فيديوجراف.. لواءات أداروا الانتخابات تحت حكم العسكر وزوّروها

- ‎فيسوشيال

منذ عهد جمال عبدالناصر ووصولاً إلى فترة حكم قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي أسند العسكر إجراءات الانتخابات والاستفتاءات إلى لواءات الداخلية أو الجيش.

وحسب تقرير بثته قناة “مكملين”، تولى صلاح نصر إدارة المخابرات العامة وأشرف على الاستفتاءات التي تمت في عهد عبدالناصر وأشرف على تدريب عدد من الضباط والكوادر لممارسة عملية التزوير في الانتخابات التشريعية.

أما النبوي إسماعيل فقد اختاره السادات وزيرا للداخلية وشهدت ولايته بداية التزوير في العهد الجمهوري كما زور انتخابات عام 1979 التي أسقطت فيها رموز المعارضة المصرية.

وأضاف التقرير أن حسن أبو باشا تولى وزارة الداخلية عام 1982 في عهد المخلوع حسني مبارك وشهدت ولايته تجربتين لتزوير الانتخابات في عامي 1983 و1984م.

وأوضح التقرير أن حسن الألفي تولى وزارة الداخلية عقب إقالة اللواء عبدالحليم موسى واستمر في منصبه حتى حادث الأقصر عام 1997م، وشهدت ولايته انتخابات مجلس الشعب عام 1995 وعرفت بأنها أكثر الانتخابات دموية في تاريخ مصر.

وأشار التقرير إلى أن حبيب العادلي تولى وزارة الداخلية عام 1997 واستمر في منصبه حتى ثورة 25 يناير 2011، وشهد عهده أقصى درجات التزوير الفاضح والفج للانتخابات في ثلاث دورات برلمانية أعوام 2000 و2005 و2010 .

ونوه التقرير إلى أن عباس كامل مدير مكتب عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري والقائم بأعمال مدير المخابرات منع وجود مرشحين منافسين للسيسي في مسرحية الانتخابات سوى موسى مصطفى موسى.