“فايننشال تايمز” تحذر واشنطن ولندن من صفقة شيطانية مع “بن سلمان”

- ‎فيأخبار
Prime Minister Binyamin Netanyahu at the weekly cabinet meeting. Photo by Emil Salman/POOL/FLASH90

حذرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية ما أسمتها بالصفقة الشيطانية التي تتم حاليا برعاية أمريكية بريطانية وتتضمن مساعدة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الإفلات من الاتهامات التي تحاصره في قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل مقر قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي.

ووصفت الصحيفة رضاء لندن وواشنطن ببناء علاقات اقتصادية وسياسية طويلة المدى مع أهم حليف عربي لهما مقابل ترك ولي العهد السعودي – الذي أثبت مستويات عالية من الاستبداد والقمع للمواطنين والجيران وغيرهم – بأنه صفقة شيطانية.

وقالت افتتاحية الصحيفة إن مقتل جمال خاشقجي أخضع علاقات الغرب مع السعودية لمستوى من الفحص والتدقيق ليس له مثيل منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 ودفع بالولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تقييم موقفهما من قيادة محمد بن سلمان المتقلبة والعدوانية.

ودعت فايننشال تايمز الولايات المتحدة وبريطانيا للضغط على الرياض لوقف حربها في اليمن، قائلة إن استمرار الهجمات السعودية الإمارتية لن يحل المشكلة عسكريا بل سيفاقم أسوأ أزمة إنسانية.

وأضافت أن مبيعات واشنطن ولندن السلاح للتحالف السعودي الإماراتي كان من الضروري أن تتوقف منذ وقت طويل، وإنها لمأساة أن تكون أمريكا وبريطانيا بحاجة إلى اغتيال خاشقجي حتى تبدآ إعادة التفكير في اليمن.

والأولوية الفورية – حسب فايننشال تايمز – هي وقف القتال وضمان وصول المساعدات الإنسانية لـ14 مليون شخص مهددين بالمجاعة، مضيفة أن واشنطن ولندن يجب عليهما إثبات جديتهما بالضغط على الرياض لوقف حمام الدم باليمن.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن إعلان واشنطن وقف تزويد المقاتلات السعودية بالوقود في الجو غير كاف؛ لأن هجمات التحالف السعودي الإماراتي لا تزال مستمرة.