غضب متصاعد إزاء فرض رسوم جديدة على العمرة

- ‎فيأخبار

تسبب إعلان وزارة السياحة بحكومة الانقلاب فرض رسوم جديدة على العمرة لحالة من الغضب، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية المتتالية التى يمر بها المصريون.

وعبر العديد من من رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من القرار الحكومي، عبر تدوينات وتغريدات، رصدناها في التالي:

حساب باسم ملكه مصر غردت قائلة: للاسف موضوع رسوم العمرة خطأ ف توقيته جدا وليس قرار صائب وارجوا التراجع عنه الشعب خلاص تعب بجد.

أما ‏علاء الدمرداش فكتب.. رسوم العمرة الجديدة والضرائب المفروضة عليها هي صد عن سبيل الله ومنع الناس من مسجد الله الحرام، ولا أظلم ممن يفعل ذلك.

اللافت للنظر أن الأذرع الإعلامية للسيسي انتظرت ثلاثة أيام بعد القرار حتى تتناول تغطيته، فيما اعتبره ناشطون انتظاراً لتعليمات “أشرف باشا”، نسبة لضابط المخابرات الحربية في التسريب الشهير، وتسبب في تخبطها، بين مدافع عنه ومنتقد له.

من بين ذلك ما قاله أحد أذرع الانقلاب الإعلامية، عمرو أديب على قناة OnE وبرنامجه “كل يوم”، مبررا الأمر فقال.. إنه مع القرار.. ثم أردف قائلا: اللي بعوزه البيت يحرم على الجامع.. والفلوس دي مش رايحة لتحيا مصر، والرسول معملش إلا أربع عمرات.. كل واحدة في سنة”.

تبعه الإعلامى أحمد موسى، عبر “صدى البلد”، فقام بالتعليق برأي مخالف، بزعم الرأى والرآى الآخر فقال.. “يعني أعاقب اللي رايح يزور الحبيب واللي رايح باريس ولا لندن أسيبه زي ما هو عايز”.

وواصل النشطاء حديثهم عن الجباية الجديدة، حيث قال محمد الصغير.. مخبر الأوقاف مختار جمعة يؤيد قرارات العساكر في فرض رسوم تعجيزية على من يرغب في أداء العمرة ومن الجدير بالذكر أن العمرة في عام ٢٠١٣ كانت ٣٥٠٠ جنيه، والآن تذكرة الطيران فقط ٧٣٠٠، أما سفر السياحة فتقدم له عروض تشجيعية وتخفيضات سخية!

وسخر ميمو السيد من تصريح مختار جمعة فرد قائلا: يا عم ما تقول إنه لو حط الفلوس في صندوق تحيا مصر كأنه عمل عمره واختمها بتامه تامه تامه.

فى حين قال حساب باسم حلاوة العنتبلي.. مفيش رسوم علي اللي بيشتروا عقارات في لندن باريس نيويورك دبي.. إلخ.

وكان موقع “صدى البلد” المقرب من العسكر قد أجرى تساؤلا: تحت عنوان “شارك بالرأى”.. هل توافق على فرض رسوم 10 الآف جنيه على تكرار أداء العمرة؟ فكانت الردود لاذعة ننقل منها جزءًا، حيث قالت رانيا عبد الوهاب.. لآ طبعا اساسا الحج غالى حرام والله كده.

تبعه أسامة عاطف فغرد.. وبالنسبة للناس الى كل سنة تسافر سياحة مرة وتلاتة فى السنة ،مش هيدفعوا حاجة.يسرية علقت على القرار فكتبت.. لا طبعا كفاية أسعار العمرة وليه بتحرموا الناس من الأيام الروحانية اللى بيروحوا فيها لبيت ربنا، كفايه الحج اتقوا الله فينا.