صحافة: سيناريوهات السيسي مع شيخ الأزهر واختطاف 16 مصريًّا بطبرق الليبية

- ‎فيجولة الصحافة

جاء في مانشيت “اليوم السابع”: (معركة إنقاذ الإسلام من لصوص التأويل والتفسير.. كلمة الرئيس بالمولد النبوى فرصة لإعادة ترتيب الأولويات واستعادة السنة من محتكرى تفسيرها لخدمة المتطرفين.. (ص5): محمد الدسوقى رشدى يكتب: كلمة الرئيس بالمولد النبوى فرصة لإعادة ترتيب الأولويات استعادة السنة من محتكرى تفسيرها لخدمة المتطرفين)، وفي ذت السياق كتبت “الفجر”: (“23%” من المصريين يوافقون على مساواة الرجل والمراة فى الميراث.. وحدة استطلاعات “الفجر”: 72% من السيدات يوافقن على الاحتكام للقانون بدلاً من أحكام الشريعة الإسلامية)!

وتساءلت صحيفة عربي 21 (بعد الأزمة الأخيرة .. ما هي خيارات السيسي مع شيخ الأزهر؟) حيث أثار الخلاف على الهواء مباشرة، والذي تجاهل فيها الطرفان بعضهما البعض، تساؤلات بشأن خيارات السيسي في التعامل مع شيخ الأزهر، والتي تبدو محدودة، خاصة وأن منصبه محصن، ولا يملك رئيس الجمهورية سلطة إقالته. ووفق المادة 7 من دستور 2014، فالأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم.

قال الخبير القانوني، السيد أبو الخير، لـ”عربي21″: إن “شيخ الأزهر باق في منصبه لا يعزل وفق الدستور”، مشيرا إلى أن السيسي أمام عدة خيارات فيما يتعلق بهذا الأمر. “الخيار الأول هو تعديل المادة 7 من الدستور بما يسمح بتعيين وإقالة شيخ الأزهر، ثانيا، تحديد منصبه بفترة زمنية من خلال تعديل دستوري أيضا، والثالثة، تقديم شيخ الأزهر استقالته، أو وفاته، فيخلو بذلك المنصب”.

فيما رجح رئيس حزب الفضيلة ومؤسس تيار الأمة، محمود فتحي، قيام السيسي بعزل الطيب، وقال لـ”عربي21″: “أتوقع أن يعزل السيسي الطيب”. ودلل على ذلك بالقول: “السيسي تخلص من كل من لا يريده، بالدستور وغير الدستور، بما فيهم المستشار هشام جنينة، ووزير دفاعه، وداخليته؛ فالسيسي لا يقبل من الجميع إلا أن يسلموا له تماما، والعمل بما يمليه عليهم جميعا”.

اختطاف 16 عاملا مصريا في طبرق حفتر بليبيا

كتبت صحيفة عرب بوست( 16 عاملاً مصرياً خُطفوا في ليبيا قبل أيام بسبب موقفٍ فعله زميل لهم.. هذا شرط المسلحين للإفراج عنهم) حيث ذكر سكان بقرية ينحدر منها 16 عاملاً مصرياً مخطوفين في ليبيا، الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أن مسلحين في مدينة بشرق ليبيا خطفوا العمال، بسبب نزاع مالي بين متعاقدين ليبيين وشريكهم المصري. وقال سكان من قرية الهردة الصغيرة بمحافظة كفر الشيخ في دلتا النيل والتي أتى منها العمال، إن ثلاثة من الرهائن فروا من خاطفيهم، لكن مكانهم غير معروف. وكان مسلحون مجهولون خطفوا العمال قبل 4 أيام، في مدينة طبرق الساحلية بشرق ليبيا التي يسيطر عليها ملشيا الجنرال خليفة حفتر، بعدما اتهم المتعاقدون الليبيون شريكاً لهم من نفس قرية العمال المصريين المخطوفين، بالفرار من البلاد بعد سرقة 100 ألف دينار ليبي (72 ألف دولار). وقال سكان إن الخاطفين أبلغوا سكان القرية عبر وسطاء، أنهم سيطلقون سراح الرجال بمجرد أن يعيد رجل الأعمال الأموال. وذكر ساكن أن الخاطفين هددوا باتخاذ إجراء لم يحددوه ضد الرهائن إذا لم تُدفع الأموال.

إلغاء دعم الوقود بطرق ملتوية.. إلغاء بنزين 80 و92

كتبت صحيفة العربي الجديد (مصر تتجه لإلغاء بنزين 80 و92 لتحرير الأسعار كلياً) حيث قال مصدر في حديث خاص إن “الاتفاق المبرم بين حكومة بلاده وصندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، يقضي بتحرير سعر الوقود مع بداية العام المالي 2019/2020″، موضحاً أن “طرح بنزين (أوكتان 87) سيكون بسعر 6.5 جنيهات للتر (0.36 دولار) عوضاً عن 5.5 جنيهات للتر بنزين (أوكتان 80)، مع الإبقاء على سعر بنزين (أوكتان 95) عند 7.75 جنيهات، بدلاً من 6.75 للتر بنزين (أوكتان 92)”.

“الحكومة تستهدف من هذه الخطوة ضرب عصفورين بحجر واحد، أولهما تخفيف حدة العجز المتوقع لدعم المحروقات في موازنة العام المالي الجاري (ينقضي بنهاية يونيو/حزيران المقبل)، خاصة مع تأرجح أسعار الوقود العالمية مؤخراً، والثاني تفادي حدة الغضب الجماهيري في حال اتخاذها قراراً برفع أسعار جميع المواد البترولية مع بداية العام الجديد، وهو ما يعني زيادة أسعار الوقود مرتين خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر”.

السيسي يفرض رسومًا على تذاكر السينما والمسارح والسكة الحديد

كتبت “الشروق”: (مدبولى يناقش “الخطة الحكومية” لتطوير مصلحة الجمارك.. الحكومة توافق على تعديل قانون لفرض رسوم إضافية على تذاكر السينما والمسارح والسكك الحديدية لصالح الأعمال الخيرية)، وبحسب “اليوم السابع”: (توجيه رسوم تذاكر السينما والمكالكات التليفونية لصندوق الجمعيات الأهلية.. صرف مساعدة مالية 100 ألف جنيه لكل متوفى بحادث المنيا الإرهابى.. وتعديل أحكام “الضريبة على الدخل”).

وتضيف العربي الجديد (حكومة السيسي تفرض رسوماً إضافية على السينما والمكالمات الهاتفية) حيث وافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 63 لسنة 1942، بشأن فرض رسم إضافي لصالح الأعمال الخيرية، ويقضي بتحويل حصيلة الرسوم المفروضة على تذاكر السينما والمسارح والسكة الحديد والتلغراف والمكالمات الهاتفية، إلى صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية، بذريعة تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية، وتوفير سبل التكافل الاجتماعي، بما يضمن الحياة الكريمة لكافة المواطنين.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، ويتضمن تعديل المادة رقم 58 من القانون، بهدف فصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى، دون أن تترتب على هذا الفصل أعباء ضريبية جديدة على الأذون والسندات.

تطبيق رسوم عربات الطعام قريبا

في السياق كتبت العربي الجديد (وزيرة الاستثمار المصرية: تطبيق رسوم عربات الطعام قريباً) حيث قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، إن مجلس الوزراء أوشك على الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم “عربات الطعام المتنقلة”، بهدف دخول التشريع حيز التنفيذ، الذي ينص على منح تصاريح مؤقتة لتلك العربات مقابل رسوم لا تتجاوز 5 آلاف جنيه سنوياً، بدعوى مساعدة الشباب على توفير فرص العمل. وأقر مجلس النواب القانون، وصادق عليه السيسي، في يونيو/ حزيران الماضي، في إطار سعي السلطات المصرية إلى حصد ما يمكنها من الإيرادات والضرائب، وهو الذي يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز الشهر، وبغرامة لا يتجاوز حدها الأقصى 20 ألف جنيه، لمن قام بتشغيل وحدة طعام متنقلة بدون ترخيص، أو قام ببيع أو تحضير أو إعداد الأطعمة عن طريق إحدى وحدات الطعام المتنقلة بالمخالفة لأحكام الترخيص.

انتهاكات بحق أطفال مصر في سجون السيسي

كتبت مدي مصر (تقرير حقوقي: اختفاء قسري وتعذيب وحبس انفرادي لأطفال اعتقلتهم السلطات المصرية) حيث انتقدت منظمة العفو الدولية والجبهة المصرية لحقوق الإنسان في تقرير لهما تعرض عدد من الأطفال للاختفاء القسري والتعذيب والحبس الانفرادي لفترات طويلة بعد اعتقالهم من قبل السلطات المصرية. ونقل بيان إطلاق التقرير أمس، الثلاثاء، عن ناجية بونعيم، مديرة حملات منظمة العفو الدولية في شمال أفريقيا، قولها إن «الاستنتاجات تكشف تعرض الأطفال لعنف مرعب، تضمن التعذيب والحبس الانفرادي لفترات طويلة والاختفاء القسري لمدد وصلت إلى سبعة أشهر. هذه الاستنتاجات تعبّر عن تجاهل مخزي لحقوق الأطفال”.

والتقت منظمة العفو والجبهة المصرية مع أسر ستة أطفال، قالوا إن أبنائهم تعرضوا للضرب المبرح والصعق الكهربائي في أعضائهم التناسلية، بالإضافة إلى الاعتراف تحت التعذيب في بعض الحالات. وأشار البيان كذلك إلى أن السلطات تحبس الأطفال المقبوض عليهم في نفس أماكن احتجاز البالغين، الأمر الذي يتنافى مع القانون الدولي. هذا إلى جانب حبسهم في أماكن مكتظة لا يحصلون فيها على كمية مناسبة من الطعام.

قنديل يفحم الأسواني في ذكرى محمد محمود

كتب وائل قنديل في العربي الجديد مقالا بعنوان (معارك الفراغ الثوري) حيث تضمن العناصر التالية:

أولا: انتقد موقف علاء الأسواني باتهام الإخوان وبرلمان الثورة بمساندة المجلس العسكري في قتل الثوار في محمد محمود بعد أن تأكد للجميع أن للثورة عدو واحد.

ثانيا: أكد أن هذا نوع من التحايل من جانب الأسواني ذلك أنه لم يكن هناك برلمان قد تشكل بعد فالجولة الأولى كانت بعد المذبحة بعشرة أيام. واختتمت مرحلتها الأخيرة في يناير.

ثالثا: هذه الانتخابات والتنافس على السلطة شارك فيها الجميع وليس الإخوان والإسلاميون وحدهم.

رابعا: كشف عن تقديم مبادرة شارك في إعدادها الأسواني وكريمة الحفناوي وقنديل نفسه في فبراير 2012 مع وفد من القوى الثورية، أفرادًا وكيانات، لكي يطلب من رئيسه، محمد سعد الكتاتني، أن يتسلم السلطة ويتولى حكم البلاد، عوضًا عن المجلس العسكري باعتبار المجلس معطى ثوري عبر انتخابات نزيهة ويتساءل قنديل: السؤال هنا: إذا كان مجلس الشعب قاتلًا، فكيف تعرض على واحد من”القتلة” أن يحكمك بدلًا من شريكه القاتل الآخر؟.

نتائج انتخابات الهيئة العليا تعصف بالوفد

قالت “المصري اليوم”: (رافضو نتيجة انتخابات “الوفد” يطرحون الثقة فى “أبوشقة”.. “قورة”: استمرار انعقاد الهيئة العليا السابقة.. و”الهضيبى”: سنطبق عليهم اللائحة)، وتضيف “الشروق”: (انتخابات “عليا الوفد” تفجر الصراعات داخل الحزب.. (ص3): أبوسقة يعلن انعقاد الهيئة بشكل دائم.. والخاسرون يقدمون مستنداتهم للقضاء.. ونائبة برلمانية تجمد عضويتها)، وبحسب “الوطن”: (فؤاد بدراوى : معركة الخاسرين فى انتخابات “عليا الوفد” مفتعلة وسنعاقبهم بالفصل).

في السياق كتبت “المصري اليوم”: (البرلمان يطالب الحكومة بإرسال اللائحة التنفيذية لـ”الجرائم الإلكترونية”.. “رفعت”: طلبنا استثناء الصحفيين من العقوبات .. و”حسب الله”: مقترحات بتشديد عقوبة شائعات “التواصل الاجتماعى)،

تطورات قضية خاشقجي.. ترامب يحمي “بن سلمان”

جاء في “مانشيت العربي الجديد”: (جريمة خاشقجي .. ترامب يتصدر لحماية “بن سلمان”.. ترامب يرفض أي محاسبة لولي العهد: دوره أساس لمصلحتنا ولإسرائيل”.. الرئيس الأمريكي يشكر الرياض على خفض أسعار النفط: ادفعوا أكثر .. البيت الأبيض يريد منع أي محاولة للكونغرس لفرض عقوبات على المملكة.. موجة غضب في واشنطن: السعودية تشتري الرئيس..).

وبحسب “مانشيت “الشروق”: (الرئيس الأمريكى: سألتقى ولى العهد السعودى فى قمة العشرين.. انتقادات فى الكونجرس لموقف ترامب الداعم للمملكة بشان خاشقجى.. والكرملين لا يستبعد لقاء بوتين وبن سلمان فى الأرجنتين)،

السيسي يطالب الحكومة بتخيض الدين العام!

الموضوع الأبرز في صحف السلطة هو توجيهات السسي للحكومة حيث جاء في مانشيت “الأهرام”: (السيسى يطالب الحكومة بخفض الدين العام وعجز الموازنة.. تطوير منظومتى الجمارك والضرائب وتقييم دورى للإصلاحات الاقتصادية)، وفي مانشيت “الأخبار”: (الرئيس يستعرض تطورات تنفيذ الرؤية الاستراتيجية للشباب والرياضة.. السيسى: الشباب ركيزة أساسية فى خطة الدولة لبناء الإنسان.. الرئيس يؤكد أهمية التكامل لاقتصادى وتحرير التجارة بأفريقيا)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (السيسى يوجه بإدارة مشروعات وبرامج الشباب والرياضة بأسلوب علمى واقتصادى.. الرئيس يلتقى وزير الرياضة.. ويؤكد: الاهتمام بالشباب ركيزة أساسية فى خطة الدولة واستراتيجيتها لبناء الإنسان).