صحافة: هوس الإرهاب واستعجال تمرير “ترقيعات الدستور” ودعم أمريكي جديد لنتنياهو

- ‎فيجولة الصحافة

تسيطر حالة من الهوس بشأن ما تسمى بالحرب على الإرهاب على جميع لقاءات زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وكان آخرهم أمس الأحد ما تسمى بالقمة العربية الأردنية العراقية؛ حيث شدد البيان المشترك على مكافحة الإرهاب بكل صورة واستكمال المعركة الشاملة ضده؛ وتستخدم النظم العربية المستبدة هذه الحرب “المفتعلة” من أجل تكريس حكمها الشمولي والتغطية على جرائمها وانتهاكاتها في ملف حقوق الإنسان.

ومن جانبه أعلن برلمان الأجهزة الأمنية انتهاءه من إقرار “ترقيعات الدستور” في منتصف إبريل المقبل؛ سعيا لتمريرها قبل رمضان القادم والتي تكرس تأبيد رئيس الانقلاب في السلطة ومنحه صلاحيات فرعونية مطلقة.

إلى ذلك، تعرضت ما تسمى بمنظومة التعليم الجديدة لضربة موجعة في أول اختبار على التابلت؛ حيث سقط “السيستم” في اختبار اللغة العربية للصف الأول الثانوني أمس الأحد؛ الأمر الذي يعد ضربة لتلك المنظومة ودليلا جديدا على فشل النظام في جميع الملفات رغم الإنفاق الضخم والأمكانات الهائلة التي توفرت له بفعل التوسع الكبير في الاستدانة.

ويتجه رئيس حكومة الكيان الصهيوني إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر منظمة “إيباك” التي تمثل رأس اللوبي الصهيوني في واشنطن؛ وذلك قبل انتخابات الكنيست بـ16 يوما فقط كما أنها تأتي في أعقاب «وعد الجولان» من ترامب للكيان الصهيوني بشرعنة احتلاله لهضبة الجولان السورية.

ويؤكد “مانشيت العربي الجديد” عدم إدراج عودة “سورية” للجامعة العربية في أعمال القمة التي تنطلق قريبا في تونس.

هوس الإرهاب

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. عصر جديد للتعاون بين مصر والأردن والعراق.. تنسيق إستراتيجى لمواجهة التحديات وإعادة الاستقرار إلى الشرق الأوسط.. تعزيز العلاقات.. ودعم الحق الفلسطينى.. ومكافحة الإرهاب.. وفي “مانشيت الأخبار”:.. بيان مشترك لقادة مصر والأردن والعراق في ختام قمة القاهرة.. مكافحة الإرهاب بكل صوره واستكمال المعركة الشاملة ضده .. دعم حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه وإيجاد حلول لأزمات المنطقة.

وذكر “مانشيت الوطن”:.. قادة مصر والأردن والعراق “إيد واحدة” لمواجهة الإرهاب واستعادة التضامن العربي .. القمة تدعو إلى دعم حصول الفلسطينيين على حقوقهم.. و”راضي”: نسعى لتبادل المعلومات عن الإرهابيين والأجانب.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. اتفاق بين مصر والعراق والأردن على مواجهة الإرهاب.. إحياء حلم العمل العربى المشترك فى “قمة القاهرة”.. تعزيز مستوى التنسيق والتكامل بين الدول الثلاث وتدعيم التعاون الاستراتيجى مع الأشقاء العرب لاستعادة الاستقرار فى المنطقة.. لجنة عليا مصرية عراقية فى إبريل.. وتفاهم بين الحكومتين ومستثمرى البلدين.. ورجال الأعمال المصريون: سنساهم فى بناء “العراق الجديد”..

“ترقيعات الدستور” منتصف أبريل

جاء في “مانشيت اليوم السابع”: “النواب”: إجراءات تعديل الدستور تنتهى فى منتصف إبريل.. المجلس يؤكد اتباعه الإجراءات الدستورية والبرلمانية بشأن التعديلات الدستورية وحرصه الكامل على سلامتها من الناحية الإجرائية.. ويعلن: “الوطنية للانتخابات” ستتولى دعوة الناخبين للاستفتاء عليها حال موافقة البرلمان بالأغلبية المطلوبة.. وكتبت “الأهرام”:.. الانتهاء من التعديلات الدستورية منتصف الشهر المقبل.

ضربة لمنظومة التعليم

“الأهرام”:.. «الإنترنت» يعرقل أول امتحانات «التابلت»..(رصدت غرفة عمليات جروب «ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية»، تحت إشراف خالد صفوت، عدة شكاوى فى الساعات الأولى من انطلاق الامتحان التجريبى الإلكترونى فى مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى على التابلت. اشتكى الطلاب من عدم وجود إنترنت فى أغلب المدارس «ووقوع السيرفر».وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الصف الأول الثانوى وأولياء الأمور بعدم القلق نتيجة تأخر انطلاق امتحان اللغة العربية، بسبب بعض المشكلات التقنية، التى يتم العمل حالياً على حلها فى أسرع وقت، مؤكدة أن هذا الاختبار تدريبى للطلاب ولقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت.وقالت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء إن الطلبة تسلموا من مدارسهم الكود الخاص بالامتحان، وبدأ بعضهم الامتحانات داخل المدارس وآخرون فضلوا أداء الامتحانات من أماكن تتوافر بها خدمات الإنترنت بشكل أفضل .وتكررت الشكاوى فى أغلب المحافظات كالوادى الجديد والقليوبية وبورسعيد والجيزة).

وعلى خطى الأهرام كتبت “الوطن”:.. السيستم يسقط “التعليم” في أول اختبارات “التابلت”.. الوزارة: هدفنا قياس أداء المنظومة ومكونات الشبكات.. وتضيف “اليوم السابع”:.. “التعليم” تؤكد حل المشكلات الفنية لأول امتحان إلكترونى.. سقوط منصة الامتحانات ومشكلات لدى بعض الطلاب فى الدخول على الاختبارات..

حالة الطقس: أمطار ورياح مثيرة للأترية

“الأهرام”:.. اليوم .. أمطار ورياح مثيرة للأتربة..(بالتزامن مع التقلبات الجوية المصاحبة لفصل الربيع ، تتأثر البلاد اليوم برياح شمالية غربية مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وجنوب سيناء، تصاحبها أمطار متفرقة على العاصمة والمحافظات. وتوقع الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تسود البلاد تقلبات جوية طارئة، على الرغم من ثبات درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية فى مثل هذا الوقت من العام، مشيرا إلى اضطراب حركة الملاحة على البحر الأحمر، حيث يرتفع موجه لنحو ثلاثة أمتار ).

تدريبات بحرية مصرية فرنسية

كتبت “الأهرام”:.. وزير الدفاع يبحث مع نظيره الصينى التعاون العسكرى والأمنى المشترك.. وتضيف “الأهرام”:.. وحدات بحرية مصرية تغادر إلى فرنسا لتنفيذ التدريب (كليوباترا جابيان 2019)؛ حيث غادر عدد من القطع البحرية المصرية إلى فرنسا للمشاركة في فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك (كليوباترا جابيان 2019) والذى من المقرر أن ينفذ على مدار عدة أيام بالمياه الاقليمية الفرنسية، وذلك فى إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات البحرية لكلا البلدين.

لقاء نتنياهو بترامب بعد “وعد الجولان”

كتبت “الأهرام”:.. «قمة الجولان» تجمع نيتانياهو وترامب فى واشنطن اليوم.. تقول الأهرام: (قبل ساعات من توجهه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور مؤتمر «إيباك» ولقاء دونالد ترامب، أكد بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى أن علاقته مع الرئيس الأمريكى ميزة كبيرة لإسرائيل. وقال نيتانياهو إنه طور علاقات جيدة مع عدد من قادة العالم، من بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وناريندرا مودى رئيس الوزراء الهندي، إلا أن هذه العلاقات ليست مثل العلاقة الوثيقة التى تربطه بالرئيس الأمريكي.

وتعد «إيباك»، أكبر جماعة ضغط «لوبي» داعمة لإسرائيل فى الولايات المتحدة، ويقدّر عدد المشاركين فى مؤتمرها هذا العام الذى يبدأ غدا الثلاثاء بـ18ألف شخص، وستلقى فيه خطابات من قبل نيتانياهو ونائب الرئيس الأمريكى مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو ونواب فى الكونجرس من الحزبين، إلى جانب بينى جانتس رئيس قائمة «أزرق- أبيض» المنافس الأساسى لرئيس الوزراء الإسرائيلي. وتأتى الزيارة قبل 16 يوما من الانتخابات الإسرائيلية، وفى أعقاب إعلان ترامب أنه حان الوقت للاعتراف بما وصفه بالسيادة الإسرائيلية على الجولان).

مظاهرة ضد الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني

تضيف “الأهرام”:.. مظاهرة فى النمسا ضد إسرائيل والدعم الأمريكى لها ..(شهدت العاصمة النمساوية فيينا مظاهرة مناهضة لسياسات إسرائيل الاحتلالية، والدعم الذى تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لها فى مجال التسلّح، وجرى تنظيم المظاهرة مساء امس من قبل حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، فى إطار أسبوع الفصل العنصرى الإسرائيلي.

واجتمع المشاركون فى المظاهرة التى حملت اسم «وقف الاحتلال والتسليح»، أمام سفارة الولايات المتحدة فى فيينا، رافعين لافتة تدعو لإنهاء «الاحتلال الإسرائيلى والتطهير العرقى والتمييز». من جانبها، قالت الناشطة الأمريكية ماري بامبالك، في كلمة، إن الولايات المتحدة تقدم دعما لإسرائيل فى مجال التسلح بقيمة 3.8 مليار دولار سنويا.

وأشارت إلى أن الدعم الأمريكى يعزز سياسات إسرائيل الاحتلالية، ويحول دون تحقيق السلام فى الشرق الأوسط. وشدّدت على أن الولايات المتحدة ،خاصة الإدارة الحالية برئاسة دونالد ترامب، تتبنى العديد من خطابات إسرائيل المخالفة للقانون الدولي).

قمة تونس: لا عودة لسورية

“مانشيت العربي الجديد”:.. قمة تونس .. لا عودة سورية لجامعة الدول العربية.. المتحدث باسم الجامعة: عودة سورية غير مدرجة حتى الآن على أجندة القمة.. “20” بندا على جدول الأعمال القضية الفلسطينية وأزمة سورية وليبيا واليمن.. اندفاع أطراف عربية لعودة العلاقات مع الأسد كبحته الولايات المتحدة.. يحضر غوتيريس وموغوريني القمة العربية بتونس.