هآرتس: الإمارات شاركت إسرائيل في مناورات عسكرية في اليونان

- ‎فيعربي ودولي

أعلنت القوات الجوية الإسرائيلية عن بدء مناورات عسكرية مشتركة في اليونان مع القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. كما شاركت إيطاليا والمملكة المتحدة وقبرص في المناورات.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية- اليوم الثلاثاء- إن مناورات “Iniohos” السنوية في هذا العام يشارك فيها عدد من الطائرات النفاثة من طراز F-16 IAF، إلى جانب العشرات من الطائرات من القوات الجوية الأخرى، ورغم غياب ذكر إسرائيل كمشاركة من التقارير الرسمية، إلا أن أمر مشاركتها إلى جانب الإمارات لم يعد خافيا، حسب الصحيفة.

وأشارت “هآرتس” إلى أنه تم إخفاء اسم إسرائيل في وسائل الإعلام والبيانات الرسمية لمنظمي التدريبات، مشيرة إلى أن تصويرًا رسميًا نشره إعلام القوى الجوية اليونانية يظهر طواقم جميع الدول المشاركة في التدريبات وهم يرفعون أعلام بلادهم، وبدون أي إشارة إلى إسرائيل.

ونبهت الصحيفة إلى أن مقطعًا مصورًا نشر على “يوتيوب”، يدل على أنه يشارك في المناورة ست دول، رغم أن إسرائيل هي إحدى سبع دول مشاركة، مشيرة إلى أن العلم الإسرائيلي لم يظهر في المقطع المصور، خلافا لسنوات سابقة شاركت فيها إسرائيل، إلى جانب الإمارات.

وأجريت في نوفمبر الماضي، تدريبات دولية في قاعدة “عوفداة”، شمال مدينة إيلات جنوب إسرائيل، أطلق عليها “بلو فلاج”- الراية الزرقاء- شاركت فيها قوات جوية من ثماني دول، بينها الولايات المتحدة والهند واليونان. وكانت تلك هي المشاركة المرة الأولى لسلاح الجو الألماني والفرنسي في تدريبات عسكرية مماثلة في إسرائيل.