لا_لبيع_الوطن هاشتاج يحذر من تفريط العسكر

- ‎فيسوشيال

تنص المادة 77 من قانون العقوبات المصري على أن يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدة وسلامة أراضيها” وعليه أطلق نشطاء هاشتاج ‏#لا_لبيع_الوطن بعد إجراءات اتخذها العسكر الانقلابيون لبيع الجنسية وبيع وخصخة الأراضي بما يعود بالنفع على غير المصريين.

ودار حوار حول مثل تلك الإجرءات والفساد الذي يطل من ورائها، فقالت “نظرة على الأحداث”: “لا تخلو صفقة للخصخصة في مصر من شبهة فساد. .ولعل القضايا المتعددة التي صدرت فيها أحكام من القضاء المصري ببطلان عقود خصخصة الشركات خير دليل..وقد قُدم أكثر من مسؤول إلى القضاء وحكم بسجنه ودفع تعويضات..لكن القضية أن المردود الاقتصادي أو التنموي للخصخصة لم يتحقق”.

وعلقت “Liberal woman” قائلة: إنه من “‏الملاحظ أن بعض المستثمرين المصريين الذين اشتروا شركات في إطار برنامج الخصخصة، لم يمارسوا أدوارا تتفق وجوهر البرنامج الذي أعلنت عنه الحكومة، وقام هؤلاء المستثمرون بإعادة بيع هذه الشركات لمستثمرين أجانب محققين أرباحا طائلة”.

وأضاف “ناشط سياسى”، “”قائد الانقلاب قال الناس اللى بتقول إن القناة بتخسرهوانتوا تعرفوا إيرادات القناه كام وبتروح فين؟!..طبعًا عارفين بتروح لجيوب وكروش العسكر، وجلاوزة الشرطة وقضاة الدم، والمرتزقة!”

أمثلة بيع

وعن ذلك مثال قالت “Serious Dialogue”: “الصندوق السيادى سيكون بمثابة تفريط في الأصول الرأسمالية القائمة وليس تنميتها وزيادتها، حتى لو كان النشاط هو الدخول في مشروعات مشتركة مع شركاء أجانب أو مصريين، فستكون هذه الأصول مجرد حصة للدولة في تلك المشروعات”.

وأجاب “The Journalist”، أن “العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والانقلاب في مصر تقوم على معادلة واضحة وهي :النقد الإعلامي والحقوقي تقوم به المؤسسات الإعلامية والحقوقية، يقابله دعم خفي وعلني من الحكومات التي تقدم مصالحها على القيم الإنسانية والديمقراطية”.

المستفيد الأول

واعتبرت “أنين وطن 2” أن الصهاينة المستفيد الأول من بيع الوطن فقالت: “أقسم بالله العلي العظيم لو خضعت كل الدنيا لبني صهيون … لن نعترف بهم ولو على حجر ذبحنا لن نعترف بالكيان الصهيوني ولن نعترف حتى بالأنظمة العربية العميلة المتواطئة مع الصهاينة..”.

وأضاف سمير أسعد “#لن_تمر_المؤامرة ولن نتنازل ولن نستكين حتى تتحرر كل فلسطين والوطن العربي من الإحتلال الصهيوني #لا_لبيع_الوطن ومن كل الحكام الخونة والعملاء الموالين لإسرائيل.. فلتسقط إسرائيل وليسقط معا كل خائن وعميل”.