نشطاء: السيسي منع المسئولين من السفر خوفًا من “غدر الصحاب”!

- ‎فيأخبار

اعتبر نشطاء وإعلاميون أن القرار الذي أصدره السيسي أمس بحظر سفر كبار مسؤولي الانقلاب إلا بإذن شخصي منه نتيجة طبيعية لخوف السيسي من الغدر واعتبروه بمثابة “البطحة” التي يصر على فضحها بقرارته.

وعن منع الشيخ أحمد الطيب ضمنا في قرار السيسي قال الإعلامي عبدالعزيز مجاهد: “منع شيخ الأزهر من السفر للخارج إلا بعد قرار من السيسي.. رؤساء الأجهزة الرقابية ونوابهم المفروض مستقلون والمفروض أنهم يراقبون رئيس الجمهورية ممنوعون من السفر بدون إذنه! المقصود هنا السفر لمهام تتعلق بالوظيفة”.

وقال الإعلامي الرياضي علاء الصادق: إن “السيسي يدفع شيخ الأزهر للاستقالة.. قرار منع كبار المسئولين من السفر إلا بإذنه.. لا يقصد به منع المسئولين المنبطحين.. جاء اليوم لأحمد الطيب لينسحب قسرا.. من أعلن ظالما.. ذل علي يديه”.

وقال الكاتب الصحفي وائل قنديل تعليقا على القرار: “آخر ما قرأت قبل النوم رواية “مزرعة الحيوانات” لجورج أورويل والتي حملت في إحدى ترجماتها إلى الفرنسية عنوان”جمهورية الحيوان”..استيقظت هذا الصباح لأقرأ خبرًا يقول: السيسي يمنع رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية وشيخ الأزهر من السفر، إلا بعد الحصول على إذن منه….ولم أضحك!”.

أما الباحث والسياسي اسلام الغمري فتساءل عن أسباب القرار وقال: “الخائن السيسي يمنع كبار المسؤولين والوزاء وشيخ الأزهر ووكلاءهم من السفر إلا بإذن منه.. ترى ما الذي يخيف الجاسوس السيسي هل انشقاقات أم فضح جرائمه أم أشياء أخرى”؟

فيما قال قطب العربي، رئيس المرصد العربي للصحافة: إن “السيسي يفرض دستوره الخاص، ويعلن فرمانا يحدد فيه عدم سفر رئيس الوزراء ونوابه بدون إذن مسبق منه،، دستور الثورة الصادر في ٢٠١٢ والذي انتقلت معظم نصوصه إلى تعديلات ٢٠١٤ جعل منصب رئيس الوزراء مساوٍ لمنصب رئيس الجمهورية في السلطات، ولكن الفرعون لا يقبل ذلك وهو الذي يستعد لمحو الدستور على طريقة محو جثة جمال خاشقجي”.