاشة أنه لا يعلم الغيب، إلا أن الشواهد والحراكات السياسية تشير إلى المعلومة التي تحدث عنها. يشار إلى أن توقعات عكاشة غالبا ما تكون عبارة عن تسريبات من تحليلات لأجهزة  أمنية رفعية داخل نظام الانقلاب.

ارتفاع قياسي في عدد المغتالين خارج إطار القانون

سلط تقرير نشرته صحيفة “عربي 21″، الضوء على تزايد معدلات القتل خارج إطار القانون من جانب الأجهزة الأمنية الموالية للنظام، وتحت عنوان: (ارتفاع قياسي في عمليات التصفية خارج إطار القانون بمصر )، رصدت منظمات حقوقية مقتل أكثر من 130 شخصا خلال شهري تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وكانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وقال مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان خلف بيومي: إن “الداخلية المصرية قامت خلال الشهور الأخيرة بارتكاب 54 عملية تصفية ميدانية، مشيرا إلى أن قتل جميع الضحايا تم من دون الإعلان عن أسمائهم، وأنه تم تصويرهم جميعا دون آثار دماء إلى جوار جثامينهم”. كما وثقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان 157 حالة تصفية جسدية لمواطنين خارج إطار القانون، خلال الفترة من تموز/يوليو 2013 وحتى تموز/يوليو 2017، بحجة تورطهم في مواجهات مع قوات الأمن.

وأكدت الخبيرة في الشبكة العربية للصحة النفسية، شيرين فؤاد، فبركة الصور التي تداولتها وزارة الداخلية في شهر تشرين الثاني/ الماضي بشأن تصفية 19 مواطنا مجهولي الهويات، بزعم تورطهم في الهجوم المسلح على حافلة الأقباط بالمنيا.

تفاصيل التحقيقات مع ممدوح حمزة

تناولت صحيفة “عربي 21″، تفاصيل التحقيقات مع المهندس ممدوح حمزة، حيث كتبت (أكاديمي مصري: هذه تفاصيل التحقيقات معي بشأن تغريداتي)، حيث قال إن التحقيقات التي جرت معه في نيابة قصر النيل بالقاهرة، لأكثر من 8 ساعات متواصلة، يوم الأربعاء الماضي، “كانت عملية مُرتبة ومُنظمة ومُعدة مسبقا، حيث الأسئلة والتهم الجاهزة التي لا محل لها من الإعراب”.

وشدّد “حمزة” على أن ما جرى معه لا يمت للقانون أو الدستور بأي صلة، لأنها تأتي كعقاب له على مواقفه المعارضة لسياسات النظام الحاكم، خاصة في ظل التضييق الشديد الذي يتعرض له وآخرون جراء مواقفهم السياسية. مضيفا أن هذه الأساليب البوليسية نهايتها سيئة للغاية، وسيكون لها عواقب وخيمة على الجميع. يذكر أن نيابة قصر النيل أمرت بإخلاء سبيل الأكاديمي ممدوح حمزة من النيابة، بكفالة 20 ألف جنيه (نحو 1150 دولار) بعدما التحقيق معه، وتوجيه 3 اتهامات إليه.

وفي نيسان أبريل 2014، حرقت السلطات المصري فيلا يمتلكها حمزة بقرية العطف بمحافظة الجيزة، وتم الحجز على أمواله في البنوك، فضلا عن قيامهم الشهر الماضي بهدم وتحطيم فيلا أخرى يمتلكها بأحد أحياء بالقاهرة، وحاولوا الحجز على شقة سكنية يقطنها منذ الخمسينيات في منطقة الزمالك بالقاهرة.